قال تقرير للأمم المتحدة إن الأسواق في قطاع غزة تحتاج إلى المعقمات ومواد وأدوات النظافة الشخصية في ظل العوائق أمام دخول الإمدادات إلى غزة ويشتكي النازحون من عدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم المتعلقة بالنظافة الشخصية واستمرار تفشي الأمراض المعدية وتلوث المياه وغياب خدمات الصرف الصحي.

ووفق التقرير الأممي أكد النازحون غرب مدينة دير البلح وسط قطاع غزة علي غياب مواد التنظيف وفي حالة توفرها يصل ثمنها إلى 7 دولارات، وناشد الجميع الجهات السماح بإدخال مواد التنظيف بشكل عاجل والضغط من أجل ذلك.

وأضاف التقرير الأممي أنه في سوق مدينة دير البلح الرئيسي اختفت من الأسواق مواد التنظيف مما أسفر عن ظهور الأمراض الجلدية بشكل كبير بين السكان، مضيفاً أن الأوبئة والأمراض المعدية بدأت بالانتشار بسبب غياب مواد النظافة المطلوبة، لافتاً إلى أن جميع السكان مايقرب من ميلوني شخص في غزة تم حصرهم الآن في مدينتي دير البلح وخان يونس مما يهدد بانتشار الأمراض والأوبئة بشكل كبير .

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

استقرار سعر طن الحديد اليوم السبت في الأسواق

أكد رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، استقرار سعر طن الحديد اليوم ليتراوح بين 36 ألفا و500 جنيه للطن بسعر أرض المصنع لأدنى سعر و40 ألفا و700 لأعلى سعر، أما سعر طن الحديد للمستهلك فيتراوح بين 38 ألفا و41 ألفا و500 جنيه.

استقرار سعر طن الحديد اليوم السبت

وأوضح «الزيني»، في تصريحاته لـ«الوطن»، أن استقرار سعر طن الحديد اليوم يدعمه توزان جانبي العرض والطلب بسوق مواد البناء، مشيرا إلى استقرار سعر طن الاسمنت للمستهلك يتراوح بين 2700 و3000 جنيه للطن، ويتفاوت حسب سعر كل شركة ومصروفات النقل.

استقرار اسعار مواد البناء على مدار 7 أشهر.. الأسباب

وأوضح رئيس الشعبة ان اسعار مواد البناء والحديد على مدار الأشهر السبعة الماضية تواصل الاستقرار مدعومة بقرارات حكومية قادت لاستقرار سعر الصرف والاسواق خاصة القرار الأخير بخصوص إلغاء اشتراطات البناء ما عزز حركة البيع والشراء بالقطاع وسط زيادة جانب العرض عن الطلب المحلي ليستمر استقرار سعر طن الحديد والأسمنت بالأسواق.

اسعار مواد البناء وعلاقتها بسعر الدولار.. المحدد الأبرز

وأشار إلى أن سعر الدولار عامل أساسي في تحديد سعر طن الحديد والاسمنت، رغم ان الأخير سلعة محلية 100% بما في ذلك مدخلات الإنتاج، مرجعا السبب لوجود فاعلين ومنتجين بسوق الأسمنت أجانب يحددون هامش الربح السنوي لشركاتهم بالدولار والعملة الصعبة.

سعر طن الحديد وأحداث لبنان

واستبعد تأثير التوترات الجيوسياسية وأحداث لبنان والحروب على سعر طن الحديد، وإن كانت أزمة التضخم العالمية تؤثر على الأسواق بشكل أو بآخر، موضحا: «في أوقات الحروب والتوترات يتراجع الطلب على المباني والإنشاءات بل ويبدأ رواج سوق مخلفات الحرب لتصبح الخردة رائجة وتدفع أسعار الحديد ومواد البناء للانخفاض».

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تندد بأزمة مروّعة يواجهها لبنان
  • استقرار سعر طن الحديد اليوم السبت في الأسواق
  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  •  «القاهرة الإخبارية»: الصراعات بالشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط عالميا
  • بالفيديو.. الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط
  • «الصحة» تحذر من تناول الأطفال للهامبرجر.. واستشاري يؤكد: كارثة صحية
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري