حيروت – خاص

أوعز السياسي أزال عمر الجاوي فشل مفاوضات مسقط بين الشرعية والحوثيين إلى عدة أسباب .

 

جاء ذلك في منشور على حسابه في منصة إكس ، اليوم الأحد

 

وقال الجاوي بأن الحوثيين ذهبوا للمفاوضات بوهم أنهم قوة قادرة على الحسم العسكري ، بمنطق ” إذا لم تعطونا ما نريد سننتزعه بالقوة ” ،حد تعبيره .

 

وبحسب الجاوي ، فقد ذهبت الشرعية للمفاوضات بمنطق المماطلة بحكم أن الجماعة(يقصد الحوثيين ) قد تم إدراجهم في قائمة الإرهاب ولديهم مشاكل مع العالم ستقتلعهم بعد الانتخابات الأمريكية بحسب مايعتقدون “.

 

أما عن السعودية ، فقد أكد الجاوي أنها أرادت ” بالفهلوة ” من مفاوضات مسقط أن تحولها إلى وسيط فعلي وتخرجها من معادلة الصراع ليتحول إلى صراع يمني يمني بمنطق ( ناب كلب في راس كلب ) ، حد قوله .

 

 

يأتي هذا عقب إعلان طرفي مفاوضات مسقط ، يوم أمس السبت ، عن جولة جديدة للتفاوض بشأن ملف الأسرى بعد شهرين ، رغم توقعات العديد من المراقبين بقطع المفاوضات خلال الأسبوع الماضي شوطاً كبيراً في هذا الملف ، ومن ثم استئناف التفاوض بخصوص ملف المرتبات والشأن الإقتصادي وغيرها من الملفات التي تؤرق الشعب اليمني ، في ظل ترد غير مسبوق في الظروف المعيشية للمواطنين.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: المعدات الإسرائيلية فشلت في التعامل مع الصواريخ الإيرانية

قال سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن الأوهام الأمريكية الإسرائيلية تصاعدت بشدة في الفترة بين اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، وآن الأوان لحسم الصراع وبناء خارطة جديدة للشرق الأوسط.

وأضاف «دياب»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أنه بعد الرد الإيراني الأخير على إسرائيل، بدأ التفكير بهذه الأوهام من جديد، إلا أن إسرائيل تعرف جيدا الإمكانات الإيرانية والبرهان على ذلك الرد الأخير.

وأوضح أن إسرائيل قلقة من 3 أمور، الأول، اخفاق الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، إذ أنها لم تستطع معرفة أن إيران سترد، ولم يكن لديها أي معلومة بهذا الرد إلا أنه حصلت على هذه المعلومات من أمريكا قبل الضربة.

وعن الأمر الثاني، أكد أستاذ العلوم السياسية أنه يتعلق بفشل المعدات الدفاعية الجوية الإسرائيلية بالتعامل مع الصواريخ الإيرانية البالستية، وفشلت في أن تسقطها، وهذا إخفاق لا يقل أهمية عن الأول، متابعا: «بالنسبة للأمر الثالث، فهو ما يتعلق بنزول 75% من الإسرائيليين تحت الملاجئ لأكثر من ساعة ونصف، وهذا لم يحدث من قبل».

مقالات مشابهة

  • بنك مسقط يوفر خدمة "Apple Pay" للدفع الإلكتروني
  • وانكشف سر مفاوضات جنيف!
  • صحفي يمني يدعو لاستهداف قيادات الحوثيين وقيادي حوثي يرد
  • استخدمت في أفغانستان.. صواريخ مطورة لدكّ جبال صعدة والوصول إلى زعيم الحوثيين.. ومحلل سياسي: أمام المليشيات فرصة ثمينة للنجاة
  • لهذه الأسباب تأخّر حزب الله في تشييع نصرالله وإعلان خليفته
  • أحمد القندوسي يطلق تصريحا ناريا بشأن وكلاء اللاعبين
  • ناشط يمني : ”تصرفات الحوثيين الحمقاء تصنع لهم الأعداء بسرعة”
  • أستاذ علوم سياسية: المعدات الإسرائيلية فشلت في التعامل مع الصواريخ الإيرانية
  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • تراجع جديد في أسعار الذهب: الأسباب والتوقعات وسط تقلبات الأسواق