قال اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إن المديرية نظمت ندوة تفاعلية فى مجال التأمين على الثروة الحيوانية وتذليل العقبات، وذلك بمدينة القنايات بحضور كلا من: المهندس محمد خالد من صندوق التأمين على الماشية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ورئيس قسم وأطباء التأمين بالمديرية، وأطباء الإرشاد والتأمين.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري أن الندوة تناولت الحديث عن أهمية التأمين على الثروة الحيوانية وما يقدمه التأمين من خدمات للمربين، وتذليل العقبات التى تواجه عملية التأمين، للحفاظ على الثروة الحيوانية، وزيادة إنتاجيتها، ولتلافي الخطر الذى قد يتعرض لها المربين نتيجة النفوق أو الذبح الإضطراري والحرق.

 أكد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة، وزيادة إنتاجيتها مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية، وذلك من خلال الإستمرار في تكثيف عقد الندوات، وتنظيم حملات التوعية الإرشادية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

 

وفي سياق متصل، نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، بالإشتراك مع جامعة الزقازيق وبالتعاون مع القطاع الخدمي بالمحافظة؛ قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية مجانية بقرية قراجة التابعة لمركز ومدينة كفرصقر، وذلك بحضور كلا من القيادات التنفيذية والعلمية والشعبية من جامعة الزقازيق، والقطاع الخدمي وأطباء إدارة كفر صقر البيطرية، وكبار المربين بالقرية، وتم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء علي كاهل المواطنين. 

وأشار مدير مديرية الطب البيطري، إلى أن القافلة قامت برش ٧١ رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية، وتجريع ٢٧ رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية، والترقيم والتسجيل لـ ٧ رأس ماشية بالمجان.

وأضاف مدير المديرية، أنه تم عقد ندوتين وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية، ومشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية (أبقار- جاموس) ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية، وأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة، والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، ومشروع تسمين عجول البتلو و مشروع تحصين الثروة الداجنة ضد مرض أنفلونزا الطيور.

وتم مناقشة وعرض المشروعات والخدمات والحملات المقدمة من مديرية الطب البيطري وكيفية الحصول عليها للحفاظ والنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة.

وأكد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها، وضرورة الإستفادة من القوافل الطبية البيطرية التى تجوب القرى الأكثر إحتياجا، بهدف زيادة الوعى البيطرى وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطري، وتقديم العلاج المجاني، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة وسلامة التأمين على الماشية ندوة تفاعلية محافظة الشرقية الثروة الحيوانية الطب البيطري مدينة القنايات على الثروة الحیوانیة مدیریة الطب البیطری التأمین على

إقرأ أيضاً:

صور| تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية

اختتم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، برنامجها التدريبي التعاوني في تأهيل طالبات كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل والذي نُفّذ بالوحدة البيطرية بالدمام.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس فهد الحمزي، أن البرنامج ساهم في تعزيز مهارات طالبات الطب البيطري وصقل مهاراتهن وخبراتهن العملية، والذي بدوره سيسهم في رفد القطاع البيطري بكفاءات وطنية مؤهلة، بهدف رفع مهارات التعامل والتواصل الفعال مع المستفيدين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مشاركة مثمرة

أضاف الحمزي أن هذا التدريب يُعد نموذجاً للمشاركة المثمرة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك فيصل، وترحيب الوزارة واستعدادها على مد جسور التدريب التعاوني والبحث العلمي بينها وبين جميع الجهات الحكومية والخاصة فيما يخدم الصالح العام.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });
فيما لفت مدير الوحدة البيطرية بالدمام الطبيب البيطري محمود الخميس، أن البرنامج استمر لمدة أربعة أسابيع، إذ تضمن تطبيق عملي عن ممارسة الطب والعلاج للحيوانات التي ترد العيادة البيطرية، ومنها إجراء العمليات الجراحية الطارئة، والتعرف على سبل مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية وفق جدول التحصينات الدورية، والاطلاع على طرق الفحص الظاهري والتشخيص الاكلينيكي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
إضافة إلى زيارات ميدانية للوقوف العلاجي على الحالات المرضية للماشية وإسطبلات الخيل؛ لتقديم التوجيهات والإرشاد البيطري. كذلك التعرف على أهم الامراض المحجرية العابرة للحدود وذلك من خلال تنفيذ زيارة إلى المحجر الحيواني والنباتي بمطار الملك فهد الدولي بالدمام.
واشتمل البرنامج على زيارة لمشاريع الاستزراع السمكي بالتعاون مع مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
جولات تفتيشية
عبر جولات تفتيشية لأسواق النفع العام والمسالخ، وأسواق الماشية والأعلاف، تم خلالها العمل مع الطالبات، على إجراءات تطبيقية لطريقة الفحص الصحي على اللحوم والدواجن، والتدريب على الوسائل التقنية الحديثة من خلال استخدام حقيبة المراقب الصحي للأغذية.
واشتمل البرنامج كذلك على تطبيق عملي لعملية الفحص المخبري للمواد الغذائية من أصل منشأ حيواني، وذلك بالتعاوني مع مختبر الأغذية ووحدة الرقابة بالقطاع الخاص.
واطلعت المتدربات على كيفية الحصول على التطبيق الأمثل للأمن الحيوي في مشاريع الدواجن والإنتاج الحيواني.
هذا وأختم البرنامج التدريبي بزيارة لمصنع منتجات الأدوية واللقاحات البيطرية بالمنطقة.أخبار متعلقة الأماكن والمواعيد.. استمرار الموجة الحارة على الشرقيةكازاخستان.. تعليم الشرقية يحقق 3 ميداليات في أولمبياد الأحياء

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية جزيرة النص بالشرقية
  • صور| تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية
  • إنفوجراف.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع
  • بيطرى الإسكندرية تطلق الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية
  • ضبط 700 كجم اسماك ولحوم ودواجن غير صالحة ومصنعات كفتة مجهولة المصدر بالمنوفية
  • 175 مليونا لإنشاء مختبر إقليمي مرجعي لتشخيص الأمراض وتطوير وتوطين اللقاحات
  • وزير البيئة يوقّع عقدًا لإنشاء مختبرٍ بيطري إقليمي مرجعي لتشخيص الأمراض وتوطين اللقاحات
  • حملات رقابية لضبط الأسعار بأسواق الشرقية
  • بـ 175 مليون ريال.. مختبر إقليمي لتشخيص الأمراض وتطوير اللقاحات بالرياض
  • تحصين 28615 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالبحيرة