بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس حلف شمال الأطلسي «الناتو»، تستعد واشنطن، عاصمة الولايات المتحدة، لاستقبال قمة «الناتو» المرتقبة، والتي تأتي في وقت تزداد حدة الصراعات والتوترات بين العديد من دول العالم، وفي ظل الحرب الروسية الأوكرانية، والتهديد الأمني الذي يضرب القارة العجوز.

ويجتمع 32 من حلفاء «الناتو» في واشنطن لاتخاذ قرارات رئيسية بشأن كيفية الاستمرار في حماية أوروبا، في الوقت الذي يواجه فيه العالم صراعات أكثر خطورة منذ الحرب الباردة، بحسب الموقع الرسمي لـ«الناتو».

«الناتو» على استعداد للرد على أي تحدٍ

وستكون قمة الناتو في الفترة ما بين 9 و11 يوليو، وذلك بهدف معالجة التحديات التي تواجه الحلف وتعزيز الردع والدفاع، كما سيعملون على ضمان بقاء «الناتو» على استعداد للرد على أي تحدٍ.

وستتضمن القمة أيضًا مناقشة بين الحلفاء بشأن تعزيز العلاقات الأمنية مع كوريا الجنوبية واليابان في مواجهة تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية.

أبرز قضايا قمة الناتو في واشنطن 

ومن بين القضايا التي تخيم على القمة، الالتزام الأمريكي المستقبلي بأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي نفسه، في حال استعاد عاد الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في الانتخابات المقرر عقدها في الخامس من نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعًا مشتركا مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وزعماء الدول الأخرى التي وقعت اتفاقيات ثنائية مع كييف، وذلك بحسب مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية.

أول ظهور لـ«ستارمر»

وستشهد قمة الناتو أيضًا أول ظهور دولي لرئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، وبحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، سيخيم على القمة تساؤلات حول لياقة «بايدن» والنتيجة غير المؤكدة للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكان «ستارمر»، قال إنه لن يكون هناك تغيير في دعم بريطانيا القوي لأوكرانيا، وتعهد بزيادة الإنفاق العسكري البريطاني إلى 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلف الناتو الناتو شمال الأطلسي جو بايدن واشنطن قمة الناتو

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني يدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، عن استنكاره الشديد لمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أثناء حضوره تجمعا انتخابيا في ولاية بنسلفانيا.

ملك الأردن: أشعر بصدمة وغضب لمحاولة اغتيال "ترامب" نانسي عجرم تطرب جمهورها بأحدث حفلاتها الغنائية في الأردن

وأدان الملك عبدالله - في برقية بعثها لترامب - باسمه وباسم الشعب الأردني وحكومته، محاولة الاغتيال وجميع أشكال العنف، متمنيا للرئيس السابق ترامب وباقي المصابين الشفاء العاجل، وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

"الخارجية الروسية":مهددات الديمقراطية الأمريكية في داخلها هي!

سلطت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الضوء على أن التهديد الذي تتعرض له الديمقراطية الأمريكية لا يأتي من الخارج بل من داخل البلاد.

وتعليقا على محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب،أمس "السبت"قالت زاخاروفا إن جميع وسائل الإعلام الأمريكية سارعت بالقول إن الواقعة تمثل تهديدًا للديمقراطية الأمريكية.

وأضافت: "هم على حق، وهذا يعني أن التهديد من داخل البلاد، وليس من خارجها"، مشيرة إلى أنه "في الواقع هذه هي الديمقراطية الأمريكية التي دفعتها الليبرالية إلى حالة انتحارية".

وفي وقت سابق اليوم اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا واشنطن بأنها تشجع على تعزيز الكراهية تجاه المعارضين السياسيين داخل البلاد.

وفي السياق نفسه، أدان الكرملين محاولة اغتيال ترامب، معتبرا أنه "كان من الواضح أن حياة ترامب في خطر بعد محاولات إزالته من على الساحة السياسية، محذرا في الوقت نفسه من أن الولايات المتحدة هي التي خلقت أجواء العنف التي أدت في النهاية إلى محاولة الاغتيال.

الكرملين : مواجهة حادة وعميقة بين روسيا ودول الغرب دون ملامح لإنهائها

حذر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، من أن روسيا ودول الغرب تمر حاليا بمرحلة مواجهة عميقة وحادة، دون وجود أي ملامح للخروج من هذا الوضع في الوقت الحالي.

وقال بيسكوف ، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية ، "نحن الآن في مرحلة مواجهة عميقة، مواجهة حادة، مع عدم وجود أي ملامح للانسحاب من هذه الدوامة التي شهدناها حتى الآن".

وأوضح أن الناتو متردد في النظر إلى مخاوف روسيا بشأن احتمالية انضمام أوكرانيا إلى الحلف، مضيفًا أنه لا توجد شروط مسبقة لإجراء المحادثات حول هذه النقطة الحرجة حتى الآن، موضحا أن الناتو بقوله إن أوكرانيا ستكون عضوًا في الحلف، فإن هذا يعني أنهم لن يأخذوا في عين الاعتبار المخاوف السياسية لروسيا، والتي كانت محفزا رئيسيا لانطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين " إن الناتو يريد أن يظل عدوا لروسيا، ويروج لهذه الحقيقة بشكل مباشر ، وإن نتائج قمة الناتو كانت مثيرة للقلق بالنسبة لموسكو، حيث أظهر الناتو نيته في أن يظل عدوًا لنا، دون وجود أي مرونة فيما يتعلق بعضوية أوكرانيا في الحلف، بل على العكس لقد أوضح الحلف أن أوكرانيا ستكون عضوًا".

وشدد بيسكوف على أن عدد الدول التي لا ترغب في الاستسلام لدول الغرب، وتريد علاقات دبلوماسية طبيعية مع كافة دول العالم الأخرى، يتزايد بشكل دائم، لكن في المقابل يواصل الغرب الجماعي ممارسة ضغوط جنونية وغير مسبوقة على كل تلك البلدان.

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن السلطات الروسية ستراقب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل عن كثب، دون الإشارة إلى احتمالية تغير سياسة واشنطن تجاه روسيا بعد الانتخابات.

 

مقالات مشابهة

  • التحالف مع الناتو.. هل يدفع الأردن بعيدا عن غزة؟
  • شاهد أخر ظهور لترامب في مؤتمر الحزب الجمهوري
  • فيتسو: انضمام أوكرنيا للناتو سيؤدي إلى مواجهة مباشرة مع روسيا
  • الولايات المتحدة ستعترف بالدولة الفلسطينية ومفاوضات “الناتو” وروسيا قريباً
  • تاريخ حلف الناتو والتغيرات التي طرأت عليه بعد حرب روسيا على أوكرانيا
  • العاهل الأردني يدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • الخارجية الروسية: مهددات الديمقراطية الأمريكية في داخلها هي
  • الكرملين: مواجهة حادة وعميقة بين روسيا ودول الغرب دون ملامح لإنهائها
  • من المستفيد من قتل دونالد ترامب
  • مجلة أمريكية: بولندا تدرس اعتراض الصواريخ الروسية التي تستهدف أوكرانيا