أحمد منسي.. «أي حد يعرف يوصل للعمليات، يبلغهم يضربوا مدفعية، إحنا لسة عايشين، ومش هنسيب حد يموت على الأرض، لنجيب حقهم لنموت زيهم»، بهذه الكلمات اختتم الشهيد البطل أحمد المنسي حياته، ليضرب بذلك أروع الأمثلة في التضحية من أجل الأرض، وليظل قدوة للأجيال القادمة من رجال القوات المسلحة البواسل.

ومع حلول الذكرى السابعة لـ استشهاد البطل أحمد منسي، تستعرض بوابة «الأسبوع» خلال السطور التالية مواقف بطولية في حياة قائد الكتيبة «103».

حياة الشهيد البطل أحمد منسي

وُلد أحمد منسي في 4 أكتوبر عام 1978م بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 92 حربية، وبعد التخرج عمل كضابط بوحدات الصاعقة وخدم لفترة طويلة في الوحدة 999 قتال، كما التحق بأول دورة للقوات الخاصة الاستشكافية المعروفة باسم الـ «SEAL» عام 2001م، ثم سافر للحصول على نفس الدورة من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006م. وفي عام 2013م حصل على ماجستير العلوم العسكرية «دورة أركان حرب» من كلية القادة والأركان، وتولى قيادة الكتيبة 103 صاعقة خلفاً للعقيد رامي حسنين الذي قتل في شهر أكتوبر عام 2016م.

كان يكتب الشعر كما روت زوجته في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بالذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر، ومن بين أشعاره: «شجرة إنتي يا مصر من عمر التاريخ، أعلم أنكِ فانية، فلا شيء باقٍ، ولكنكِ باقية حتى يفنى التاريخ».

مواقف إنسانية في حياة أحمد منسي

روت السيدة منار، أرملة الشهيد أحمد منسي، في إحدى الندوات التثقيفية للقوات المسلحة، أنه كان يعطف على الفقراء ويساعد أي شخص بحاجة للمساعدة، كما أنه كان يتميز بابتسامة واسعة لا تفارق وجهه أبداً، مؤكدة أنه حينما كان يرى سيدة مع أطفالها لا تجد وسيلة مواصلات في الشارع، يسرع إليها ويوصلها بسيارته إلى مكان بيتها، كما أنه كان لا يبخل على أي شخص بأي مساعدة ودون مقابل.

وتابعت أرملة الشهيد أحمد منسي، أنه كان يتسلم راتبه الشهري ويذهب لإخراج الزكاة والصدقات أولًا ثم يذهب إلى منزله، مشددة على أن ما كان يتبقى من المال يكفى البيت وأكثر، قائلة إن منسى كان بارًا بوالدته، وطلب قبل توليه قيادة الكتيبة 103 صاعقة فى شمال سيناء، أن ينتقل شقيقه إلى أقرب مستشفى من المنزل حتى يراعي والدته المسنة.

الشهيد البطل أحمد المنسي

من جانبه روى سامح مشالي، أحد الجنود الذين خدموا مع الشهيد منسي، أنه يحب منسى القائد الذي رآه لأول مرة في أرض الطابور في مدرسة الصاعقة وهو يختار جنود كتيبة الـ 103»، وأكد أنه رأى لأول مرة بطل حقيقي جاءهم وهو مصاب برصاصة في كتفه، وحكى له عن جندي حمله وهو مصاب ليحمله «منسي» في مداهمة أخرى وهو شهيد.

وبرزت مشاعر الطيبة والمرح في تعامل القائد منسي مع جنوده من خلال أرشيف الصور الذي جمعه بجنوده وزملائه من الضباط في أوقات الراحة، حيث كانوا يضحكون ويمازحون بعضهم بعضًا ويلتقطون الصور التذكارية التى يعلمون داخل أنفسهم أنهم سيتركوها ذكرى لزملائهم وعائلاتهم.

تفاصيل معركةالبرث

والجدير بالذكر أنه في تمام الرابعة فجر يوم 7 يوليو 2017، بدأ الهجوم بواسطة 150 مقاتل و12 عربة كروز محملة بالسلاح بالإضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف آر بي جي وقذائف هاون ومدافع جرينوف وقنابل يدوية ومفخخات، قامت إحدى السيارات المفخخة التي تم تدريعها جيدا وتمويهها داخل إحدى المزارع، بالدخول إلى كمين «البرث» برفح، فتعاملت معها قوات الكمين، ولكن لشدة تدريعها انفجرت قرب الكمين، وخلال دقيقة كانت بقية القوات في أماكنها ترد على الإرهابيين.

