أخبارنا المغربية ـــ عبد الرحيم مرزوقي

ارتفعت حصيلة فاجعة سيدي رحال التي نجمت عن غرق قارب صيد كان يحمل مهاجرين غير شرعيين، إلى 5 أفراد، بعد أن لفظت مياه البحر، اليوم السبت، جثة شاب ثلاثيني كان على متن القارب المنكوب.

وتشير المعطيات غير الرسمية المتوفرة لحدود الساعة إلى أن المافيا التي نظمت عملية الهجرة السرية تعمدت إغراق القارب للتخلص من "الحراكة" بعدما حصل أفرادها على المال المنشود.

وكانت السلطات المحلية والدرك الملكي والوقاية المدنية، قد أعلنوا صباح أمس الخميس، عن حالة استنفار قصوى بشاطئ سيدي رحال بإقليم برشيد، للبحث عن ناجين بعد انقلاب القارب الذي كان يقل أكثر من 60 شخصا من عدة مدن مغربية من بينها المحمدية والقنيطرة والدار البيضاء ومدن شمالية، ودول جنوب الصحراء.

وقامت عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي، بمجهودات كبيرة للبحث عن ناجين محتملين وانتشال جثث الضحايا باستخدام مروحية وطائرات بدون طيار (الدرون)، وذلك بحضور أهالي المفقودين الذين تجمعوا على امتداد الشاطئ.

وتم إنقاذ أزيد من 20 فردا كانوا على متن القارب التقليدي الذي انطلق من دوار المهارزة بالجماعة الترابية البئر الجديد التابعة إقليم الجديدة، في حين مازال مصير باقي المهاجرين مجهولا.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

التجارة تكشف اخر تطورات أسعار المواد الغذائية: هذا ما نتمناه

كشفت وزارة التجارة، اليوم الاحد، اخر تطورات أسعار المواد الغذائية التي شهدت مؤخراً تذبذبا في السوق المحلية، فيما أعربت عن املها باستقرار أسعار صرف الدولار داخل البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، لـ السومرية نيوز، "لدينا جهاز رقابي يتابع يوميا مسألة ارتفاع وانخفاض أسعار المواد الغذائية ورصدنا ارتفاعا طفيفا في بعض المواد مقابل انخفاض مواد أخرى خاصة مادة الطحين التي انخفضت الى مستويات كبيرة وأصبح سعر الكيس ضمن البطاقة التموينية 15 ألف دينار بينما كان 30 الفاً، فيما تراوح سعر كيس الطحين التجاري 29 – 30 ألف دينار بينما كان في السابق يصل الى 45 الفاً".

وأضاف، أن "الجهد الحكومي نجح في خفض الأسعار وبانت ثماره من خلال ضخ مواد كبيرة من المواد الغذائية عن طريق الرعاية الاجتماعية والسلة الغذائية والسوق الموازي الذي قامت به التجارة من خلال مراكز التسوق"، لافتاً إلى أن هناك "عملية متابعة دقيقة للأسعار، معتبرة أن الارتفاعات السابقة كانت اسبابها دولية نتيجة الازمات المتعلقة بالظروف التي تشهدها المنطقة، وكذلك محلية من ناحية انخفاض وارتفاع أسعار الصرف".

وأشار حنون، إلى "تحقيق الاكتفاء الذاتي لمادة الحنطة من خلال الحصول على 6 ملايين طن من المسوقين والمزارعين وهذه الكمية تكفي حتى للخزين الاستراتيجي"، مؤكداً أن "هناك دعماً كبيراً للمواد الأخرى عن طريق وزارة التجارة والالتزام بمواعيد تجهيز السلة الغذائية وسماح الحكومة بدخول المواد الغذائية بطريقة جيدة".

وأتم المتحدث باسم وزارة التجارة، بالقول: "الاسواق العراقية لا تعاني مشاكل في تدفق المواد الغذائية، ونتمنى استمرار استقرار أسعار صرف الدولار مقابل الدينار حتى لا ينعكس ذلك على واقع أسعار المواد الغذائية".

مقالات مشابهة

  • كربلاء تتجدد فعلا ونتيجة
  • هنية وفيدان يبحثان تطورات الحرب على غزة وسير المفاوضات
  • آخر تطورات الوضع في قطاع غزة والضفة الغربية!
  • تطورات جديدة بشأن مفاوضات القادسية السعودي مع أوباميانج
  • صور| الشرقية تستعد لـ «موسم الروبيان».. و80 ألف ريال لتجهيز القارب الواحد
  • تطورات جديدة في مفاوضات الأندية السعودية مع الشناوي
  • تطورات جديدة بشأن موقف الأهلي النهائي من حسم صفقة أوكيتا.. تفاصيل مثيرة
  • تطورات جديدة بخصوص المقدم المختطف عشال وقرار للنيابة العامة يستبق الزحف إلى عدن
  • التجارة تكشف اخر تطورات أسعار المواد الغذائية: هذا ما نتمناه
  • مركب اجتماعي رجعو فندق وبار.. رئيس المجلس الإقليمي لـسيدي قاسم في ضيافة الفرقة الوطنية