فتحت مراكز الاقتراع في فرنسا أبوابها، للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، وسط منافسة شديدة بين الكتل الثلاث.

وذكرت وكالة فرانس برس، “أن هذه الانتخابات تاريخية وقد توصل اليمين المتطرف إلى السلطة أو تنتج جمعية وطنية خارجة عن السيطرة، لكنها ستبدل بالتأكيد المشهد السياسي في فرنسا”.

ووفق استطلاعات للرأي، فإن المنافسة مشتدة بين الكتل الثلاث: حزب التجمع الوطني وحلفاؤه في أقصى اليمين، وتحالف “الجبهة الشعبية الجديدة” في اليسار، ومعسكر الرئيس إيمانويل ماكرون من يمين الوسط.

وتشير الاستطلاعات، إلى “حصول اليمين المتطرف على 170 إلى 210 مقاعد في الجمعية الوطنية الجديدة، بعيدا عن الغالبية المطلقة المحددة بـ289 نائبا، تتبعه “الجبهة الشعبية الجديدة” مع 155 إلى 185 مقعدا، ثم معسكر ماكرون الذي يرجح حصوله على ما بين 95 و125 مقعدا”.

من جانبه، حذر رئيس الوزراء، غابريال أتال، الذي يقود حملة المعسكر الرئاسي بأن “الخطر اليوم هو غالبية يسيطر عليها اليمين المتطرف، سيكون هذا مشروعا كارثيا”.

من جهتها، نددت زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبن، بمناورات “حزب واحد” يجمع “الذين يريدون البقاء في السلطة بخلاف إرادة الشعب”، “وإن كسبت رهانها وحصلت على غالبية كافية، سيتولى رئيس التجمع الوطني، جوردان بارديلا البالغ “28 عاما”، الذي يحمل برنامجا معاديا بشدة للهجرة، رئاسة أول حكومة من اليمين المتطرف تعرفها فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الانتخابات التشريعية الفرنسية فرنسا الیمین المتطرف

إقرأ أيضاً:

دوري أبطال أوروبا: سقوط تاريخي للكبار في الجولة الثانية

سقوط كبار أوروبا العجوز، كان شعار مباريات الجولة الثانية من مرحلة الدوري، ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا 2024-2025، وسط كتابة تاريخ جديد وأرقام قياسية مميزة، لهدف الموسم المثير.

تعليق محمد صلاح بعد تحطيم رقم دروجبا في دوري أبطال أوروبا

واختتمت الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا بتعثر الأندية الكبيرة، على رأسها ريال مدريد الإسباني حامل اللقب والبطل التاريخي للمسابقة، كذلك خسر مواطنه أتلتيكو مدريد، وعملاق البوندسليجا بايرن ميونخ، بينما نجا من الكبار، ليفربول الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي.

وشهدت الجولة، سقوط العملاقين بايرن ميونخ الألماني وريال مدريد الإسباني في فخ الخسارة أمام أستون فيلا الإنجليزي وليل الفرنسي على الترتيب في مفاجأتين مدويتين.

و أدت الهزيمة أمام ليل إلى تلقي حامل اللقب ريال مدريد أول خسارة منذ 36 مباراة متتالية في جميع البطولات، حيث كانت آخر خسارة للملكي، في يناير الماضي، أمام أتلتيكو مدريد بالدوري الإسباني.

وبنفس النتيجة، تلقى بايرن ميونخ الألماني، هزيمة تاريخية أمام أستون فيلا الإنجليزي، الذي احتفل باستضافة أول مباراة له، في البطولة الأبرز للأندية الأوروبية، بعد غياب 41 عاما.

وقد أنهت الخسارة أمام أستون فيلا، سلسلة 41 مباراة بلا خسارة في مرحلة المجموعات للعملاق البافاري، في جميع البطولات الأوروبية.

إنهيار أتلتيكو مدريد

كما انهار فريق أتلتيكو مدريد الإسباني بخسارة ثقيلة أمام مضيفه بنفيكا بنتيجة (0-4)، ليرفع العملاق البرتغالي رصيده إلى 6 نقاط محققا العلامة الكاملة ويحتل المركز الثالث، فيما تجمد رصيد أتلتيكو عند 3 نقاط في المرتبة 23 بجدول الترتيب.

وباتت هذه هي المرة الأولى التي تتلقى فيها 3 فرق إسبانية الهزيمة في يوم واحد بدوري أبطال أوروبا، بعد خسارة الريال وكذلك جيرونا أمام فينورد الهولندي، وأتلتيكو مدريد امام بنفيكا البرتغالي برباعية نظيفة.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع رئيس شركة توتال إينرجيز الفرنسية زيادة الاستثمار
  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب
  • انطلاق أول نسخة لدوري الدرجة الثانية للسيدات بمشاركة 25 فريقًا
  • منظمة الصحة العالمية تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال
  • تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية
  • دوري أبطال أوروبا: سقوط تاريخي للكبار في الجولة الثانية
  • اليوم .. مباراتان في انطلاق الجولة الثالثة لدوري نجوم العراق
  • وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية
  • في الجولة الثانية من يوروبا ليغ.. مانشستر يونايتد في اختبار بورتو