أصدر مجلس القضاء الأعلى بالعراق، قرارا عاجلا يقضي بمنع ترحيل أي لاجئ سوري من العراق، وذلك في إطار جهود الحكومة العراقية لحماية حقوق اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها وتحسين وضعهم المعيشي.

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع"، أكد نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى، زيدون جودي السعيدي، أن القرار ينص على عدم ترحيل أي لاجئ سوري إلى بلادهم في سوريا.

كما يتضمن القرار الاعتراف بالقوانين التي أصدرتها المراكز التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في العراق.

ويستضيف العراق حاليًا حوالي 260 ألف لاجئ سوري، ويتوزع معظمهم في إقليم كردستان العراق. ويتم تقديم الخدمات والدعم لهؤلاء اللاجئين من قبل مفوضية اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي وتشمل هذه الخدمات الدعم القانوني، والمساعدات النقدية والغذائية، والدعم في مجال التعليم.

ومن جهة أخرى، أجرت وكالة “اللاجئين” التابعة للأمم المتحدة مؤخرا استطلاعا لآراء اللاجئين السوريين في العراق بشأن عودتهم إلى وطنهم.

وكشف الاستطلاع أن أكثر من 92% من اللاجئين لا يفضلون العودة إلى سوريا في الوقت الراهن.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 5:10 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، السفير الإماراتي لدى العراق سالم عيسى الزعابي بمناسبة انتهاء مهام عمله.وعبَّر رئيس مجلس الوزراء عن تقديره للدور الذي أداه الزعابي في تنمية وتطوير العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، متمنياً له التوفيق في مهامه المقبلة. وتناول اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبيل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، ولاسيما مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والتجارة، وبما يحقق المصالح المشتركة للعراق والإمارات.بدوره نقل  الزعابي  رئيس مجلس الوزراء تحيات كل ٍّ من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس الدولة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مؤكداً تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع العراق في جميع الاصعدة. 

مقالات مشابهة

  • التلغراف: رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر أوقف خطة رواندا بشأن ترحيل اللاجئين
  • اليونامي تخلت واربيل تصالحت.. 13 الف لاجئ إيراني في كردستان يخشون على حياتهم
  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات قاتلة تحمل اسم رئيس دولة عربية
  • باحثان إسرائيليان يحرضان على مصر: لماذا لا تستقبل سكان قطاع غزة؟
  • بريطانيا.. إقبال على التصويت في انتخابات قد تطيح بالمحافظين من سدة الحكم
  • 12 دولة عربية تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوى تحت 23 سنة المقامة بالاسماعيلية
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • السودان: فرار أكثر من 60 ألف بسبب القتال
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية