تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل اليوم العالم العربي والاسلامي  ببداية عام الهجري جديد الذي يعتبر حدث عظيم وله أهمية كبيرة عند المسلمين ، لما لها من مكانة وأثر في نشر الدعوة الإسلامية، حيث كانت الهجرة خطوة أولى في نشر الدعوة الإسلامية، ليبدأ بعدها الإسلام في الانتشار مناطق واسعة.
الشاعر والروائي الراحل إبراهيم المازني كتب عن ذكرى الهجرى في كتابه "احاديث المازني" الذياعتبر أن الهجرة لم تأتي عفوا ولم تكن  من وحي الساعة، إنما كانت خطة محكمة التدبير طال فيها التفكير بعد ان اتجه اليها الذهن اتجاها طبيعيا اعانت عليه الحوادث.

وتابع أن الدافع من الهجرة النبوية من مكة إلى يثرب وقتها كان للدفاع عن النفس وادت الى امور شتى فقد كان النبي حسبه ان يتقى شر قريش ولما هاجر لم يبق لهذا الصبر مسوغ ولا بالمسلمين حاجة فقد كثروا وبقيت لهم قوة من جموع الانصار والمهاجرين معا فاصبحوا بعد الهجرة قادرين على رد الاذى ، كما ان كثرة المسلمين جعلتهم جماعة يجب فضلا عن تثقيفهم في الدين تنظيم امورهم والنظر في مصالحهم واقامة علاقاتهم بغيرهم وعلى قواعد مرضية.

بين المازني أن الهجرة اتاحت  للمسلمين واكسبهم مركزا تسنى لهم بفضله ان يتحكموا في مكة اقتصاديا وحربيا فقد انتهت بقتح مكة، لما اريد بعد ذلك من تأريخ للحوادث  أشار عمر بن الخطاب  بإتخاذ عام الهجرة مبدأ لهذا التاريخ والواقع ان هذه الهجرة كانت هي الباب الذي فتحه الله لنشر الدين واعلاء شأنه والقضاء على الشرك والكفر وجعل من العرب امة لها في العالم مقام وفي حياته اثر .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العام الهجري الجديد الدعوة الإسلامية إبراهيم المازني

إقرأ أيضاً:

لطفي لبيب يتحدث عن تجربته مع الكتابة في «الوطن»: الصحافة مهنة شاقة

تحدث الفنان الكبير لطفي لبيب عن تجربته في كتابة المقالات بجريدة «الوطن» التي خاضها لمدة عام ونصف العام بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وقال لطفي لبيب خلال ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية السينمائي إنَّه خاض تجربة الكتابة الصحفية في فترة زمنية شديدة الصعوبة، ولكنه يعتز كثيرًا بتجربته في جريدة الوطن، بحسب قوله.

صعوبات واجهت لطفي لبيب في الكتابة بجانب التمثيل

وشدد الفنان لطفي لبيب على أنَّه واجه صعوبة في استكمال الكتابة إلى جانب التمثيل، متابعا: «بشوف إن فيه صعوبة إن التمثيل والصحافة يجتمعوا مع بعض، وأنا لقيت إن التمثيل أصعب لإن الصحافة مهنة شاقة».

مقالات مشابهة

  • قيادة محافظة عمران تكرّم رئيس محكمة الاستئناف السلف
  • فضل الصلاة على النبي محمد وأهميتها
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • كمونة: فضلت الانتقال لنادي الزمالك لهذا السبب!
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • لهذا السبب.. مصطفى شعبان يتصدر تريند "جوجل"
  • لهذا السبب.. عارفة عبد الرسول تخاف من الموت
  • لطفي لبيب يتحدث عن تجربته مع الكتابة في «الوطن»: الصحافة مهنة شاقة
  • هل تسبب حرب اسرائيل وحزب الله موجة هجرة جديدة إلى تركيا؟
  • سماح أبو بكر: فترة طفولتي أثرت فيا وشجعتني على الكتابة للوصول إلى الطفل