شبكة انباء العراق:
2024-10-06@05:28:27 GMT

ترك الحكم وغادر على دراجة

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

رحل رئيس الوزراء الهولندي (مارك روته) Mark Rutte على دراجة هوائية بعد 14 سنة من الحكم. غادر مبنى رئاسة الوزراء وحده بلا حمايات، وبلا حراسات مشددة، وبلا ميليشيات، وبلا هتافات جماهيرية صاخبة. غادر بكل هدوء بجيوب فارغة ومن غير حقائب. لم يغادر بعمر التسعين بل كان عمره 57 سنة فقط، فهو من مواليد 1967.

.
لم يغادر بسبب مؤامرة، ولا بسبب انقلاب. ولم يتشبث بالكرسي، ولم يرفض التنازل، فقد غادر طواعية بانتخابات دستورية نظيفة 100%. .
اما عندنا في البلاد العربية فالأمر مختلف تماماً، حيث لا فرق بين الدستور والدراجة الهوائية فكلاهما مصمم لراكب واحد فقط. ولن يتنازل الرئيس أو الملك أو الأمير أو السلطان إلا بعد موته بالسكتة القلبية أو الدماغية، أو تعرضه للاغتيال، أو تنحيه مرغماً بمؤامرة من حاشيته، أو بعمل عسكري خارجي، أو بضربة كونية تقضي عليه. .
لم يُسلِّم الهولندي مقاليد الحكم لأبناءه أو أحفاده، أو لأفراد قبيلته. ولم تكن عملية التسليم والاستلام في اجواء فوضوية مكتظة بالرداحين والمنافقين. .
رحل بعد ان قدم كشفا دقيقا بحساباته البنكية وممتلكاته الشخصية قبل توليه المنصب وبعد مغادرته المنصب. .
(مارك روته) غير متزوج وليست لديه علاقات مشبوهة بالفاشنستات، ويعد من ابرز أعضاء الكنيسة البروتستانتية الكالفينية. لم تنقطع علاقاته بالجامعة التي كان يعمل فيها مدرسا، واستمر بإعطاء المحاضرات بمعدل ساعتين في الأسبوع في كلية يوهان دي فيت Johan de Witt بمدينة لاهاي. .
وقد نشر رئيس الوزراء الهولندي الجديد (ديك شوف) عبر منصة (X) مقطعا مصورا لتسلمه السلطة من سلفه (مارك روته) الذي ظهر وهو يصطحب (شوف) خلال جولة في مقر الحكومة، ثم صافحه أمام الصحفيين، وركب دراجة وغادر المكان. من دون ان ترافقه العجلات المدرعة ولا السيارات المظللة. .
ختاماً: من الصعب الجمع بين الحكمة والسلطة، ربما تنجح بعض المحاولات خارج الوطن العربي. فقد اثبتت التجارب أن معظم العرب المؤتمنين على السلطة استغلوا سلطاتهم مع الوقت، وبعمليات بطيئة، حتى بلغوا قمة الطغيان في أفضل أشكال الحكومات الشائعة لدينا. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا

قال مارك روته، الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن "أمنكم يهمنا"، وذلك في أول زيارة له إلى كييف منذ توليه المنصب.
وأكد روته أيضا على تعهد حلف الناتو بحصول أوكرانيا على عضوية الحلف، لكن زيلينسكي قال إنه يريد من الحلفاء الغربيين تقديم نوع الدعم العسكري النشط.
وقال روته، في مؤتمر صحفي مشترك "أمنكم مهم بالنسبة لنا، ونضالكم من أجل الحرية يعكس مبادئنا وقيمنا الأساسية"، مشيرا إلى أن أول رحلة خارجية له كأمين عام لحلف شمال الأطلسي أظهرت دعم المجموعة القوي لكييف.
وأضاف روته، رئيس الوزراء الهولندي السابق الذي تولى منصبه الجديد يوم الثلاثاء، "أوكرانيا أقرب إلى حلف شمال الأطلسي أكثر من أي وقت مضى، وستستمر على هذا المسار حتى تحصل على عضوية حلف شمال الأطلسي".

أخبار ذات صلة روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا أوكرانيا: قصفنا منشأة عسكرية روسية بصواريخ أميركية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • عالم الزلازل الهولندي يحذر 3 بلدان من هزات أرضية مدمرة.. أين تقع؟
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم
  • الملك محمد السادس يهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • مارك يتفوق على بيزوس.. أصبح ثاني أغنى شخص في العالم
  • هكذا غادر الرئيس الإيراني قطر.. مقاتلات حربية ترافقه (شاهد)
  • مارك زوكربيرج يتصدر في قائمة ثانى أغنى رجل فى العالم
  • مارك زوكربيرغ ثاني أغنى شخص في العالم لأول مرة
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • ضحايا "حقنة العمى" أصبحوا دون عمل وبلا دخل... لا يساعدهم إلا المحسنون
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا