قال متعاملون أوروبيون -اليوم الأحد- إن الديوان الجزائري المهني للحبوب طرح مناقصة دولية لشراء قمح الطحين اللين لشحنه إلى ميناءين فقط.

وذكر المتعاملون أن المناقصة تطلب كمية اسمية تبلغ 50 ألف طن، لكن الشحن إلى ميناءين فقط يشير بشكل عام إلى أنه من المقرر تنفيذ عملية شراء صغيرة.

والموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو يوم الثلاثاء التاسع من يوليو/تموز الحالي، على أن تظل العروض سارية حتى اليوم التالي.

والقمح مطلوب للشحن على عدة فترات من مناطق الإمداد الرئيسية، ومنها أوروبا وأميركا الجنوبية وأستراليا.

والجزائر مشتر مهم للقمح من الاتحاد الأوروبي، وخصوصا فرنسا.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد أعلن أن تحقيق الجزائر اكتفاءها الذاتي التامّ من إنتاج القمح الصلب أصبح قريب المنال، بعد إنتاج 80% من حاجتها السنوية خلال هذا الموسم.

وأوضح أن الإنتاج الوفير من القمح الصلب في الموسم الحالي سمح بتوفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة.

وأبرز تبون أن بلوغ الهدف الإستراتيجي سيكون عبر توسيع المساحة المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار، تشمل الاستثمار القطري بالأساس عبر مساحة 117 ألف هكتار بالجنوب الجزائري، والإيطالي في 36 ألف هكتار، إلى جانب الاستثمارات الوطنية في 120 ألف هكتار.

وتشير المعطيات إلى أن الجزائر استورد ما قيمته 2.7 مليار دولار خلال عام 2022، بينما تنتج البلاد 3 ملايين طن من هذه السلعة الرئيسة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ألف هکتار

إقرأ أيضاً:

غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو

أعلنت شركة غوغل عن إطلاق ميزة جديدة تتيح للمستخدمين البحث في الإنترنت من خلال تصوير مقطع فيديو. حيث سيسمح البحث بالفيديو للمستخدمين بتوجيه الكاميرا إلى شيء ما وطرح سؤال عنه والحصول على نتائج البحث، وفقا لموقع "بي بي سي"

وسيتمكن مستخدمو أندرويد وآيفون عالميا من الوصول إلى هذه الميزة من خلال تفعيل "إيه آي أوفرفيوز" (AI Overviews) في تطبيق غوغل الخاص بهم، ولكنها ستدعم اللغة الإنجليزية فقط حاليا.

وتُعد هذه الخطوة الأحدث من غوغل لتغيير طريقة بحث المستخدمين عبر الإنترنت من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه الميزة بعد 3 أشهر من إعلان شركة "أوبن إيه آي" التي طورت "شات جي بي تي" أنها كانت تختبر القدرة على البحث من خلال طرح أسئلة على روبوت الدردشة الخاص بها.

وقالت ليز ريد مديرة البحث في غوغل "إن القدرة الجديدة ستسهل على المستخدمين طرح أسئلة حول العالم انطلاقا من محيطهم ". وذكرت مثالا أن شخصا في حوض السمك قد يرغب في معرفة سبب سباحة مجموعة من الأسماك بانسجام.

وبدلا من البحث عن الأسماك عبر الإنترنت وكتابة الاستفسار، ستتيح لهم الميزة الجديدة توجيه كاميرتهم وتسجيل مقطع فيديو قصير وطرح سؤال بصوت عال.

وهنا سيقوم الذكاء الاصطناعي في غوغل بتحليل الفيديو وتحديد الأسماك ودمج ذلك مع السؤال وإظهار نتائج البحث.

وقال محلل الصناعة باولو بيسكاتوري "إن هذا شيء كبير بالنسبة لغوغل. نحن نرى الآن الذكاء الاصطناعي في كل شيء والناس يتواصلون بشكل أفضل مع المرئيات"، بحسب "سي إن بي سي".

ويُظهِر هذا التطور الأخير طرقا جديدة لإضفاء الحيوية على المحتوى من خلال شيء مثل البحث، وهو من أكثر المهام شيوعا على الإنترنت.

وتأتي ميزة غوغل الجديدة في الوقت الذي تواجه فيه تحديات متزايدة في مجال البحث، حيث يُقدر أنها استحوذت على أكثر من 90% من السوق على مستوى العالم.

وأبرز المنافسين الجدد هي شركة "أوبن إيه آي" التي كشفت في يوليو/تموز الماضي أنها كانت تختبر ميزة "سيرش جي بي تي" (SearchGPT) للبحث في الإنترنت عن طريق طرح أسئلة على روبوت الدردشة، ويتم اختباره من قبل عدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة.

وذكرت "سي إن بي سي" أنه من المرجح أن تكون إعلانات غوغل الجديدة وسيلة لمكافحة نمو الشركات المنافسة، رغم أنه لا يوجد أي منها حتى الآن يهدد هيمنتها الضخمة حقا.

مقالات مشابهة

  • نصر أكتوبر.. ذكاء السادات كلف إسرائيل قبل الحرب 1.6 مليار دولار في السنة
  • حجمها يتجاوز 356 مليارًا خلال 7 أيام.. رقم قياسي جديد للديون الأميركية
  • غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • 2.25 مليار دولار تمويلات ميسرة من شركاء التنمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • المشاط: 11 مليار دولار قيمة التمويل التنموي للقطاع الخاص من الشركاء المتعددي الأطراف
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • «الاستقامة» تطلق مسابقتها الدولية «عدسة على فلسطين»
  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد