تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تظاهر آلاف الإسرائيليين، أمام منازل 18 مسؤولا في عدة شوارع رئيسية، بتل أبيب ومدينة القدس المحتلة، للمُطالبة بإقالة حكومة نتنياهو وعقد انتخابات مبكرة، وللدعوة للموافقة على صفقة مع حركة "حماس" لتبادل الأسرى مقابل وقف إطلاق النار. 

وردد المتظاهرون هتافات: "فشل كامل" بعد مرور تسعة أشهر على الحرب على قطاع غزة، و"حان الوقت أن تعاد الولاية إلى الشعب".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم /الأحد/، إن الخطوات الاحتجاجية بدأت تحت ما سُميّ بـ"يوم التشويش"، بتظاهرات أمام منازل وزراء بينهم وزير الدفاع يوآف جالانت، ووزيرة النقل ميري ريجيف، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، وأعضاء كنيست من الائتلاف الحاكم، قبل أن يغلق المتظاهرون طرقا ومفارق في مراكز المدن الرئيسية. 

ومن المتوقع أن تزداد المظاهرات زخما في القدس وتل أبيب في وقت لاحق من اليوم، كما أعلنت أكثر من 150 شركة في قطاع "الهايتك" وعدد من صناديق الاستثمار أنها ستسمح لموظفيها بالانضمام إلى الاحتجاجات. 

ووقعت اشتباكات محدودة بين الشرطة والمتظاهرين في مدينة القدس المحتلة، حسب صحيفة يديعوت آحرونوت. 

وستتضمن الاحتجاجات، اليوم إغلاق شوارع بينها شارع "الشاطئ" 2 وشارع 4 وشارع 6، وذلك بهدف الضغط الجماهيري، من أجل وقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل أسرى، وعقد انتخابات مبكرة.

من جانبها.. انتقدت وزيرة المواصلات ميري ريجيف في مقابلة مع قناة "كان" الرسمية المتظاهرين المناهضين للحكومة الذين دعوا إلى "يوم التشويش". 

وقالت ريجيف: "هذه المظاهرات أصبحت عنيفة ومليئة بالتحريض، أرى التحريض ضد رئيس الوزراء أيضا. في مواجهة مثل هذه المظاهرات العنيفة، أتوقع أن يفتح المستشار القانوني للحكومة تحقيقا". 

وتطرقت ريجيف إلى الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة بقولها: "الكابينيت والحكومة لديهما نفس الرأي بأننا لن نوقف الحرب. ليس هناك وقف للحرب.. صحيح سيكون هناك بلا شك وقف لإطلاق النار.. و(حماس) غيرت مطالبها وأبدت مرونة فيما يتعلق بشروط صفقة الرهائن بسبب الضغط العسكري الذي مارسه الجيش الإسرائيلي في رفح".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسرائيليين القدس تل أبيب نتنياهو حماس

إقرأ أيضاً:

ستوكهولم تتهم إيران باستهداف سفارات إسرائيلية

أشارت وكالة الاستخبارات السويدية "سابو إن" إلى ان إيران ربما تكون متورطة في الانفجارات وإطلاق النار حول السفارتين الإسرائيليتين في السويد والدنمارك هذا الأسبوع.

Iran may have had role in Israeli embassy attacks in Nordics, says Swedish intelligencehttps://t.co/wQpHz6mt3o pic.twitter.com/ioPPHNuVQ2

— Khaleej Times (@khaleejtimes) October 3, 2024

وفي الدنمارك، قالت الشرطة إنها ألقت القبض على 3 مواطنين سويديين يوم الأربعاء بعد انفجارين، ربما ناجمين عن قنابل يدوية، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

الشرطة الدنماركية تحقق في انفجارين بمحيط السفارة الإسرائيلية - موقع 24قالت الشرطة الدنماركية، اليوم الأربعاء، إنها تحقق في انفجارين وقعا بمحيط السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن.

وفي يوم الثلاثاء، استهدفت عملية إطلاق نار السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وفقاً لتصريحات رسمية من الشرطة السويدية.

وعند سؤاله عن التقارير التي تتحدث عن وجود روابط مع إيران، قال فريدريك هالستروم، رئيس العمليات في وكالة سابو، في مؤتمر صحفي إن "هناك بعض الأشياء التي قد تشير إلى ذلك الاتجاه".

الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل - موقع 24تعرضت سفارة إسرائيل في ستوكهولم، مساء أمس الثلاثاء، لإطلاق نار لم يوقع إصابات، وفُتح تحقيق في الحادث، على ما أفادت الشرطة السويدية، اليوم الأربعاء.

وأضاف التقرير الاستخباراتي السويدي إلى أن ذلك (الهجمات) ترجع جزئياً إلى اختيار الأهداف وطريقة العمل، ولكن هذا افتراض وليس معرفة خالصة" بحسب ما ذكر التقرير.

مقالات مشابهة

  • آلاف المتظاهرين المؤيدين لفلسطين يشاركون في مسيرة بوسط لندن
  • 63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر
  • إسرائيل لا تستبعد قصف منشآت إيران النووية.. ومسئولون في حكومة نتنياهو: كل السيناريوهات مطروحة
  • 7 حروب إسرائيلية على غزة بينها 5 في عهد نتنياهو منذ انسحابها الأحادي عام 2005
  • كوبا: الولايات المتحدة تتواطؤ مع العنف الإرهابي
  • اليوم.. استكمال محاكمة متهم في أحداث مجلس الوزراء
  • الرشق يعقب على أنباء إبعاد قيادات حماس عن غزة
  • ستوكهولم تتهم إيران باستهداف سفارات إسرائيلية
  • إخلاء سبيل الراقصة صوفيا لورين بالتحريض على الفسق والفجور
  • «اتفاق لم يكتمل».. كيف أخلف نتنياهو بوعده مع حسن نصر الله قبل اغتياله؟