أطلق صباح اليوم الدكتور عبد المجيد بنعمارة، الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أول برنامج تعاون علمي بحثي عربي متعدد الأطراف بإشراف إتحاد مجالس البحث العلمي العربية –جامعة الدول العربية ويتناول أولويات البحث في البلدان العربية: الأمن الغذائي، الأمن الطاقي، والأمن الصحي، والسلم الاجتماعي.

 

 وتعد "مبادرة التحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار" هي أحد برامج الخطة التنفيذية لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية للأعوام (٢٠٢3/٢٠24)، والتي أجازها مجلس الاتحاد في دورة انعقاده رقم 44 في ديسمبر ٢٠٢٢ بمقر جامعة الدول العربية.

وزير التعليم العالي يبحث مع محافظي القاهرة والجيزة تطوير الصورة البصرية للدائري موعد انطلاق تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2023 التعليم العالي: 42 ألف طالب سجلوا في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات حقيقة مد المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023 مفاجأة لطلاب تنسيق الجامعات 2023 علمي رياضة.. كليات قمة بالمرحلة الثانية "علوم البحار" يوضح أسباب نفوق الأسماك بالمكس.. تفاصيل  تنسيق الجامعات 2023 | تستقبل 15 ألف طالب .. هل الهندسة بالمرحلة الثانية؟ التعليم العالي: 19 ألف طالب يُسجلون في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات مشاركة 400 باحث مصري في برامج المنظمات الدولية المتعاونة مفاجأة لطلاب علمي علوم.. لو مجموعك أقل من 90% التحق بطب أسنان وصيدلة


واستضافت الأكاديمية اليوم "مبادرة التحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار" والتي تهدف إلي انشاء فرق بحثية عربية متميزة ومتكاملة وملتزمة بتحقيق اثر فعلي على أرض الواقع من خلال الاعتماد على قدرات مؤسسات البحث العلمي والابتكار العربية وبالشراكة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي من القطاع العام والخاص، وتكون مشاركة الباحثين من مؤسسات البحث العلمي العربية في هذه التحالفات ممولة بصفة تشاركية، ويتولى الاتحاد توفير الدعم اللوجستيى والتشبيك ومتابعة التنفيذ والترويج لهذه التحالفات بغية مساعدتها في الحصول منح بحثية من الجهات المانحة.

و أوضح الدكتور عبد المجيد بنعمارة، الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية أنه سيتم البدأ في تنفيذ المشروعات مع بداية عام 2024، وتستمر لمدة ثلاث سنوات على أقصى تقدير، مؤكداً أن كافة المشروعات ستخضع الى المتابعة والتقييم من قبل اللجنة العلمية ولجنة التمويل، كما سيتم مناقشة حقوق الملكية الفكرية وما يترتب عليها من براءات اختراع ومكاسب مادية وأرباح حالة بحالة، بما بتوافق مع جميع الأطراف وطبقا لسياسات الملكية الفكرية المطبقة في الجهات المشاركة في التحالفات ويضمن الاتحاد حقوف عادلة لكل المشاركين وذلك في اتفاقيات المشاركة التي سيوقعها أعضاء التحالف مع الاتحاد من جهة ومع جهات التمويل من جهة اخرى.


وألقت كلمة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الافتتاح الدكتورة جينا الفقي، المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية حيث قالت: نثمن التعاون العربي- العربي، ونقدر جهود اتحاد مجالس البحث العلمي العربية في دعم التعاون العربي-العربي،  وأكدت في كلمتها  على الدور المحورى للهيئات والمنظمات والاتحادات العربية المعنية بالبحث العلمى والابتكار والملكية الفكرية فى دعم واستحداث وتطوير الآليات الفاعلة فى العمل البحثى، والتى تجمع الباحثين العرب على هدف واحد رغم اختلاف أوطانهم، وتخصصاتهم لخدمة أهدافنا المشتركة، وعلى رأسهم جامعة الدول العربية بإدارتها المختلفة والكيانات العربية ذات الصلة مثل اتحاد مجالس البحث العلمى العربية، واتحاد الجامعات العربية والمؤسسات الأممية مثل اليونسكو والإيسيسكو والألكسو وغيرهم، مثمنًا الدور الكبير الذى تلعبه جامعة الدول العربية لتحقيق آمال الأمة العربية فى وحدتها وتقدمها .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربیة تنسیق الجامعات

إقرأ أيضاً:

ضاحي خلفان يتفقد مركز البحث والتطوير بشرطة دبي

أكد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، على أن العمل بروح الفريق الواحد يفتح المجال إلى آفاق كبيرة من الابتكارات والأفكار الإبداعية التي قد لا تتاح للعمل الفردي، مشيراً إلى أن تبادل الأفكار الجماعية يؤدي للوصول إلى أفكار مشتركة، وتحقيق الأهداف المنشودة بشكل أسرع، ويساعد على إيجاد حلول سريعة وفعالة لحل كافة المشكلات التي قد تطرأ على العمل، ويلعب دورا كبيرا في تعزيز أداء العاملين وتحقيق النجاح المطلوب في أي مؤسسة تنشد النجاح والتميز.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها معاليه إلى مركز البحث والتطوير، التابع للإدارة العامة للشؤون الإدارية بشرطة دبي، اطلع خلالها على عدد من المشاريع، والابتكارات التطويرية، والأنظمة والأجهزة التي يضمها المركز، وأهم الإنجازات التي حققها، ورافقه خلال الجولة سعادة اللواء أحمد عتيق المقعودي، مدير الإدارة العامة لمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،‏ والعميد منصور القرقاوي، مدير الادارة العامة للشؤون الادارية، والعقيد الدكتور إبراهيم بن سباع، مدير مركز المعرفة والابتكار والتطوير، والعقيد عبدالله جاسم الزرعوني، مدير مكتب التطوير المؤسسي لقطاع العمليات وعدد من الضباط.
وتجول معاليه في مركز البحث والتطوير، حيث اطلع على عدد من الابتكارات والمشاريع التقنية التطويرية التي تخدم الأمن، ومنها مشروع “مايكرو بلس” الذي يستهدف إنتاج دوريات ذاتية القيادة يمكنها القيام بعمليات التعرف على السيارات المطلوبة والأشخاص المطلوبين ومباشرة أعمال الدورية في المناطق السكنية وتنظيم الحركة المرورية الشوارع الداخلية.
كما تم خلال الزيارة استعراض نظام “Microspot”، وهو ‏عبارة عن نظام يعتمد على الذكاء الصناعي في عمليات الإنذار، والتعرف على السلوك الإجرامي، ويرتبط مباشرة بغرفة عمليات الشرطة، للقيام بالإنذار المبكر في حال الاشتباه بأشخاص أو سلوكيات في الميدان، كما اطلع على نظام الرادار المتحرك، الذي يعد ‏ابتكارا جديدا يعمل على تحريك الرادار للسيطرة على المركبات التي تتجاوز كتف الطريق، ويمكنه المناورة والتقدم أو التراجع لكشف المركبات المخالفة.
وتم استعراض مشروع بحث وتطوير استخدام الجيل الجديد من الكاميرات في عمليات الرصد والمتابعة للسلوكيات وعمليات الإنذار المبكر عبر غرف العمليات، ونظام الاتصال الرقمي البديل الذي تم تطويره لربط جميع محطات الاتصال الرقمي في شرطة دبي لضمان استدامة الاتصال الأمني في حال انقطاع نظام التترا.
ثم اطلع معاليه على مشروع نفق البصمات، وهو عبارة عن بحث وتطوير في مجال البصمة الحركية يهدف إلى التعرف على الأشخاص من خلال تحليل البصمة الحركية للأفراد، وجهاز معالجة الأسطح المسامية بتقنية “الننهايدرن” التي تعد ‏ابتكارا لجهاز يعمل على التسريع في عملية كشف البصمات وتقليل الوقت اللازم للتعرف عليها من الأسطح المسامية ويوفر في التكاليف التي يتم انفاقها في الطرق التقليدية.
وفي ختام الزيارة وجه معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، بتشكيل فرق عصف ذهني من المبتكرين والمبدعين العاملين في المركز، لإيجاد المزيد من الحلول والأفكار المبتكرة، خصوصا التي تتعلق بمعالجة القضايا والأزمات الطارئة، وتداعيات الحوادث الناتجة عن الكوارث الطبيعية، والتركيز على أنظمة تحليل البيانات السلوكية للأشخاص، التي تعطي نتائج يمكن التنبؤ بها، وتدارك الكثير من المشاكل التي قد تقع مستقبلا.


مقالات مشابهة

  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور
  • الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار
  • ضاحي خلفان يطلع على مشاريع مركز البحث
  • ضاحي خلفان يتفقد مركز البحث والتطوير بشرطة دبي
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج هندسة القوى والوقاية الكهربية بجامعة حلوان
  • "التخطيط" تشارك في ورشة بناء قدرات الإحصاءات ضمن أنشطة البرنامج القُطري لمصر
  • زين تستضيف فعالية إطلاق النسخة العربية للعبة “League of Legends”
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • أكثر من 90 موهوبًا وموهوبةً يبدأون رحلتهم البحثية في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024