الأسماك من المصادر الغنية بالبروتينات والأحماض الدهنية المفيدة، وهي جزء أساسي في النظام الغذائي الصحي للإنسان، ومع ذلك فإن هناك بعض أنواع الأسماك قد تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة حال الإفراط في تناوله، ويعود ذلك لطريقة تحضيرها الخاطئة، والتي تُعتبر مصدرًا لعدة أمراض خطيرة نرصدها في السطور التالية.

نوع من الأسماك يسبب أضرارا صحية  

قدم الدكتور عمرو ماهر، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ «الوطن» تفاصيل حول الأمراض التي يسببها «السوشي» إذا جرى تناوله بكميات كبيرة، لا سيما أنه أصبح من الأسماك المنتشرة بشدة بالفترة الأخيرة في الوطن العربي وخاصة مصر، ولكن هذه الوجبة اليابانية تحمل في طياتها مخاطر صحية غير متوقعة، تستدعي الحذر والانتباه، ومنها ما يلي:

مخاطر السوشي الصحية التسمم الغذائي

نظرًا لاحتواء السوشي على أسماك نيئة مثل السلمون والتونة؛ فإن ذلك يمكن أن يكون سببا في نقل البكتريا والفيروسات التي يمكن أن تتسبب في القيء والإسهال وآلام المعدة، وقد يتضاعف الأمر إلى مرحلة التسمم حسب درجة مقاومة جهاز المناعة لدى الأشخاص.

الأمراض السرطانية 

الأسماك المستخدمة في السوشي معرضة للتلوث الكيميائي المتمثل في مادة الديوكسين، والتي تتراكم في الأنسجة الدهنية للأسماك، وبدورها تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسرطان واضطرابات في الجهاز العصبي.

أمراض القلب

غالبًا ما يحتوي السوشي على نسبة عالية من الصوديوم سواء في مكوناته الأساسية أو من خلال الأسماك المملحة والمدخنة، ما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب.

نصائح عند تناول السوشي

شدد استشاري التغذية العلاجية على محبي السوشي بالبحث عن القطع التي لا تحتوي على أسماك نيئة؛ حتى يتجنب الفرد المخاطر حول تناول هذا النوع من المأكولات البحرية، كما نصح بتجنب تناول كمية كبيرة منه بشكل متكرر، على أن تكون المدة الآمنة بين كل وجبة والأخرى أسبوعين على الأقل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السوشي أسماك

إقرأ أيضاً:

عاجل.. نشوى مصطفى تتعرض لأزمة صحية مفاجئة: ركبت 3 دعامات في القلب

تعرضت الفنانة نشوي مصطفي لازمة صحية مفاجأة دخلت علي اثرها المستشفي لتركيب دعامات في القلب

وقالت نشوي مصطفي للوطن:تعرضت لذبحة صدرية وقصور حاد فى الشريان التاجى وتم عمل ثلاث دعامات في القلب واتواجد حاليا في احدي مستشفيات المهندسين

اخر اعمال نشوي مصطفي

وشارك نشوي مصطفي في بطولة امبراطورية ميم ، بطولة خالد النبوي محمد محمود عبد العزيز، ونشوى مصطفى، ونور النبوي، وهاجر السراج، وحلا شيحة، ومحمود حافظ، ومايان السيد، وإلهام صفي الدين، وأحمد السلكاوي، وليلى عزالعرب، وآخرين، من إخراج محمد سلامة وتأليف محمد سليمان عبدالمالك، وقصة إحسان عبدالقدوس.

مقالات مشابهة

  • القهوة أم الشاي.. أيهما يسبب أضرار أكثر على القلب والدماغ
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • الإفراط في تناول هذه المشروبات يزيد خطر السكتة الدماغية
  • خصائص صحية فريدة للرمان
  • كيف يمكن أن تتأثر أسعار النفط بالرد الإسرائيلي على إيران؟
  • فوائد صحية مذهلة للرمان لا تعرفها
  • عاجل.. نشوى مصطفى تتعرض لأزمة صحية مفاجئة: ركبت 3 دعامات في القلب
  • كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة؟
  • الإفراط في تناول السكريات.. أضرار صحية تهدد الجسم والعقل
  • تسوس الأسنان.. العادات الضارة وسبل العلاج للحفاظ على ابتسامة صحية