عربي21:
2024-10-06@00:48:37 GMT

وزارة الأرنب المحظوظ

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

(1)

أعجبتني قصة على صفحات السوشال ميديا عن دب عاطل قدم أوراقه للحصول على وظيفة "أرنب مستكشف أنفاق"، ولما تمخض الفأر في مصر وأعلن الدكتور مدبولي تشكيل وزارته الثانية، عادت القصة بقوة إلى ذاكرتي، برغم أنني كنت قد نسيت تفاصيلها، وبعد قليل من البحث وجدت القصة منشورة (باللغتين العربية والإنجليزية) في صفحات عربية فقط، بدون أي معلومة عن المؤلف، فقط توجد إشارة في بعض المنشورات إلى أنها منقولة من الأدب التشيكي.

.

أنفقت أسبوعا كاملا للبحث عن أصل القصة ومؤلفها والتحقق من المصدر، ولم أجد أي معلومة عن الأصل الأدبي، ولا أي أثر للقصة في اللغة التشيكية، وأرجح الاحتمالات التي توصلت إليها أنها ترجمة عربية لإحدى حلقات الكارتون المنتجة في التشيك تحت عنوان "الدب والأرنب"!

(2)

أسبوع من البحث المجهد لكي أعرف حقيقة ما أكتب عنه، وأحيانا أتعب في البحث عن معلومة لكي لا أكتب عنها، المهم أنني أبذل الجهد لكي أتحقق، ولما تأخر إعلان التشكيل الوزاري خطر في بالي أن الدولة ومؤسساتها الأمنية والبيروقراطية تعلمت فضيلة التحري عن الأسماء المرشحة لتولي الوظائف العمومية، وهي فضيلة تحتاج إلى جهد ووقت، لكي تكون النتائج موثوقة، لذلك لم أنزعج من تأخير التشكيل، فأنا ممن ينتظرون السلامة من التأني، على طريقة المثل الانجليزي "سلولي بت شورلي" (وئيدا.. لكن أكيدا)..

كعادتنا بعد كل تغيير وزاري ننتقد ونسخر ونختلف في تقييم من خرج ومن دخل، لكن هذه المرة زاد على الحديث المكرر والمألوف، مهزلة أخرى تتعلق بتقارير التحري وتدقيق معلومات المرشحين، وخاصة ما أثير حول وزير التعليم الجديد الذي نال السخرية الأكبر بسبب تهافت التعريف الرسمي المنشور عنه من جانب الحكومة، ثم بسبب أزمة الشهادة الجامعية
كعادتنا بعد كل تغيير وزاري ننتقد ونسخر ونختلف في تقييم من خرج ومن دخل، لكن هذه المرة زاد على الحديث المكرر والمألوف، مهزلة أخرى تتعلق بتقارير التحري وتدقيق معلومات المرشحين، وخاصة ما أثير حول وزير التعليم الجديد الذي نال السخرية الأكبر بسبب تهافت التعريف الرسمي المنشور عنه من جانب الحكومة، ثم بسبب أزمة الشهادة الجامعية ودرجة الدكتوراة التي تم التشكيك فيها، لأنها صادرة من جامعة غير موثوقة "تبيع" الدرجات العلمية (عن بعد) بدون دراسة ولا أبحاث ولا حتى وجود واقعي للجامعة، حيث أثبت المجتهدون في الإعلام الشعبي أن الجامعة بلا مقر، وعنوانها المنشور يخص مبنى لتأجير المكاتب، كنوع من التحايل القانوني لاستيفاء أوراق الترخيص الشكلي، وتوصيل البضاعة المغشوشة للزبائن الراغبين..

(3)

تذكرت وقائع سابقة لوزراء؛ أحدهم كان وزيرا شهيرا للتعليم في مصر، ثبت بعد توليه الوزارة أنه لم يحصل على الثانوية العامة وقام بتزوير شهاداته الجامعية وما بعدها، وسألت نفسي بدهشة: هل هي مصادفة أن تتكرر مثل هذه الفضائح في وزارة التعليم دون سواها؟ أم أن التزوير يتكرر في كل المجالات، ولا نعرف نحن إلا القليل المفضوح الذي يتم كشفه بسبب ثغرة ما، أو بسبب زيادة جرعة الاستهبال من نوع: سافر أمريكا وعنده 13 سنة وأمه بنت وزير الدفاع الذي حقق نصر أكتوبر، وسابقة أعماله تتلخص في إدارته للمدرسة الخاصة التي أسستها الست الوالدة؟!

