أنقرة (زمان التركية) – عبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن رغبته في إعادة العلاقات مع سوريا، إلى ما قبل الحرب الأهليةـ التي دعم فيها المعارضة المسلحة على حساب نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال الرئيس أردوغان، للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية لدى عودته من زيارتة ألمانيا: “بمجرد أن يتخذ الأسد خطوة نحو تحسين العلاقات مع تركيا، سنظهر هذا النهج تجاهه، لأننا لم نكن بالأمس أعداء مع سوريا، بل كنا نلتقي مع الأسد كعائلة واحدة”.

وبخصوص أحداث العنف ضد اللاجئين السوريين في المدن التركية، أضاف أردوغان: “هناك بالتأكيد خلط. وبعبارة أخرى، لا يمكن أن يكون هناك خلط سياسي في مثل هذه الحوادث. ومهما حاولوا إثارة هذا الأمر، فإننا كدولة قوية وجهنا لهم الصفعة اللازمة على الفور، وسنواصل القيام بذلك من الآن فصاعدًا، وبفضل قوة تركيا، كما سحقنا حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي، سنسحقهم بنفس الطريقة، ولكن فقط إذا تصرف السياسيون لدينا بحكمة في هذه المرحلة، وكما تعلمون لم يعد هناك شيء اسمه المعارضة الرئيسية بعد الآن”.

وتابع الرئيس: “تستمر هذه المعارضة في الاستفزاز باستمرار، فهي لا تقف مكتوفة الأيدي. فهي لا تزال تتعامل مع اللاجئين، يوجد حاليًا أكثر من 3 ملايين لاجئ من سوريا في بلدنا، لقد وصلنا الآن إلى نقطة أنه بمجرد أن يتخذ بشار الأسد خطوة نحو تحسين العلاقات مع تركيا، سنظهر نفس النهج تجاهه، لأننا لم نكن بالأمس أعداء مع سوريا، بل كنا نلتقي مع الأسد كعائلة، نريد أن نعيد العلاقات التركية السورية إلى نفس النقطة التي كانت عليها في الماضي. يمكن أن نوجه له دعوة -لزيارة تركيا- في أي لحظة. أما بالنسبة لعقد اجتماع، فلدى السيد بوتين رأي لعقده في تركيا. رئيس الوزراء العراقي لديه رأي أيضا في هذا الموضوع. نحن نتحدث عن الوساطة في كل مكان”.

Tags: أردوغانأردوغان والأسدأنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةبشار الأسدتركياسوريا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان أردوغان والأسد أنقرة اسطنبول العدالة والتنمية بشار الأسد تركيا سوريا

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي يهنئ الرئيس تبون 

تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون رسالة تهنئة من فخامة الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد رئيس جمهورية العراق الشقيقة بمناسبة إعادة انتخابه لعهدة جديدة.

وحسب بيان رئاسة الجمهورية بعث الرئيس العراقي رسالة تهنئة الرئيس تبون بمناسبة إعادة إنتخابه هذا نصها:

نتقدم إليكم باسم الشعب العراقي وباسمنا شخصيا بأحر التهاني مقرونة بالأمنيات الصادقة التوفيق في مهامكم داعين الله تعالى أن يمن عليكم بموفور الصحة والنجاح وعلى شعبكم الشقيق بالخير و الرخاء .

وأضاف البيان “إن انتخابكم للمرة الثانية يجسد ما تحضون به من ثقة وتقدير عاليين لدى شعبكم الكريم، وذلك لما تتحلون به من كفاءة وخبرة سياسية طيلة مشواركم المهني”.

وإختتم  البيان “ختاما نود أن نجدد لفخامتكم حرص العراق على مواصلة التعاون المشترك وتطوير العلاقات المتبادلة لما فيه الخير لبلدينا في مختلف المجالات”.

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي يهنئ الرئيس تبون 
  • هل تقوم تركيا بما يكفي للسيطرة على التضخم المرتفع؟
  • مراسل سانا: الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في أجواء ريف حمص الغربي
  • أردوغان يحذّر من توغّل إسرائيل في لبنان
  • الصفدي يبحث مع المقداد جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية والتصعيد الخطير في المنطقة
  • هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟
  • الأردن يبحث مع نظام الأسد الأزمة السورية والعودة الطوعية للاجئين
  • محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق
  • الرئيس الإيراني : نريد السلام وليس الحرب مع اسرائيل ”فيديو”
  • انخفاض سعر الدولار في سوريا اليوم الخميس 3-10-2024 .. الدولار مقابل الليرة السورية