الوطن:
2024-10-06@00:42:00 GMT

«الصحة» لـ«عزة مصطفى»: مصر خالية من الملاريا

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

«الصحة» لـ«عزة مصطفى»: مصر خالية من الملاريا

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ الملاريا مرض معدٍ يصيب الإنسان وينتقل عبر لدغات البعوض الحامل للمرض، وهو من الأمراض المهددة لحياة الإنسان.

وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «الساعة 6» على قناة «الحياة»: «آخر انتقال مثبت لمرض الملاريا داخل مصر كان في عام 1998، ومنذ هذا التاريخ حتى هذه اللحظة لا يوجد أي سريان داخلي للمرض بمصر، ولكن الحالات التي تظهر تكون قادمة من الخارج».

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: «لا خطر علينا من هذا المرض، وفي 29 يونيو المنقضي استقبل وزيرَ الصحةِ وفد من برنامج الملاريا العالمي التابع لـ منظمة الصحة العالمية لتحصل مصر على شهادة الخلو من مرض الملاريا، مثلما حصلنا على شهادة فيروس سي».

وواصل: «أهم ما كان يبحث عنه الوفد، هو التحقق من عدم أي سريان داخلي لمرض الملاريا داخل مصر، وكل الحالات التي يتم اكتشافها تكون من دول متوطن فيها المرض، فمصر لديها نظام ترصد قوي وقادر على الاكتشاف المبكر للحالات لمنع حدوث أي تفشيات، وهو ما تأكد منه الفريق، وأكد الوفد خلال زيارته أنه تثبت من وجود نظام عالِ الجودة بخصوص تلقي المريض الخدمة الصحية عند الإصابة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح الملاريا الملاريا الصحة الحياة عزة مصطفى

إقرأ أيضاً:

«صدمة وفقدان دم».. «الصحة العالمية» تكشف ما يحدث لمرضى فيروس ماربورغ

حالة من الذعر أصابت البعض مع  تحذير الصحة العالمية بشأن تفشي فيروس ماربورغ، وذلك بعدما أعلنت رواندا عن وقوع 20 حالة إصابة وتسجيل 6 وفيات جراء الإصابة.

ووفقًا لتحذير الصحة العالمية، فإن فيروس ماربورغ، مرض شديد الشراسة، ينتمي لعائلة الفيروس المسبب لفيروس الإيبولا، وظهر عام 1967، ويسبب حمى نزفية للمصابين تصل للوفاة، وعادًة ما يرتبط بالتعرض للكهوف التي تسكنها مستعمرات الخفافيش من نوع «خفاش الفاكهة» التي تنقل المرض

تحذير من الصحة العالمية.. ما هي أعراض فيروس ماربورغ

وكانت منظمة الصحة العالمية، كشفت عن أعراض فيروس ماربورغ، والتي جاءت على النحو التالي: 

ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة

صداع شديد

تَوَعُّك شديد.

آلام العضلات

الأوجاع  المستمرة.

الإسهال المائي الشديد وقد يستمر لمدة أسبوع.

آلام البطن

المغص

الغثيان والقيء في اليوم الثالث.

ملامح المرضى تشبه الأشباح 

وفقًا لما وصفته منظمة الصحة العالمية، فإن مظهر المرضى في مرحلة ظهور الأعراض، تكون ملامحهم  «تشبه الأشباح»، مع عيون غائرة، ووجوه غير مُعبّرة، وخمول شديد.

كما أن «الصحة العالمية» أكدت إن البعض، يظهر لديهم طفح جلدي غير مسبب للحكة بين يومين و7 أيام بعد بدء ظهور الأعراض، وقد يعاني البعض الآخر، من أعراض نزفية شديدة خلال 7 أيام.

صدمة وفقدان دم.. تحذير من الصحة العالمية

ونوهت منظمة الصحة العالمية بعدة أعراض خطيرة عند الإصابة بفيروس ماربورغ، مؤكدة أن الحالات المسببة للوفاة عادة ما تكون مصابة بنزيف يحدث غالبًا من مناطق متعددة من الجسم، قائلة: «الدم الطازج يكون في القيء والبراز مصحوبًا بنزيف من الأنف واللثة والمهبل».

وحول المرحلة الشديدة من المرض، فيعاني المرضى من ارتفاع الحمى، وقد تؤدي إصابة الجهاز العصبي المركزي إلى حالات من التخليط والتهيّج والعدوانية.

وأوضحت «الصحة العالمية» أنه في الحالات المسببة للوفاة، عادةً ما تحدث الوفاة بين 8 و9 أيام من بداية المرض، ويسبقها عادةً فقدان شديد للدم وصدمة.

مقالات مشابهة

  • بعد تحذيرات من تفشيه عالميا.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورغ
  • مدرب نجم بن عكنون يذرف الدموع بسبب الشتائم التي طالته
  • وزير الصحة: تزويد المستشفيات بالأدوية الخاصة بداء الملاريا وتعزيزها بالحقن
  • وظائف خالية في الاتوبيس الترددي.. طريقة التقديم والشروط
  • داء الملاريا: وزير الصحة يكشف الوضعية الوبائية
  • «صدمة وفقدان دم».. «الصحة العالمية» تكشف ما يحدث لمرضى فيروس ماربورغ
  • بعد انتشار الوباء في دولتين بإفريقيا.. تعرف على أعراض الملاريا
  • وزير الصحة يكشف آخر مستجدات إنتشار وباء الملاريا والدفتيريا
  • صحة الدبيبة: لم تسجل حالات إصابة بمرض الملاريا داخل بلدية الغريفة
  • رحلة صمود طه مصطفى.. تفوق في «STEM» والتحق بالصيدلة متحديا السرطان (صور)