صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@03:04:31 GMT

ناسا تتوقع خروج تلسكوب WISE عن مداره

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

يتوقع خبراء ناسا أن يخرج تلسكوب WISE العامل بالأشعة تحت الحمراء عن مداره نتيجة زيادة النشاط الشمسي وتوسع الغلاف الجوي للأرض. وتنتهي مهمة وايس رسمياً 31 يوليو الجاري.

وقال جوزيف هانت مدير مهمة NEOWISE إن التلسكوب تجاوز جميع التوقعات وأثمر عمله ثروة من الصور والبيانات التي سيدرسها المجتمع العلمي خلال العقود العديدة المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، سيسمح عمل WISE وNEOWISE بتصميم وتخطيط أفضل لمهام المسح بالأشعة تحت الحمراء مستقبلاً.

أخبار ذات صلة "ناسا" تكمل المهمة الأولى من مشروع محاكاة الحياة على المريخ «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً

ويشير بيان مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، إلى أن مهمة NEOWISE الذي يعمل في مدار حول الأرض منذ فبراير 2011، ستنتهي في نهاية شهر يوليو الجاري، لأن التلسكوب المداري WISE يفقد الاستقرار المداري بسبب زيادة النشاط الشمسي. وقد أدى تكرر التوهجات الشمسية والمظاهر الأخرى لنشاطها، إلى أن الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض توسعت بشكل كبير، ما زاد من تأثيرها الكابح على المسابير المدارية.

ويعتبر تلسكوب WISE الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء جزءا من برنامج Explorers لناسا. وقد التقط تلسكوب WISE خلال 13 عاماً أكثر من 44 ألف صورة للأجرام السماوية واكتشف حوالي 200 جسم قريب من الأرض لم تكن معروفة سابقاً من ضمنها كويكب طروادة الذي يدور حول الأرض، وعشرون مذنباً، من ضمنها المذنب الشهير NEOWISE، الذي كان يُشاهد ليلاً في صيف عام 2020.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرض الفضاء ناسا الشمس

إقرأ أيضاً:

صيانة عاجلة لـملاجئ عين الأسد.. واشنطن تتوقع أيام صعبة

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، عن اجراء القوات الامريكية صيانة عاجلة ومكثفة لملاجئ عين الأسد غرب العراق.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "في خطوة تعكس رسائل قلق بدأت حركة غير طبيعية للقوات الامريكية في قاعدة عين الأسد غرب العراق في اجراء صيانة شاملة وواسعة لجميع الملاجئ تحت الأرض بمختلف عناوينها وخاصة الافراد".

وأضاف أن "الملاجئ التي كانت فعالة قبل احداث لبنان محدودة خاصة للأفراد لان اغلبها متروكة لكن يبدو انه جرى الايعاز بصيانتها بشكل فعال لأغراض استخدامها".

وأشار المصدر الى ان "أمريكا تتوقع من خلال رسائل عدة بانها ستواجه أيام صعبة في الانبار وهذا ما يفسر استنفارها والاغلاق الأمني المتكرر والذي بات أكثر رسوخا مع التصادم المباشر بين طهران وتل ابيب".

وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد المنطقة توترات حادة بعدما شنت إيران هجوما صاروخيا مكثفاً مساء الثلاثاء الماضي على إسرائيل قالت إنه جاء ردا على مقتل أمين عام حزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.


مقالات مشابهة

  • حارس كوكب الأرض.. وظيفة بوكالة ناسا للفضاء راتبها 187 ألف دولار
  • في الأدب: خروج المنتصر من التيه
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: بعض دول المنطقة قد تشارك في هجومنا على إيران
  • مسبار «هيرا» سينطلق لدراسة كويكب حرفت ناسا مساره
  • خروج بلا عودة
  • «تدوير» تتوقع بدء أول استثماراتها الخارجية في غضون عامين
  • صيانة عاجلة لـملاجئ عين الأسد.. واشنطن تتوقع أيام صعبة
  • ليلى عبداللطيف تتوقع عودة شخصية سياسية بعد اغتيالها
  • خروج 200 ألف سوري من لبنان بعد تصاعد الهجمات الإسرائيلية
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز