اختتمت مساء أمس السبت فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في دورته الـ13، الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وناقش الملتقى الذي أقيم في مدينة الطائف بالسعودية واستمر يومين تعزيز التواصل الثقافي وإعلاء قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، وتعميق الشعور بمكانة الشعر ودوره في الثقافة الوطنية الخليجية، كما أسهم في فرز الأصوات الشعرية الجديدة في كل دولة من دول المجلس، وإبراز المتميز منها، فضلا عن التعرف على ظواهر واتجاهات حركة الشعر المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية لحركة الشعر العربي في دول المجلس.

وشهد الملتقى 5 أمسيات شعرية شارك فيها 12 شاعرا من دول مجلس التعاون الخليجي، ألقوا قصائد تنوعت بين الشعر الكلاسيكي والمعاصر، مجسدة معاني الإخاء والوحدة بين دول مجلس التعاون والتقارب الثقافي بين الشعوب الخليجية.

وتنوعت قصائد الأمسية الأولى بين الكلاسيكية والمعاصرة، بمشاركة الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري والشاعر الكويتي محمد المغربي والشاعر السعودي جاسم الصحيح، بينما شهدت الأمسية الشعرية الثانية تقديم نصوص إبداعية عكست مدى تطور الأدب العربي، إذ برع الشعراء في تقديم قصائد جمعت بين سلاسة العبارة وعمق المعنى، شارك فيها الشاعر القطري عبدالحميد اليوسف والشاعرة العمانية الشيماء العلوي والشاعرة السعودية تهاني الصبيح.

حضور ومشاركون بالدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي (هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية)

وصاحب الملتقى ندوة فكرية ناقشت قضايا الشعر العربي المعاصر وهمومه وظواهره في دول مجلس التعاون بصفة خاصة وفي الوطن العربي عموما؛ وذلك دعما للأهداف الثقافية والغايات الاجتماعية المشتركة بين الدول الأعضاء، متحدثة عن تاريخ الصورة الشعرية وصولًا إلى القصيدة الخليجية، وخصائص الصورة الشعرية في الشعر الخليجي والعربي، وتصوير الموجودات ووصف المستجدات في الشعر الخليجي برؤية حديثة.

وتضمنت فعاليات اليوم الختامي أمسيتين شعريتين، كما احتوى الملتقى على معرض فني مصاحب و4 أجنحة لجهات تعرض إسهاماتها في خدمة الشعر والأدب العربي، فضلًا عن مشاركة عدد من الجهات ذات الصلة.

يذكر أن ملتقى الشعر الخليجي يقام مرة واحدة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء بالتناوب، ويتم تنظيمه وتحديد موعده والدعوة إليه بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث يهتم الملتقى بإعلاء فن الشعر وقيمه بمشاركة عدد من شعراء دول الخليج العربي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الشعر الخلیجی

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات مهرجان الرمان الوطني الـ 13 بالباحة بمبيعات بلغت مليوني ريال

المناطق_واس

اختتم مهرجان الرمان الوطني الـ 13 المقام بجوار جمعية الرمان بمنطقة الباحة أمس، فعالياته المتنوعة التي شهدت توافد قرابة 60 ألف زائر من جميع أنحاء المملكة والخليج العربي، ساهم في زيادة مبيعاته التي تقدر بمليوني ريال خلال خمسة أيام، واحتوى المهرجان على العديد من الفعاليات المتنوعة والمنتجات المعروضة التي جذبت الزوار.

وأشار مدير عام فرع وزارة البيئة بالمنطقة فهد الزهراني, أن المهرجان شارك فيه 75 مزارعًا ثابتًا، و60 مزارعًا مترددًا على الحراج، ومشاركة 6 متاجر الكترونية داخل المهرجان كان لها الأثر الإيجابي في تسويق منتجات المزارعين، فيما شاركت الأسر المنتجة بـ 5 أركان لعرض منتجاتهم للزوار.

أخبار قد تهمك ريال مدريد يفوز على فياريال ويخسر كارفخال 6 أكتوبر 2024 - 12:52 صباحًا اختتام هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية” بجامعة الباحة 6 أكتوبر 2024 - 12:20 صباحًا

ونوه بتعدد برامج الدعم التي تقدمها الوزارة لخدمة المزارعين مثل: برنامج ريف التنمية الريفية الزراعية المستدامة, وبرنامج الزراعة العضوية التي جرى التعريف بها من خلال عدة أركان إرشادية مشاركة بها الوزارة في المهرجان، بالإضافة إلى مشاركة 150 متطوعًا ومتطوعة في إنجاح فعاليات المهرجان بالشكل الرائع، وقد عقد المهرجان 7 ورش عمل تدريبية إرشادية للمزارعين تختص بزراعة الرمان وتهدف إلى تحسين جودة الإنتاج ومكافحة الآفات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 أكتوبر 2024 - 1:03 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 11:59 مساءًالرياض تقرأ.. نسخة استثنائية أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 11:47 مساءًبرنامج الربط الجوي يُشارك في مؤتمر مسارات العالم بمملكة البحرين أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 11:40 مساءً“ناشر” تمهد الطريق إلى مستقبل جديد للنشر الأدبي في السعودية أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 11:13 مساءًجناح هيئة تطوير محمية الملك سلمان في معرض الصقور والصيد الدولي يشهد إقبالًا متزايدًا من الزوار أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 11:11 مساءًالهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي5 أكتوبر 2024 - 11:59 مساءًالرياض تقرأ.. نسخة استثنائية5 أكتوبر 2024 - 11:47 مساءًبرنامج الربط الجوي يُشارك في مؤتمر مسارات العالم بمملكة البحرين5 أكتوبر 2024 - 11:40 مساءً“ناشر” تمهد الطريق إلى مستقبل جديد للنشر الأدبي في السعودية5 أكتوبر 2024 - 11:13 مساءًجناح هيئة تطوير محمية الملك سلمان في معرض الصقور والصيد الدولي يشهد إقبالًا متزايدًا من الزوار5 أكتوبر 2024 - 11:11 مساءًالهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي ريال مدريد يفوز على فياريال ويخسر كارفخال ريال مدريد يفوز على فياريال ويخسر كارفخال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات مهرجان الرمان الوطني الـ 13 بالباحة بمبيعات بلغت مليوني ريال
  • اختتام فعاليات مهرجان ليبيا السينمائي.. وهذه جوائزه!
  • بمشاركة 1000 طبيب.. اختتام فعاليات المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي بين الفصيح والشعبي في معرض الرياض للكتاب
  • بتكريم منة شلبي.. اختتام فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي غدا
  • سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • اختتام المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية
  • افتتاح فعاليات الدورة الـ11 من ملتقى الشارقة للخط |صور