بغداد اليوم -  متابعة

ازدادت مؤخرًا الأحاديث حول إمكانية ترشيح كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئاسة عن الحزب الديمقراطي بعد ازمة اعادة ترشيح بايدن.

وبدأ نجم كامالا هاريس بدأ يسطع بعيداً عن بايدن، والحديثُ بات جدياً لجعلِها مرشحةَ الحزبِ الديمقراطي، لدرجة طرح أسماء حكام ولايات مثل بنسلفانيا وكنتاكي وإلينوي لمنصب نائب الرئيس حال قلب الطاولة على بايدن المتشبث بالحكم.

يذكر أن هاريس لديها تاريخٌ مختلطٌ، فقد أخفقت في أحد أهم الملفاتِ التي أوكلت لها وهو ملفُ الهجرة، وافتقد طاقمُها لعلاقة جيدة معها مما أدى إلى عدد من الاستقالات، وشعبيتُها تراجعت كثيرا لكنها مؤخرا أصبحت المرشحةَ الأقوى في استطلاعات الرأي لهزيمة دونالد ترامب.

فيمكن لهاريس أن تسحب سلاح الشيخوخة الذي يحارب به ترامب الرئيس الطاعن في السن وتستخدمه ضده. كما أنه وبصفتِها امرأة من أصولٍ إفريقية وآسيوية يُمكن أن تحفزَ قواعدَ الحزب والشباب والنساء لكونِها ستُشكل تاريخياً حال فوزِها كأول امرأة ملونة.

هاريس استعادت صوتَها ورسالتَها ودافعت باستماتة عن رئيسِها رغم أنها تدرك جيداً أن الممولين وبعضَ أقطابِ الحزبِ يُريدونها بديلا للرئيس. فقد باتوا غيرَ مقتنعين بأن بايدن يُمكن أن يهزمَ ترمب أو حتى أن يكون قادراً على أداءِ مهامِه لهذه الولاية أو ولاية قادمة.

كما أن نقل الدعمِ المالي للحملة سيكون أكثر سلاسةً مع هاريس، وكذلك خبرتُها في الحكم للسنواتِ الثلاث السابقة ستجعلها المرشحَ الأكثر واقعيةً، إضافة إلى أن سياستَها تجاهَ الحربِ في غزة تختلف نوعاً ما عن الرئيس، فقد أظهرت تعاطفا أعلى مع الفلسطينيين، مما يُكسبها أصوات العرب الأمريكيين في ميشيغان.

وفي أول رد فعل له على صعود نجم كامالا هاريس، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" Washington Post أن حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الرئاسية بدأت بالتحضير لخطة هجومية ضد نائبة الرئيس الأمريكي، كونها مرشحة محتملة للرئاسة.

وتهدف الخطة إلى تصوريها على أنها تتستّر على حالة بايدن الصحية، كما كشف حلفاء ترامب ومستشاروه بأن هاريس يمكن أن تغيّر مسار السباق باعتبارها أكثر نشاطا من بايدن وتتمتّع بالقدرة على التأثير على الشباب والنساء خاصة في الولايات المتأرجحة مثل بنسلفانيا وميشيغان.

المصدر: الحدث

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: کامالا هاریس

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي يظهر تقدم هاريس على ترامب

واشنطن (وكالات)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «هيلين» بأميركا إلى 215 قتيلاً انتخابات الرئاسة الأميركية تابع التغطية كاملة

أظهر استطلاع رأي، تقدم المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس بنقطتين على منافسها الجمهوري دونالد ترامب.
وحسب الاستطلاع الذي أعدته الإذاعة العامة الأميركية وخدمة البث العمومي الأميركي ومؤسسة «ماريست بول» لاستطلاعات الرأي بين الـ 27 من الشهر الماضي والأول من الشهر الجاري، واستطلع آراء الناخبين المحتملين، فإن «هاريس تتقدم على ترامب بين الناخبين غير البيض، بينما يتفوق ترامب بين الناخبين المستقلين».  
وتوقع الاستطلاع حصول ترامب على نسبة 57 في المائة في صفوف الرجال مقابل 41 في المائة لهاريس، بينما تتفوق كامالا بنسبة 58 في المائة على ترامب في صفوف النساء، مقابل نسبة 40 في المائة للمرشح الجمهوري.
وتستعد الولايات المتحدة لإجراء انتخابات رئاسية في الخامس من شهر نوفمبر المقبل.  
وقبل الاقتراع بفترة، تجرى عادة العديد من الاستطلاعات، تعكس صورة تكون دقيقة في الغالب عن توجه الناخبين وخياراتهم.

مقالات مشابهة

  • «ترامب» و«هاريس» يتنافسان لكسب أصوات العمال في الانتخابات الأمريكية
  • تصريح مثير لبايدن حول الانتخابات الرئاسية.. ماذا قال؟
  • حدث ليلا.. ضرب قاعدة أمريكية وترامب يحرض إسرائيل على تدمير النووي الإيراني
  • هاريس وترامب يتصارعان على كسب أصوات العمال
  • استطلاع رأي يظهر تقدم هاريس على ترامب
  • هاريس وترامب يسعيان لجذب أصوات الناخبين المترددين
  • ما هي الأزمات التي تواجه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟
  • ماسك: لا أستطيع تحمل 4 سنوات من رؤية وسماع كامالا هاريس
  • ميلانيا تدافع عن الإجهاض وترامب يترك الأمر لقرار الولايات
  • تباين حاد في نهج السياسة الخارجية الأميركية بين هاريس وترامب