أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها العميق إزاء زيادة كثافة تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق بين إسرائيل وحزب الله، بما يزيد خطر اندلاع حرب واسعة النطاق، مؤكدة أن الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد لوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

ووفق مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن التصعيد يجب تجنبه مشددا على أن خطر إساءة التقدير المؤدي إلى اندلاع مفاجئ وواسع للحرب هو خطر حقيقي.

وأشار دوجاريك إلى زيارة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني مؤخراً لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" للتعبير عن الدعم للبعثة موضحا أن المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان التقت رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.. مشددة على ضرورة الحاجة لخفض التصعيد عبر الخط الأزرق.

وكرر المتحدث باسم الأمم المتحدة، نداءات مكتب المنسقة الخاصة للبنان واليونيفيل التي تحث الأطراف على العودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية وإعادة الالتزام بالتطبيق الكامل للقرار 1701.

يذكر أن الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل، هو الخط التقني الذي حددته الأمم المتحدة بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000.

اقرأ أيضاًحزب الله: استهدف بالأسلحة الصاروخية موقع «البغدادي» الإسرائيلي

حزب الله يستهدف موقع رويسات العلم بالصواريخ

حزب الله وحماس يبحثان آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمم المتحدة لبنان ستيفان دوجاريك حزب الله جنوب لبنان يونيفيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تندد بـ "أزمة مروعة" في لبنان

ندّد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، لدى وصوله إلى بيروت، السبت، بما يواجهه لبنان من أزمة مروعة، بعد فرار مئات الآلاف من منازلهم، على وقع الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق عدة في البلاد.

وقال غراندي في منشور على منصة "إكس": "وصلت للتو إلى بيروت، بينما يواجه لبنان أزمة مروّعة. مئات الآلاف من الأشخاص باتوا معدمين أو مشردين بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية".
وأضاف: "جئت إلى هنا تضامنا مع المتضررين، لدعم الجهود الإنسانية ولطلب مزيد من المساعدة الدولية"، في وقت تقدر السلطات نزوح أكثر من مليون شخص بسبب التصعيد الإسرائيلي.
مقتل اثنين من قيادات حماس في لبنان - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، اغتيال اثنين من قيادات حركة حماس في غارتين استهدفتهما في لبنان.


بدوره، حذّر عمران رضا نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان ومنسق الشؤون الإنسانية من "زيادة مقلقة" في الهجمات على فرق الرعاية الصحية في لبنان.

وقال رضا على حسابه على "إكس": "شهدنا خلال الأيام الماضية زيادة مقلقة في الهجمات ضد فرق الرعاية الصحية في لبنان".

وأضاف "يدفع العاملون في مجال الرعاية الصحية الثمن الأغلى بحياتهم"، مشيراً إلى أنّ "النظام الصحي على وشك الانهيار" في لبنان.
لبنان.. مكتب ميقاتي يعلق على "اللقاء العاصف" مع عراقجي - موقع 24نفى المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، ما تم تداوله بشأن أن اجتماعه مع وزير خارجية إيران عباس عراقجي، الجمعة، كان عاصفاً، وأكد أن الاجتماع كان ضمن الأصول الدبلوماسية.


وتأتي تصريحاته غداة إعلان أربعة مستشفيات على الأقل في لبنان تعليق خدماتها، بينما أعلنت هيئة صحية تابعة لحزب الله مقتل 11 من مسعفيها في جنوب البلاد.

ومع تكرار استهداف مسعفين في مناطق عدة، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إجراء اتصالات دبلوماسية من "أجل الضغط على إسرائيل للسماح لفرق الإنقاذ والإغاثة بالوصول إلى المواقع التي تعرضت للغارات والسماح بنقل الضحايا والجرحى".
من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر منصة إكس إن عناصر حزب الله يستخدمون "بشكل متزايد سيارات الإنقاذ من أجل نقل المخربين والوسائل القتالية".
وأضاف "يستخدم حزب الله سيارات الإسعاف التابعة للهيئة الصحية الإسلامية لأغراض إرهابية"، وحذّر من أن "كل مركبة يثبت أن عليها مخرباً مسلحاً يستخدمها لأغراض الإرهاب (...) سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها لمنع استعمالها العسكري".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تندد بـ "أزمة مروعة" في لبنان
  • الجزائر تُعرب عن قلقها إزاء التدمير المتعمد لخطي أنابيب السيل الشمالي
  • المجموعة العربية في نيويورك تدين اعتبار إسرائيل جوتيريش شخصا غير مرغوب فيه
  • بن جامع: الجزائر تعبر عن قلقها إزاء التدمير المتعمد لخطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و 2
  • الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني
  • امتلاء 900 مركز إيواء للنازحين في لبنان وإسرائيل تقصف معبرا حدوديا
  • مجموعة السبع تعرب عن “قلقها العميق” جراء “تدهور الوضع” في الشرق الأوسط
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان وتفعيل الاستجابة الإنسانية العاجلة
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • الولايات المتحدة وإسرائيل.. الأولويات بشأن التصعيد في الشرق الأوسط