بعد تغيير كسوة الكعبة.. تعرف على مراحل ثوب بيت الله الحرام عبر التاريخ
تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT
كسوة الكعبة.. نفذت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الأحد، غرة شهر محرم 1445، عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية مع أول شهر بالسنة الهجرية الجديدة.
وتمت المهمة من خلال فريق عمل من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة يبلغ عدده 159 صانعاً، يقومون بتنفيذ عملية التغيير، وموزعون على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب الاختصاص، حيث بدأ الفريق بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها، وفق وكالة الأنباء الرسمية «واس».
من جانبه، كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، مراحل كسوة الكعبة منذ بدايتها وسبب كسوة الكعبة باللون الأسود ومراحل تطور الكسوة على مر العصور، إضافة إلى حكم الأخذ من الكسوة، مؤكدًة أن كسوة الكعبة المُشَرَّفة تُظهر جلال وجمال بيت الله الحرام.
وجاءت مراحل كسوة الكعبة بحسب الأزهر العالمي للفتوى كالتالي:
أول من كسا الكعبة
صنع عدنان الجدّ الأعلى لسيدنا رسول الله ﷺ كسوةً جزئية للكعبة المشرفة من برودٍ يمانية، وأوصالٍ وثياب.
بينما أول من كسا الكعبة كسوةً كاملة بالبرود اليمانية وجعل عليها بابًا وجعل له مفتاحا هو تُبّع اليماني من ملوك حمير باليمن.
ثم كساها خلفاؤه من بعده بالجلود والقماش.
كسوة الكعبةأول من كسا الكعبة من النساء
أول امرأة تكسو الكعبة هي نتيلة بنت جناب إحدى زوجات عبد المطلب جدّ سيدنا رسول الله ﷺ، وأم العباس بن عبد المطلب.
كسوة الكعبة في عهد سيدنا رسول الله ﷺ
لم يُردِ النبيّ ﷺ بعد فتح مكة أن ينزع عن الكعبة كسوةَ قريش حتى التقطت شرارةً من النار على إثر تبخير إحدى النساء لها.
فاستبدل ﷺ كسوة قريش بكسوة جديدة من البرود اليمانية وهي ثياب مخططة بيضاء وحمراء، فكانت أول كسوة في عهد الإسلام.
الكسوة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم
جاء عهد الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر رضوان الله عليهما فكسوها بالقباطي وهو ثوب دقيق الصنع مُحكم النسج رقيقٌ أبيض كان يصنع في مصر.
ثم جاء عثمان بن عفان رضي الله عنه فكساها كسوتين كسوة بالبرود اليمانية وكان هذا في يوم التروية، وكسوة فوقها بالقباطي المصرية في اليوم السابع والعشرين من رمضان، فهو أول من كسا الكعبة كسوتين.
سبب كسوة الكعبة باللون الأسود
شكا الناس إلى الخليفة العباسي جعفر المتوكل ذهاب بهاء الكسوة من كثرة التمسح بها، وكانت تُصنع من الحرير الأحمر، فأمر أن يُصنع لها إزاران كل شهرين، ثم جاء بعده الخليفة الناصر العباسي فكساها باللون الأخضر، ثم باللون الأسود، واستقر المسلمون على ذلك.
كسوة الكعبةالكسوة المصرية للكعبة المشرفة
في عهد الدولة العباسية كان الخلفاء يبحثون عن أمهر النُسّاج لصناعة كسوة الكعبة، ويقيمون لرحلتها إلى بلاد الحرمين احتفالاتٍ مهيبةً.
وكانت مدينة «تنيس» التي تقع بالقرب من بحيرة المَنزلة في مصر تحوي أمهر النسّاج في ذلك الوقت، فأوكلوا لها نسج الكسوة، التي ظلت فيهم ستمائة عام.
وفي عهد السلطان العثماني سليمان القانوني أصبحت تسعُ قرى مصرية موقوفةً على صنع كسوة الكعبة المشرّفة.
وكان المحملُ المصري في عهد المماليك يبدأ من سرادقَ في بركة الحاج «المرج حاليًا»، وكان يجتمع إليه العلماء والأمراء والوزراء وأهل الخير، وكان يحمل الكسوة جملٌ، عليه هودج، وحوله جمال وخيل وجند، وكانوا يدورون به في البلاد، ويستمرون على ذلك أيامًا، تقام فيها الاحتفالاتُ، ويتلى فيها القرآن والمدائح النبوية، حتى خروج المحمل مع بدء موسم الحج إلى مكة المكرمة عبر البحر.
حكم الأخذ من الكسوة
لا حرج في الاحتفاظ بقطعة من كسوة قديمة للكعبة من باب التبرّك والذكرى الحسنة، أما الأخذُ من الكسوة المتصلة بالكعبة فيُعدّ من التخريب الذي نهى عنه الشرع.
اقرأ أيضاًتزن 1350 كيلو جراما.. تفاصيل تغيير كسوة الكعبة
مع بداية العام الهجري.. تعرف على موعد تغيير كسوة الكعبة 1446
تفاصيل تغيير كسوة الكعبة.. تستهلك 1220 كيلو جراماً من الحرير والذهب والفضة
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الكعبة المشرفة الكعبة كسوة الكعبة المشرفة كسوة الكعبة تغيير كسوة الكعبة استبدال كسوة الكعبة صناعة كسوة الكعبة مراسم تغيير كسوة الكعبة مصنع كسوة الكعبة لماذا ترفع كسوة الكعبة تغییر کسوة الکعبة فی عهد
إقرأ أيضاً:
«شؤون الحرمين» تفعل «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا» لخدمة ضيوف الرحمن
تواصل رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، تفعيل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»، في رحاب المسجد الحرام مع زيادة المعتمرين والقاصدين لتقديم خدمات إثرائية تعبدية وتعزيز رحلتهم الإيمانية، وذلك في إطار ما تقدمه من خدمات لضيوف الرحمن لتسهيل رحلتهم خلال أداء مناسك العمرة.
مبادرة جديدة لخدمة ضيوف الرحمنوتهدف المبادرة إلى إثراء تجربة القاصدين الإيمانية وتهيئة بيئة خاشعة تعبدية تُعينهم على أداء شعائرهم بطمأنينة في أجواء مفعمة بالإيمان، وتعزيز مسار الرحلة التعبدية من خلال استثمار التقنية والتطبيقات الذكية لإيصال رسالة الحرمين الشريفين الوسطية السامية إلى العالم.
توعية ضيوف الرحمن في مكة والمدينةوأوضح رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، في بيان، أن توعية وإثراء تجربة قاصدي بيت الله الحرام واجب عظيم، وشرف كبير لرئاسة الدينية ومنسوبيها، ومرتكز محوري لمنطلقات الرئاسة وفق التخصصات الدينية وبحسب استراتيجياتها؛ لإثراء تجربة القاصدين دينيًّا، وتهيئة البيئة التعبدية، وتقديم الخِدمات الدينية المثلى بالمسجد الحرام، وتعزيز تجربتهم الإيمانية، وتقديم برامج توعوية وتوجيهية نوعية، مع الإجابة على تساؤلات القاصدين الشرعية؛ لتمكينهم من أداء الشعائر في بيئة دينية خاشعة ومطمئنة.
وكانت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وجهت رسائل إثرائية للمرأة المسلمة قاصدة وزائرة الحرمين الشريفين؛ حيث حثت القاصدات والزائرات على الحفاظ على أوقاتهن وشغلها بالطاعات والعبادات، والاستفادة من الدروس العلمية والحلقات القرآنية، كما أوصت الرئاسة في رسائلها القاصدات والزائرات بعدم الانشغال بالجوال والتصوير حال تواجدهن في الحرمين الشريفين، واستغلال وجودهن فيهما بأداء الفرائض ونوافل الطاعات؛ من الصلاة والطواف والذكر وتلاوة القرآن والدعاء وحضور مجالس العلم والتعليم.
تحقيق الريادة الدينيةيذكر أن رئاسة شؤون الحرمين، قد دشنت مسار منظومتها الإداري والإثرائي بإطلاق التنظيمي الجديد المقترح الرئاسة الشؤون الدينية بعد صدور الترتيبات التنظيمية، بحضور الوكلاء ومنسوبي الإدارات الدينية في حفل اقامته الرئاسة بمقرها بمكة المكرمة في خطوة لتعزيز رؤية مبتكرة وطموحة تهدف إلى تحقيق الريادة الدينية في تقديم خدمات تعبدية معيارية، تعكس تطلعات القيادة الرشيدة ايدها الله، وتواكب النهضة التنموية التي تشهدها المملكة، مما يجعل الحرمين الشريفين منارتين عالميتين للإلهام والتميز.
ويهدف لتطوير منظومة الخدمات الدينية المقدمة لزائري الحرمين الشريفين وقاصديهما، وتحقيق أعلى معايير الأداء الإداري والابتكار والابداع وتعزيز مكانة المرأة؛ ويمثل نقلة نوعية شاملة تركز على التحول الرقمي وتوظيف التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والمنصات الرقمية متعددة اللغات، لتسهيل تقديم الخدمات الدينية والإثرائية.