تتعدد أحكام الوضوء، خاصة فيما يتعلق بالمسح على الأغطية، سواء كانت الجوارب التي تغطي القدمين، أو أغطية الرأس باختلاف مسماها من عمامة للرجال أو الحجاب للنساء، لذا كثيراً ما يتساءل قطاع كبير من المسلمين حول ذلك الأمر، وهل يجوز المسح على أغطية الرأس أم لا؟.

المسح على الرأس في الوضوء

ووفق ما نشره مجمع البحوث الإسلامية على موقعه الرسمي، اتفق الفقهاء على أن مسح الرأس من أركان الوضوء؛ لقوله تعالى: «وامسحوا برءوسكم»، وللأحاديث الواردة في وصف وضوئه ﷺ وخاصة حديث عثمان وقوله: «ثم مسح برأسه»"، ولإجماع الفقهاء على ذلك.

القدر المجزئ من المسح على الرأس

ولفت المجمع إلى أنّ الفقهاء اختلفوا في القدر المجزئ من المسح على الرأس في الوضوء، مضيفا «على آراء كثيرة نرجح منها رأي الشافعية القائل بجواز المسح إذا اقتصر المتوضيء على مسح ثلاث شعرات فصاعدا، لأنه أقل ما يطلق عليه اسم المسح. فعلى ذلك فلو مسحت على مقدم رأسك بما عليه من شعر دون نزع غطاء الرأس جاز ذلك».  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوضوء مسح الرأس مجمع البحوث الفقهاء المسح على

إقرأ أيضاً:

نصائح الصيدلي أحمد نبيل لعلاج القشرة

قدم الصيدلي أحمد نبيل بعض النصائح حول كيفية العناية بفروة الرأس وعلاج القشرة، وهي مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الأشخاص.

وأوضح أحمد نبيل أنه من المهم فهم أن القشرة قد تكون ناتجة عن عدة عوامل، منها جفاف فروة الرأس، أو استخدام منتجات غير مناسبة، أو حتى التوتر. لذلك، يجب معالجة السبب الجذري للمشكلة عن طريق الذهاب إلى الطبيب المختص ورواد الطب.

ونصح الدكتور أحمد نبيل باستخدام شامبو مضاد للقشرة يحتوي على مكونات فعالة مثل الزنك بيريثيون أو حمض الساليسيليك. هذه المكونات تساعد في تقليل الفطريات التي تسبب القشرة وتساعد في تهدئة فروة الرأس.

وأشار أحمد نبيل إلى أنه من المهم الحفاظ على رطوبة فروة الرأس، ويمكن استخدام زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتدليك فروة الرأس، مما يساعد في ترطيبها وتقليل الجفاف.

وقال: "لا تنسوا أهمية التغذية السليمة. تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 والفيتامينات يمكن أن يساهم في صحة فروة الرأس والشعر".

وأكد عند استمرار المشكلة، أو إذا كانت شديدة، أنه ينصح بزيارة طبيب الجلدية للحصول على تقييم دقيق وعلاج مناسب. يجب عليك الذهاب إلى رواد الطب.

مقالات مشابهة

  • وسط معاناة المواطنين وتحت غطاء “الجرحى”.. محور تعز العسكري يفرض زيادة سعرية على الغاز المنزلي
  • عمان تستكشف المسح الميداني لـ الصقر الأدهم بجزر الديمانيات
  • هل يجوز «صب السقف» داخل وخارج الحيز العمراني بعد التصالح على المخالفات؟
  • جياشي يسأل: بعد معركة وجدت (تلفون) عند دعامي ميت، وأنا ما عندي تلفون، فهل يجوز لي أخذه واستعماله؟
  • قصف مدفعي إسرائيلي على بلدتي يارون ومارون الرأس جنوب لبنان
  • هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة
  • هل يجوز تقنين مخالفة بناء تحرر لها محضر بعد صدور قانون التصالح الجديد؟
  • نصائح الصيدلي أحمد نبيل لعلاج القشرة
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • الفتوى والتشريع: لا يجوز التعيين في وظيفة مدرس جامعة إلا بوجوده داخل الجمهورية