أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن انطلاق المرحلة الثانية لتدريبات المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودة» التفاعلية الدامجة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تأتي في إطار الشراكة والتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي«جي أي زد» بالنيابة عن الحكومة الألمانية.

أخبار متعلقة

«التضامن»: مشاركة منتجات «ديارنا» فى «خريف صلالة» بسلطنة عمان

«التضامن» تتوسع فى تنفيذ القوافل التنموية لدعم سكان المناطق المطورة

التضامن الاجتماعي تواصل قوافلها التنموية لدعم سكان المناطق المطورة بديل العشوائيات

ومن جانبها صرحت الدكتورة رانده فارس مدير المشروع القومى للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودة» بأن التدريبات تهدف إلى رفع الوعي الخاص بالمقبلين على الزواج بكافة المعلومات والمهارات التي تسهم في تأسيس كيان أسري سوي ومتماسك، وتراعي تلك التدريبات كافة سبل الإتاحة لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة في التدريبات إلى جانب مشاركة مدربين من ذوى الإعاقة بالبرنامج التدريبي.

وأضافت مدير المشروع القومى للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودة» بوزارة التضامن الاجتماعي أن التدريبات ستتم على مستوى 10 محافظات «القاهرة- الفيوم-بورسعيد- الدقهلية- الاسكندرية- أسيوط- سوهاج- قنا- أسوان- البحر الأحمر» وبالتعاون مع مديريات التضامن الاجتماعي، حيث من المقرر استهداف 4000 متدرب عبر 480 يومًا تدريبيًا لتعظيم الاستفادة من الأنشطة التي يتم تنفيذها بشكل تشاركي وتفاعلي مع المشاركين والمشاركات، من خلال مجموعة من الكوادر التدريبية الشابة المؤهلة لتنفيذ الجلسات التدريبية على النحو المعرفي والمهاري الذي يسهم في إنجاح تلك الجلسات ومن ضمنهم مجموعة من الكوادر المتميزة من الاشخاص ذوي الاعاقة.

وأوضحت فارس أنه من خلال التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تم تطوير حقيبة تدريبية تستند على محتوى «مودة» الأساسي والذي تضمن محورًا خاصًا للعنف القائم على النوع وذوي الإعاقة، وتم تحويل الجلسات إلى أنشطة تفاعلية، حيث شهدت المرحلة الأولي من المبادرة تدريب 4000 شاب وفتاة.

مشروع موده الحفاظ على كيان الاسره المصريه موده

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية

في إطار جهود المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة وتعزيز حقوقهم، عقدت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، لقاء تشاورياً مع الهيئة القبطية الإنجيلية. جاء هذا اللقاء في إطار التعاون بين الجانبين لمناقشة قضايا الصحة الإنجابية وخدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة في مرحلة المراهقة.

جهود الهيئة في ملف الصحة الإنجابية 

ووفقا لما جاء في بيان صدر اليوم عن المجلس، أعربت الدكتورة إيمان كريم عن تقديرها للتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية، مشيرة إلى أهمية التعامل مع القضايا التي تهم ذوي الإعاقة. خلال اللقاء، استمعت إلى الملفات المتعلقة بالصحة الإنجابية التي تعمل عليها الهيئة، بما في ذلك التعديلات المقترحة على القانون رقم 10 لسنة 2018 واللائحة التنفيذية. التعديلات تشمل تعزيز أهمية الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة وتوفير دليل خاص في هذا الشأن.

أوضحت الدكتورة كريم أن المجلس يعقد جلسات حوار مجتمعي مع ذوي الإعاقة وذويهم لتحديد الإشكاليات والاحتياجات في مجال الصحة الإنجابية. من بين التحديات التي تم تناولها: نقص المعلومات والإرشادات للأمهات حول التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة البلوغ، وعدم توفر برامج توعية جنسية مناسبة، والعقبات المالية والاجتماعية التي تواجه النساء والفتيات ذوات الإعاقة في الحصول على الرعاية الصحية الإنجابية.

توصيات اللقاء 

خرج اللقاء الذي تم تنظيمه في مقر المجلس القومي  للأشخاص ذوي الإعاقة بعدد من التوصيات، منها ضرورة تدريب الممرضين على الصحة الإنجابية للتعامل مع ذوي الإعاقة، إدراج بنود خاصة في قسيمة الزواج لحماية حقوق المرأة ذات الإعاقة، توفير معلومات استرشادية للنساء الحوامل ذوات الإعاقة، وتعزيز الوعي بالصحة الجنسية والإنجابية بين المراهقين من ذوي الإعاقة.

كما أوصت التوصيات بإجراء الفحوصات الدورية للأطفال والمدارس، والتوعية بأمراض الدم الوراثية والأمراض الجنسية.

شارك في اللقاء عدد من أعضاء مجلس النواب مثل الدكتور طلعت عبد القوي، والدكتورة ندى الفي ثابت، والدكتورة سارة النحاس، والنائبة هند حازم، والنائب عادل عامر، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئة القبطية الإنجيلية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق المرحلة الثانية من التدريب الانتخابي حول ” إجراءات عملية الاقتراع “
  • ريادة تعلن انطلاق المرحلة الثانية من القروض وتكشف عدد المسجلين
  • التضامن: تواصل حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" 
  • «التضامن» تواصل فعاليات حملة «هنوصلك» لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة
  • «التضامن»: التوسع في برامج الحماية الاجتماعية ومراجعة مناهج الطفولة المبكرة
  • القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية
  • «القومي للإعاقة»: برنامج «اكتشفني» يهدف لتنمية مهارات ذوي الهمم
  • التضامن الاجتماعي تنظم تدريبا لفرق العمل بالخط الساخن بالوزارة