كشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات الحكومية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن عدد من الخطوات التي يجري العمل عليها الفترة الحالية لتطبيقها في تنسيق الجامعات 2024 لطلاب الثانوية العامة ومايعادلها من شهادات، وفقاً للضوابط والقواعد المعمول بها في هذا الشان.

موضحة أن أبرز ملامح التطوير يتمثل في كليات التربية النوعية ونظم الدراسة بها وبرامجها، وكذلك عدد الطلاب المقرر قبولهم بتلك الكليات، خاصة بعد قرار المجلس بإلغاء اختبارات القدرات لها.

تطوير كليات التربية النوعية في الجامعات المصرية2024

وأوضحت مصادر بالمجلس الأعلى للجامعات في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن التوجهات الخاصة من الأعلى للجامعات للجنة التنسيق المتعلقة بتخفيض أعداد الطلاب في الكليات النظرية وزيادتها في «العملية» لا تتخطى كونها استشاردية للجنة التنسيق، ويتم تحديد الأعداد وفقاً لمعطيات نتائج الثانوية العامة.

مضيفاً أن هناك توجها هاماً يتعلق بكليات التربية النوعية وتطويرها، لتكون إحدى المؤسسات التعليمية المختصصة في تخريج كوادر متميزة لسوق العمل.

وأضافت المصادر، أن التوجهات تشير إلى رفع أعداد الطلاب في كليات التربية النوعية وتطوير نظم الدراسة بها، لتتجه نحو الاهتمام بالجانب التكنولوجي بمختلف المجالات «موسيقى، اقتصاد منزلي.. إلخ».

وتابعت المصادر، أنه بالنسبة للكليات الآخرى خاصة النظرية، فالعمل يجري على قدم وساق لتكون الكليات والجامعات مستعدة لعمل التنسيق وفقاً للضوابط والقواعد التي يقرها الأعلى للجامعات.

ونوهت المصادر إلى أنه لن يضار أي طالب ناجح في الثانوية العامة من التطوير، وأن لكل طالب ناجح في امتحانات الثانوبة العامة مكان في الجامعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية النوعية اختبارات القدرات اختبارات القدرات 2024 الأعلى للجامعات التعليم العالي وزارة التعليم العالي التربیة النوعیة الأعلى للجامعات

إقرأ أيضاً:

حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامي في جامعة مصر التكنولوجية

شهدت الدكتورة رشا سعد شرف الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء والمشرف على جامعة مصر التكنولوجية الدولية حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامي مع بداية العام الدراسي الجديد 2024/ 2025 التي نظمتها الكلية التكنولوجية بالقاهرة. 

جاء ذلك بحضور الدكتورة عزة شكري عميد الكلية ومصطفي مشتري أمين عام الجامعة ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب وبمشاركة العديد من رجال الصناعة وأصحاب المصانع .

توفير سبل الرعاية لطلاب جامعة مصر التكنولوجية 

قدمت الأمين العام لصندوق تطوير التعليم التهنئة لأبنائها الطلاب بالعام الجامعى الجديد، متمنية لهم النجاح والتوفيق، مؤكدة حرص إدارة الجامعة على توفير سبل الرعاية للطلاب القدامى والجدد.

واكدت المشرف على جامعة مصر التكنولوجية الدولية أن الجامعات التكنولوجية تلعب دورًا حيويًا في تعزيز البحث العلمي والابتكار في المجالات التكنولوجية المهمة مثل الطاقة والاتصالات والنقل والصناعات الأخرى، مؤكدة أن هذة الجامعات تساهم في تقديم الدعم الفني والتقني اللازم المشروعات القومية وفتح آفاق للبحث والتطوير تخدم مصر في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا ، وتحديث الصناعة، وسد الفجوة المتعلقة بتوافر التقنيين والأيدي العاملة الماهرة المتخصصة بالمجالات التكنولوجية المختلفة، التي تتطلبها رؤية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

واضافت المشرف على جامعة مصر التكنولوجية الدولية تعد الجامعات التكنولوجية من أفضل الجامعات على المستوى العالمي نظراً لدورها البارز في تحقيق الريادة الاقليمية والعالمية في مجالها، من خلال توفير مقومات هذه الريادة البشرية والتطويرية، واحتلالها مرتبة متقدمة على مدار السنوات الماضية ، ومدي حرص  الدولة على مواكبة التغيرات العلمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية
التي يشهدها العالم .

كما رحبت الدكتورة عزة شكري عميد الكلية التكنولوجية بالقاهرة بالطلاب الجدد والقدامي بمناسبة العام الدراسي الجديد. 

واكدت علي تقديم الخدمات والدعم للطلاب لتحقيق الاستفادة القصوى من الامكانيات المتاحة بالكلية و 
الالتزام بالتقاليد الجامعية، متمنية لهم التوفيق ، واكدت علي أهمية المشاركة  بالأنشطة، وضرورة التواصل مع منسق الأنشطة، وتأثيرها الإيجابي على تكوين شخصية الطالب المتميز .

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: تطوير شامل في لوائح الكليات الفترة المقبلة
  • «الأعلى للجامعات»: تخفيض أعداد المقبولين في الكليات النظرية لم يضر برغبات الطلاب
  • انطلاق موسم الأنشطة الطلابية في الجامعات.. «رياضية وثقافية وفنية»
  • نتيجة معادلة كلية الهندسة 2024.. 6 خطوات سهلة للحصول عليها
  • وزارة التربية والتعليم تكشف حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية
  • نتيجة معادلة كلية التجارة 2024.. اعرف طريقة الحصول عليها إلكترونيا بسهولة
  • موعد الإعلان عن نتيجة معادلة الدبلومات الفنية كلية تجارة
  • حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامي في جامعة مصر التكنولوجية
  • «التعليم» تكشف تفاصيل درجات الواجب المنزلي والتقييم لصفوف النقل
  • لهذا السبب.. رامي صبري يتراجع عن قرار إلغاء حفله بإحدى الجامعات الخاصة