أطلقت الصين بنجاح مجموعة "Tianhui 5-02" للأقمار الاصطناعية، الجمعة، من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في مقاطعة شانشي في شمال الصين.

وتم حمل مجموعة الأقمار الاصطناعية بواسطة صاروخ حامل معدل من طراز "لونغ مارش - 6" ودخلت المدارات المخططة لها.

وستستخدم هذه المجموعة من الأقمار الاصطناعية لرسم الخرائط الجغرافية ومسوحات موارد الأراضي والتجارب العلمية وأغراض أخرى.



وتعتبر هذه هي المهمة رقم 527 لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز "لونغ مارش".

ودخلت مجموعة الأقمار الاصطناعية المدارات المخططة لها، بحسب وكالة "شينخوا" الصينية.

ويبلغ قطر صاروخ لونغ مارش - 6" المحدث الذي يعتبر جيلا جديدا من الصواريخ الصديقة للبيئة 4.2 متر وطوله حوالي 50 مترا، وهو قادر على توصيل ما لا يقل عن 4 أطنان من الحمولة إلى مدار متزامن مع الشمس (5 أطنان إلى المدار الأرضي المنخفض).

وتواصل الصين إنجازاتها على الصعيد الفضائي، حيث تعتبر الصين أول دولة تهبط على الجانب المظلم من القمر وتجلب عينات منه.


ففي 3 أيار/ مايو أطلقت الصين المسبار الفضائي "تشانغ إي-6" في رحلة لاستكشاف الجانب المظلم من القمر وجلب عينات منه.

وقد تمت المهمة بنجاح، وعاد المسبار "تشانغ إي-6" إلى الأرض في 27 أيار/ مايو حاملا معه أول عينات من الجانب المظلم غير المستكشف من القمر.

وللتمكّن من جمع العيّنات، فقد جُهّز المسبار بمثقاب استخدمه للحفر وأخذ عيّنات من تحت السطح، كما أنه جهّز بذراع آليّة لالتقاط المواد مباشرةً من السطح.

وأوضح نائب مدير المركز الصيني لاستكشاف القمر وهندسة الفضاء، جي بينغ، أن "العينات التي جمعها تشانغ إي-6 لها عمر جيولوجي يناهز أربعة مليارات سنة".

وتعدّ مهمة "تشانغ إي-6" مصدر فخر لدولة كثفت من مهامها إلى القمر، ما جذب انتباه منافستها الولايات المتحدة.

واتصل الرئيس الصيني شي جين بينغ لتهنئة العاملين في مركز القيادة لمهمة "تشانغ إي-6".

وقال شي، إنه يأمل في أن يواصلوا استكشاف الفضاء العميق و"الوصول إلى آفاق جديدة في كشف أسرار الكون لصالح البشرية وتعزيز الأمة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا الصين الفضاء الصين فضاء قمر صناعي المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأقمار الاصطناعیة

إقرأ أيضاً:

مكة.. مستشفى الملك فيصل ينقذ عشرينية من مرض نادر بنجاح

نجح مستشفى الملك فيصل في مكة المكرمة، وهو عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، في علاج مريضة شابة في العقد الثاني من عمرها، بعد معاناتها من متلازمة ميريزي النادرة. تم إجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة، رغم صعوبة الحالة الصحية للمريضة وتعقيداتها بسبب تاريخها المرضي.

تشخيص الحالة

وبحسب ما أعلنه تجمع مكة المكرمة الصحي، فإن المريضة كانت تعاني منذ أكثر من ثلاثة أشهر من آلام شديدة في الجزء العلوي الأيمن من البطن مصحوبة باصفرار الجلد والعينين. بعد الفحوصات اللازمة والتصوير بالرنين المغناطيسي، تم تشخيصها بمتلازمة ميريزي، وهي حالة نادرة تتسبب في انسداد القنوات الصفراوية نتيجة انغراس الحصى في القناة الصفراوية أو عنق المرارة، مما يؤدي إلى اليرقان وتمدد القنوات الصفراوية.

أخبار متعلقة استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليومالأحد.. 5 أيام احتفالية بالمعلم في مدارس المملكة

تم تشكيل فريق طبي متكامل بقيادة الدكتور جهاد بالبيد والدكتور مالك الصيرفي، وتمت إزالة الانسداد عبر تنظير القنوات الصفراوية ووضع الدعامات. بعد ذلك، قرر الفريق التدخل الجراحي لاستئصال المرارة، حيث أُجريت العملية بنجاح ولله الحمد.

بعد عدة أيام من المتابعة الدقيقة، غادرت المريضة المستشفى وهي في صحة جيدة، معبرة عن امتنانها للفريق الطبي على الرعاية التي تلقتها.

مقالات مشابهة

  • ذا فيرست جروب تطلق تجربة “داين أراوند”
  • "طاقة" تستكمل بنجاح تسعير سندات بقيمة 1.75 مليار دولار
  • بحضور إلهام علي وأيمن مطهر.. “MBC الأمل” تطلق حملة التوعية بسرطان الثدي من الرياض
  • الأقمار الاصطناعية تكشف كارثة بأهم القواعد العسكرية الإسرائيلية (صور وفيديو)
  • «كيزاد» تطلق «كي زي ميديا» للإنتاج الإعلامي
  • كاسبرسكي: تزايد قوائم استغلال ثغرات اليوم صفر الأمنية على الإنترنت المظلم
  • مكة.. مستشفى الملك فيصل ينقذ عشرينية من مرض نادر بنجاح
  • "كيزاد" تطلق شركة الإنتاج الإعلامي "كي زي ميديا"
  • “كيزاد” تطلق شركة الإنتاج الإعلامي”كي زي ميديا”
  • الحوثي: هاجمنا هدفا حيويا بنجاح في تل أبيب بمسيّرات