أكد الدكتور وليد رشاد، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن الهجرة النبوية أفرزت أمور وقيم اجتماعية كبيرة، منها الصحبة وحب الوطن، وقيمة البهجة والسعادة فى استقبال سيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم-.

مواعيد إجازة البورصة والبنوك وعودة العمل بمناسبة السنة الهجرية 1446 هـ محافظ الغربية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446

وأوضح "رشاد"، خلال تصريحات له خلال تغطية خاصة للهجرة النبوية المباركة، والمذاعة عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أن أعظم قيم الهجرة المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار والمساواة بينهم، وكذلك رفع دور المرأة فى المجتمع، وكذلك وثيقة المدينة أرست قيم ومبادئ حقوق الإنسان بين المسلم والمسلم، والمسلم وغير المسلم، وغير المسلم وغير المسلم.

 

وأضاف، أن ما جاء فى الوثيقة نفذ على أرض الواقع وأرسى قيم ومبادئ حقوق الإنسان والمساواة بين الناس والعدالة بينهم فى الحقوق والواجبات بصرف النظر عن دينهم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المركز القومي للبحوث أستاذ علم الاجتماع حقوق الإنسان فضائية الناس القومي للبحوث الاجتماعية الحقوق والواجبات المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهجرة النبوية علم الاجتماع

إقرأ أيضاً:

نائلة جبر: مصر تستقبل 12 مليون لاجئ وتقدم لهم حياة كريمة دون مخيمات

صرحت الدكتورة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، أن مصر استقبلت منذ عامين أكثر من 9 ملايين لاجئ يعيشون في سلام على أرضها. وأوضحت أن هذا الجهد يُعد أحد أوجه اهتمام الدولة المصرية بحقوق الإنسان وحمايتها.

وأضافت جبر، في تصريحاتها، أنه إذا نظرنا إلى أعداد اللاجئين اليوم، نجد أنهم قد تجاوزوا 12 مليون لاجئ، مشيرةً إلى أنهم يعيشون في مصر دون إقامة في مخيمات أو أن يكونوا مهمشين. وأكدت أن تدفق اللاجئين إلى مصر لا يزال مستمرًا، خاصةً اللاجئين السودانيين الذين يأتون بشكل يومي، مما يعد دليلاً واضحًا على اهتمام الدولة المصرية بحقوق هؤلاء اللاجئين وحمايتهم.

اقرأ أيضاًعلى هامش فعاليات حقوق الإنسان بجنيف.. مايا مرسي تلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية بقطر

وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل

أحزاب سياسية: استبدال الحبس بالعمل خطوة جادة نحو تحقيق العدالة وتعزيز حقوق الإنسان

جاءت هذه التصريحات خلال ندوة توعوية نظمها المجلس القومي لحقوق الإنسان لمنظمات المجتمع المدني، حيث تناولت قضايا تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر.

وأكدت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، أن رعاية مصر للاجئين تمثل جانبًا هامًا من جهودها في تعزيز حقوق الإنسان، عبر توفير حياة كريمة لكل من يعيش على أراضيها.

مقالات مشابهة

  • «حقوق الإنسان» تشارك في المائدة الحوارية بالأردن
  • 63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر
  • "القومي لحقوق الانسان" يشارك في اجتماع مؤسسات الامبودسمان في "باكو"
  • قومي حقوق الإنسان يشارك في اجتماعات إعلان باكو
  • فؤاد حسين يبحث مع مساعدة نظيره الأمريكي تشريعات حقوق الإنسان في العراق
  • الطرابلسي من إيطاليا: يجب حماية حقوق المهاجرين
  • "محامون من أجل العدالة" تدين اعتداء عنصر أمن بالسلطة على الصحفي ليث جعار
  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان
  • نائلة جبر: مصر تستقبل 12 مليون لاجئ وتقدم لهم حياة كريمة دون مخيمات
  • مكافحة الهجرة غير الشرعية في ندوة بـ «القومي لحقوق الإنسان»