كشف الباحث التاريخي، ومساعد مسؤول المتحف في العتبة الحسينية، سعيد زميزم، اليوم الاحد، عن دلالة تاريخية لمسألة تبديل الرايات في كربلاء مع حلول محرم الحرام. وقال زميزم، لـ السومرية نيوز، إنه "سابقا في الجزيرة العربية كانت ترفع راية حمراء فوق قبر الشخص الذي يقتل وبذلك دلالة على أن المقتول لم يؤخذ ثأره بعد، لذلك يتم رفع الراية الحمراء فوق ضريحي الإمامين الحسين والعباس (ع)".



وأضاف، أن "إنزال الراية الحمراء من فوق القبة الشريفة ووضع محلها الراية السوداء دلالة في ذلك على الحزن وإعلان بدء شهر محرم الحرام الذي استشهد فيه الإمام الحسين واهل بيته واصحابه".

وفي (5 تموز 2024)، حددت ️العتبة الحسينية موعد تبديل الرايات ايذاناً لحلول شهر محرم الحرام للعام الهجري الجديد 1446.

يذكر أن مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) سيشهد مراسيم تبديل الراية الحمراء بالسوداء بعد صلاة العشائين لهذا اليوم الاحد آخر ايام السنة الهجرية.

يشار الى ان اعمال استبدال الراية الحمراء بأخرى سوداء فوق قبة ضريح الحسين عليه السلام، يجري سنوياً قبيل حلول شهر محرم وبحضور ديني ورسمي رفيع للعديد من الشخصيات التي تتوسط الحشود داخل وخارج العتبة الحسينية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: العتبة الحسینیة الرایة الحمراء

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يصل كربلاء للاطلاع ميدانيا على تطبيق الخطة الأمنية لعاشوراء

يوليو 16, 2024آخر تحديث: يوليو 16, 2024

المستقلة / علي النصر الله / .. أكد وزير الداخلية عبد الامير الشمري، اليوم الثلاثاء، الاعتماد على الجهد الاستخباري المكثف وتأمين مدينة كربلاء المقدسة محيطها.

وقال الشمري في تصريح لــ (المستقلة) عقب ترأسه اجتماعاً أمنياً موسعاً في مقر قيادة عمليات كربلاء، لمناقشة سير الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بإحياء ذكرى عاشوراء الفداء “.

وأضاف كما “أكدنا أهمية تكثيف الجهود من أجل خدمة الزائرين القاصدين نحو كربلاء الفداء لإحياء هذه الذكرى الخالدة من داخل البلاد وخارجها “.

وتابع وجهنا “خلال الاجتماع بالعمل على توفير الانسيابية العالية في حركة الزائرين، والتعاون التام مع أصحاب المواكب الحسينية، مع استمرار حملات التوعية والتثقيف في صفوف الزائرين ، من قبل مفارز اعلام الوزارة وقيادة شرطة كربلاء “.

الى ذلك شاركت كوادر دائرة العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية الحملة الكبرى التي أطلقها قسم العلاقات والاعلام في قيادة شرطة محافظة كربلاء المقدسة والتي تخص التوعية والتثقيف ومحاربة الشائعات خلال زيارة العاشر من محرم الحرام ، “.

وقال قسم إعلام شرطة كربلاء  في تصريح لــــ ( المستقلة ) إن ” القسم وضع خطة إعلامية شاملة منذ الأول محرم الحرام  ، تضمنت توزيع الآلاف من البروشورات والإرشادات والتوعية المباشرة مع اصحاب المواكب والزائرين “.

وكان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، قد وصل اليوم الثلاثاء، محافظة كربلاء المقدسة، للاطلاع ميدانياً على آلية تطبيق الخطة الخاصة بتأمين يوم العاشر من شهر محرم الحرام ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام التي تصادف يوم غد الأربعاء.

وقال محافظ كربلاء نصيف الخطابي في تصريح لـــــ (المستقلة) بحثنا مع وزير الداخلية ” آخر مستجدات تطبيق الخطط الامنية والخدمية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام “.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تعلن نجاح الخطة الأمنية العاشر من محرم الحرام
  • منظومات تشويش ومراوح رذاذ.. العتبة الحسينية تعلن نجاح خطة عاشوراء
  • العتبة الحسينية المقدسة تعلن نجاح خطتها الخاصة بزيارة عاشوراء
  • العتبة الحسينية تعلن نجاح خطة عاشوراء
  • مطار النجف يستقبل أكثر من 71 ألف زائر ابتداءً من 1 لـ9 محرم
  • خلال محرم.. إحصائية تخص الزائرين الوافدين عبر مطار النجف
  • وزير الكهرباء يبحث وضع الطاقة الكهربائية اثناء زيارة عاشوراء
  • وزير الداخلية يصل كربلاء للاطلاع ميدانيا على تطبيق الخطة الأمنية لعاشوراء
  • كهرباء صلاح الدين تعلن تخيصي 10 محولات لدعم هذه المراسم 
  • العراق.. 7 آلاف شخص ومنظومة تشويش لحماية العتبة الحسينية