وفي الوقت نفسه قامت بعض العناصر بتطويق الكمين بالكامل وزرع عدد من الألغام لصد محاولات الدعم البري، وقامت عناصر الكتيبة بصد الهجوم وتبادل إطلاق النار وتمكنت من الصمود طوال 4 ساعات، تعرضت قوات الدعم التي تحركت لإنقاذ الكمين إلى هجوم بالألغام والسيارات المفخخة ولم تستطيع الوصول بسرعة إلى الكمين، وبعد مرور 4 ساعات وصلت وحدات الدعم الجوي وقامت بقصف العناصر مما دفعهم للتراجع والهروب.

سقط في هذه المعركة العقيد أحمد المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة بواسطة طلقة قناصة وقُتِل العديد من الضباط والجنود، وفي المقابل تم قتل أكثر من 40 من العناصر الإرهابية وتدمير 6 عربات تابعة لهم

اقرأ أيضاًمركز شباب الشهيد أحمد منسي بشمال سيناء يصعد لدور الـ 8 من نهائيات دوري مراكز الشباب

مركز شباب الشهيد أحمد منسي يصعد إلى نهائي دوري مراكز الشباب

مركز شباب الشهيد أحمد منسي يصعد إلى نصف نهائي دوري مراكز شباب حياة كريمة بشمال سيناء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد منسي المنسي ألبرث معركة البرث ذكرى استشهاد المنسي ذكرى استشهاد أحمد المنسي استشهاد المنسي الشهيد منسي استشهاد أحمد منسي الشهید أحمد منسی البطل أحمد أنه کان

إقرأ أيضاً:

الزمالك يؤكد بقاء ناصر منسي بعد شائعات انتقاله إلى البنك الأهلي

كشف مصدر مطلع داخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك عن قرار جديد من إدارة النادي لحماية نجم موقعة السوبر الإفريقي، التي انتهت بفوز الزمالك على غريمه التقليدي الأهلي بركلات الترجيح (4-3) بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي، حيث أحرز وسام أبو علي هدف الأهلي وناصر منسي هدف الزمالك.

وأشار المصدر، في تصريحات صحفية، إلى أن ناصر منسي، مهاجم الفريق، سيبقى مع الزمالك في الموسم الكروي الجديد 2024-2025، وأن الإدارة ليس لديها أي نية للتخلي عنه.

عاجل.. يوسف حسن يعلن فسخ تعاقده مع الزمالك عاجل.. نبأ سار لجماهير الزمالك بشأن عودة نجم الفريق

وأوضح أن اللاعب يعد أحد العناصر المقيدة في القائمة الإفريقية، وأن الفريق يستعد لمواجهة بيراميدز في السوبر المصري، مع هدف الفوز بلقب جديد هذا الموسم.

كما شهدت الساعات الأخيرة شائعات حول احتمال انتقال ناصر منسي إلى البنك الأهلي، إلا أن اللاعب نفى تماما أي رغبة في مغادرة ميت عقبة.

مقالات مشابهة

  • «WATCH IT» تتيح 3 أيام هدية للجمهور بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • أسرار من كواليس الفن.. الكاتب الصحفي عادل حمودة يتحدث عن أسرار حياة أحمد ذكي
  • تلاميذ مدرسة الشهيد إبراهيم السقا بالبحيرة يحيون ذكرى انتصار أكتوبر
  • في ذكرى انتصار أكتوبر.. صلاح عبد الله يكشف كتابته لأبيات شعر من 51 عاما
  • الزمالك يؤكد بقاء ناصر منسي بعد شائعات انتقاله إلى البنك الأهلي
  • «حكاية متتنسيش».. دياب يطرح أغنيته الجديدة بمناسبة احتفالات ذكرى نصر أكتوبر
  • احتفالية ذكرى انتصارات أكتوبر لمواهب كورال الأطفال بأوبرا دمنهور
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على لمحة عن حياة القديس فرنسيس الأسيزي
  • إيران وغزة وأوكرانيا.. ما هي مواقف ترامب وهاريس خارجيا؟
  • أول صدمة لـ ناصر منسي بعد أيام من حصد السوبر الإفريقي وهدفه في الأهلي