(4)

ارتباط وزارة التعليم بفضائح علمية وأخلاقية من هذا النوع ساعدني على تذكر محاضرة شهيرة ألقاها عالم الفيزياء الأمريكي الشهير "ريتشارد فاينمان" في افتتاح معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عام 1974 تحت عنوان "علم عبادة البضائع.. ملاحظات حول العلم الزائف وخداع النفس"..

كان فاينمان قد حصل على جائزة نوبل وصار مشهورا جدا، لكنه حكى في المحاضرة عن تجربة حدثت عام 1937 قبل تخرجه بعامين تقريبا، وأثرت في مسيرته العلمية كلها، والتجربة التي كان يكرر الحديث عنها في مؤتمرات ومحاضرات كثيرة تخص باحثا مجهولا اسمه "يونج" كان مشغولا بإجراء تجربة لتعليم الفئران، وكان لديه ممر طويل يحتوي على أبواب في الجانبين، فاستخدمه كمتاهة وشرع في تدريب الفئران على الدخول من الباب الثالث للحصول على الطعام، ولما وضع الطعام بعد أول محاولة فوجئ بأن الفئران اتجهت مباشرة لمكان الطعام دون أن تمر بالباب الثالث..

سأل يونج نفسه: كيف عرفت الفئران مكان الطعام مباشرة؟ ليس من المعقول أن تتعلم الفئران بهذه السرعة، وتشكك في شكل الأبواب فأعاد طلاءها جميعا بلون موحد وهيئة متماثلة، لكن الفئران نجحت أيضا في الوصول إلى الطعام. اعتقد يونج أن الفئران ربما كانت تشم رائحة الطعام، فاستخدم مواد كيميائية لتغيير الرائحة، لكن الفئران نجحت أيضا في الوصول مباشرة إلى مكان الطعام.

تشكك يونج في أن الفئران قد تستطيع التعرف على مكان الطعام من خلال توزيع الضوء والظلال وترتيب الأشياء في المختبر، لذلك قام بتغطية الممر بقماش موحد، لكن الفئران عرفت المكان الصحيح، فاكتشف أخيرا أنها تستطيع معرفة طريقها من خلال أرضية الممر، فنثر الرمال على الأرضية وعالج كل الاختلافات التي تجعل الفئران تعرف مكان الطعام، وأخيرا نجح في إجبار الفئران على تعلم الدخول من الباب الثالث، من غير أن تصل إلى الهدف بطرق احتيالية قد تحقق النتائج المطلوبة بوسائل احتيالية وليس بالتعلم.

يقول فاينمان إن التعليم والعلم الحقيقي يحتاج إلى دقة وإبداع وصرامة في المعايير، والمؤسف أن يونج هذا قد تم إسقاطه وتجاهله، ولم يتم ذكره بعد ذلك، برغم تأثيره الكبير في التجارب اللاحقة التي تواصلت بكثافة وادعاء في موضوع تعليم الفئران والدراسات من هذا النوع..

تعلمت من العالم المغمور المنسي أهم درس في تحقيق شرط "سلامة العلم" و"ضوابط التعليم"، والاستعداد الدائم لاعتراف العالم بأنه مخطئ إذا ثبت ذلك، لكنني اليوم أقابل الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون عن الأطباق الطائرة المجهولة، والتنجيم، والروحانيات، والتوقعات، وأنواع جديدة من الوعي الزائف، وهذا ليس علما دقيقا، لكنه تخمينات وخيالات
لقد تعلمت من العالم المغمور المنسي أهم درس في تحقيق شرط "سلامة العلم" و"ضوابط التعليم"، والاستعداد الدائم لاعتراف العالم بأنه مخطئ إذا ثبت ذلك، لكنني اليوم أقابل الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون عن الأطباق الطائرة المجهولة، والتنجيم، والروحانيات، والتوقعات، وأنواع جديدة من الوعي الزائف، وهذا ليس علما دقيقا، لكنه تخمينات وخيالات تحتاج إلى تحذير وتحقيق حتى لا نخدع بها الناس ونخدع أنفسنا في زمن عبادة السلع والبضائع.

(5)

أعود إلى نص القصة الرمزية التي ارتبطت في ذاكرتي بالوزارة " الجديدة/ القديمة"، وأثق أنكم قادرون على استخلاص العبرة بدون شرح:

في إحدى الغابات العجيبة تم الإعلان عن وظيفة شاغرة:

"مطلوب أرنب مستكشف أنفاق"..

تقدم للوظيفة دب عاطل، وتم قبول أوراقه وتعيينه.

بعد فترة لاحظ الدب أن في الغابة أرنبا يعمل بوظيفة "دب ممهد طرق"، ويحصل ذلك الأرنب المحظوظ على راتب ومكافآت وحوافز أعلى منه بكثير!

تقدم الدب بشكوى إلى مدير الغابة، وتم تحويِل الشكوى إلى لجنة من النمور، وحددت اللجنة موعد جلسة يحضرها كل من الدب والأرنب ومعهما المستندات المطلوبة، وبعد فحص الوثائق والشهادات المقدمة، استقر يقين "لجنة النمور" على أن الأرنب دب، والدب أرنب، وبعد الفحص والمداولة قررت اللجنة بقاء الحال على ما هو عليه وعدم إجراء أي تغيير، لأن الوثائق والشهادات أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن الأرنب دب، والدب أرنب!

لم يعترض الدب على قرار اللجنة، وعندما عاتبه بعض الحالمين بالإصلاح: لماذا لم تعترض؟ قال لهم الدب: كيف أعترض على قرار "لجنة النمور" وهي أصلا مجموعة من الحمير، كل أوراقهم تقول إنهم نمور؟!

* * *

انتهت القصة ولم تنته المهزلة، فالغابة كلها مزورة وليست شهادة الأرنب المحظوظ!

[email protected]

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه مصر التزوير مصر الفساد تزوير وزراء مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مکان الطعام

إقرأ أيضاً:

حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي في أسبوع

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حصاد أنشطتها خلال أسبوع في الفترة من 29 سبتمبر حتى 4 أكتوبر. 

وأصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا حول أداء أنشطة الوزارة خلال هذا الأسبوع. 

حصاد أنشطة التعليم العالي 

وجاء ذلك على النحو الآتي:

(1) عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وخلال الاجتماع شهد المجلس توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجامعة العريش؛ للتعاون في تطوير المناهج والخطط الدراسية، وتطوير قدرات أعضاء هيئه التدريس، وتقييم جودة البرامج وتطويرها، وتشجيع تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين للقيام بالتدريس والبحث العلمي، والتعاون في تنظيم المؤتمرات وورش العمل والتعاون في المجالات الأخرى التي تُعزز البحث العلمي ومجال التعليم والتدريب للطلاب في المجالات المختلفة، كما وافق المجلس على بدء الدراسة لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم جامعة مدينة السادات بداية من العام الدراسي 2024/2025، كما وافق المجلس على بدء الدراسة لمرحلة البكالوريوس بكلية طب وجراحة الفم والأسنان جامعة سوهاج بداية من العام الدراسي 2024/2025.

(2) شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، مَراسم توقيع مُذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية؛ بهدف تقديم 100 منحة دراسية كاملة بفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية لخريجي الثانوية العامة المتفوقين من أبناء محافظات الصعيد من المدارس الحكومية، وفي كلمته خلال مَراسم التوقيع ثَمن الوزير جهود الجامعات المُشاركة في المُبادرة الرئاسية، مُؤكدًا  أن مُذكرة التفاهم تأتي انطلاقًا من الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ومُبادرة " ١٠٠ حلم للمستقبل ..التعليم بالعاصمة الإدارية" التي أطلقتها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية والتى تم تدشينها العام الماضي ورَحَبت بها المُؤسسات المُشاركة من الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال توفير (100) منحة دراسية لأوائل الثانوية العامة من أبناء محافظات الصعيد من المدارس الحكومية، في مُختلف البرامج والتخصُصَات العلمية، بواقع 20 منحة دراسية من كل جامعة، بحيث يتم قبول الطلاب وفقًا لمعايير القبول الخاصة بكل جامعة.

(3)  شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة الذي نظمته مؤسسة شباب القادة، وأوضح الوزير أهمية الأنشطة الطلابية لبناء فكر الطلاب، ودعم قدراتهم الابتكارية، واستغلال طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة، وأفكارهم البنّاءة ليكونوا قادة المستقبل، مقدمًا الشُكر لمؤسسة شباب القادة وجميع القائمين على تنفيذ هذه المسابقة، التي تساهم في تنمية قدرات الشباب، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل.

(4) استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من جامعة إكستر البريطانية، يضم د. بيتر كلاك رئيس الشراكات العالمية بالجامعة، والبروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس الجامعة، وناقش الاجتماع آفاق التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة إكستر، وكذا مناقشة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في هذا الشأن، لتقديم برامج دولية مشتركة بين جامعة إكستر، وجامعة عين شمس وبالأخص جامعة عين شمس الأهلية، وفرع الجامعة الجديد بالعبور، والتركيز على البرامج والتخصصات الدراسية التي تلبي احتياجات سوق العمل.

(5)  استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير هوكان إيمسجورد سفير مملكة السويد بالقاهرة، وذلك بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار السيد رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية، تناول اللقاء مناقشة العديد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك، وخصوصًا في مجال الأورام وتنمية مهارات شباب الأطباء بالمستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى بحث فرص الاستثمار والتعاون المشترك بين الجانبين، شهد اللقاء عقد عدة اجتماعات مع بعض الشركات السويدية منها؛ شركة "سكاني كير" السويدية والمتخصصة في تطوير المشاريع ونقل الخبرات السويدية، كما تم عقد اجتماع مع شركة "إليكتا" التي تعد أحد أجهزة شركات العلاج الإشعاعي العالمية، فضلًا عن عقد لقاء موسع مع ممثلي "شركة استرازينكا" لمناقشة تنظيم الدورة القادمة من فاعليات مسابقة  Oncolympics.

(6)  استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور جون سكاتن عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة أبردين البريطانية والوفد المرافق له، ناقش الاجتماع متابعة التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة أبردين لفتح فرع لها فى مصر، ومناقشة آخر التطورات لاستكمال اتفاق التعاون، وبحث الوزير مع وفد الجامعة التعاون في مجالات (الهندسة، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسب، والذكاء الاصطناعي)، وأشار إلى أن الاتفاقيات الموقعة بين الوزارة وجهات التصنيف والتأهيل البريطانية، ومنها فتح مكتب للكلية الملكية للجراحين بأدنبرة في مصر، وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، ستمثل نقلة نوعية في دعم التعليم العالى، وخاصة القطاعين الطبي والهندسي، ورفع مستوى الخريجين بهما لمستوى نظرائهم بالدول المتقدمة، وتعزيز مكانة مصر كدولة رائدة في هذه القطاعات الهامة، منوهًا بالاستفادة من خبرات الجامعات المصرية ذات المستشفيات الجامعية العريقة، والتعاون معها في تقديم برامج دراسية في التخصصات الطبية.
 

مقالات مشابهة

  • محمد المزروعي: ندرك في وزارة الدفاع أن التعليم هو أحد أعمدة بناء الإنسان
  • مدرب نجم بن عكنون يذرف الدموع بسبب الشتائم التي طالته
  • من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي في أسبوع
  • ما هي خطوات التسجيل في منصة مدرستي؟ .. وزارة التعليم السعودية توضح
  • التعليم تنفي إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • فئران تلتهم رضيعاً حياً.. والمحكمة تعاقب والده
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