الاقتصاد نيوز - متابعة

 احتلّ العراق الوجهة الأكبر للصادرات الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها ، التركية خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال رئيس مجلس إدارة قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها في جمعية المصدرين الأتراك تيرياكي أوغلو، إن إجمالي صادرات قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها ارتفعت خلال العام الحالي والذي يشمل المنتجات الغذائية الأساسية مثل البسكويت ودقيق القمح والزيوت النباتية والمنتجات السكرية والكاكاو والمعكرونة، بنسبة 6.

9 في المائة إلى 5.9 مليارات دولار في نهاية الأشهر الستة من العام الحالي 2024.

وتابع القول انه، في فترة الأشهر الستة التي زادت فيها الإيرادات المتحصل عليها من العراق، حيث كان أكبر وجهة للصادرات، بنسبة 10.7 في المائة، واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية في صادرات القطاع.

وأردف أوغلو القول: في هذه الفترة، بلغ إجمالي صادرات البسكويت والمعجنات والزيوت النباتية ودقيق القمح 811 مليون دولار، و 696 مليون دولار، و 675 مليون دولار على التوالي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الحبوب والبقول

إقرأ أيضاً:

مغربي يتوج بالمعرض الدولي للاختراعات بأضنة التركية

توج المخترع المغربي فؤاد فقيري، اليوم السبت، بالميدالية الذهبية خلال الدورة التاسعة للمعرض الدولي للإختراعات، المقام بمدينة أضنة التركية من 2 إلى 6 أكتوبر.

كما حصل المخترع المغربي، خلال هذا الحدث الدولي المنظم بالموازاة مع فعاليات مهرجان “تكنوفيست-2024” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، كذلك على جائزة (The best academic award) المسلمة من طرف المكتب التركي للملكية الفكرية.

ويتعلق مشروع المخترع المغربي بجهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة ذو مردود أفضل من الطاقة الشمسية والريحية.

وعبر فقيري عن فخره العميق بهذا التتويج الجديد، الذي ي عد الرابع في عام 2024، بعد أن سبق له الحصول على جوائز مماثلة في جنيف وطوكيو والكويت. وأكد على اعتزازه الكبير بتمثيل المملكة المغربية بأفضل صورة في المحافل العلمية الدولية.

وأعرب عن سعادته البالغة بحصوله على الميدالية الذهبية رغم المنافسة المحتدمة من قبل المخترعين الأتراك والدوليين في معرض أضنة.

وبخصوص اختراعه، أوضح فقيري أن الجهاز الذي ابتكره يختص بتحويل الطاقة المغناطيسية القوية وطاقة الجاذبية إلى طاقة حركية دائرية، ومن ثم إلى طاقة كهربائية خضراء ومستدامة.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي نال براءة اختراعه في شهر نونبر 2023، سي حدث نقلة نوعية في مجال توليد الطاقة، نظرا لأهميته الكبيرة في حماية البيئة والحفاظ عليها. ي ذكر أن فؤاد فقيري قد حاز على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات الذي أقيم بالكويت في فبراير الماضي، كما حصل على ميدالية مماثلة خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف في أبريل 2024.

وفاز المخترع المغربي بالجائزة الكبرى للنسخة الـ 38 للمعرض الدولي للاختراعات “وورد جونيوس كونفوسيون” الذي نظم بطوكيو شهر ماي الماضي.

مقالات مشابهة

  • "الإعلام الأمني العراقي": مقتل أكثر من 100 إرهابي غالبيتهم قياديون خلال العام الحالي
  • مغربي يتوج بالمعرض الدولي للاختراعات بأضنة التركية
  • ثاني الزيودي: الإمارات ثالث أكبر سوق للصادرات الصربية في الشرق الأوسط والشريك التجاري الأول خليجيا
  • العراق أكبر مستورد للبضائع التجارية الأردنية في 2024
  • ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 6.7 مليون طن بزيادة 932 مليون دولار
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي
  • وزير الزراعة: أكثر من 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار