البوابة نيوز:
2024-10-05@18:34:51 GMT

«كل شوق يسكن باللقاء لا يعوَّل عليه»

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هذا الرجل له سر عجيب وغريب، أما أن تقترب منه ومن أفكاره وتحب كل كتابته وأما أن تبتعد عنه وترفض آراءه.

شخصية متفردة محيرة منذ أن كان على قيد الحياة إلى يومنا هذا -كما قيل -ستجد أما تأيـيد وموالاة ونصرة وأما إنكار ومعارضة وخصومة قد  تبلغ درجـة الـتكفير!

سوف تحتار فى فكر الشيخ الأكبر "محيي الدين بن عربي"، وهل هو كما اتهمه البعض كافر أو زنديق أو أَفّاك - هذا  ستقرأه  عند بعض من علماء أهل السنة والجماعة- وانه جمع-كما اتهموه-  كل عقائد المشركين  والزنادقة.


أم هو المفكر المتفرد والموصوف عند كثير من المفكرين  والكتاب بأنه السابق لعصره وكان  متصوفًا وشاعرًا وفيلسوفًا وقد حاز على ألقاب كثيرة مثل الشيخ الأكبر، ورئيس المكاشفين، وإمام المحققين، وسلطان العارفين.

وأيضا فى المقابل هناك من أطلقوا عليه لقب الكاذب والمضل وممارس الكفر الأكبر ولن تجد إجابة شافية إذا قرأت عنه ولن تجد  اتفاقا على رأى.

عندما سألت الكاتب الصوفى  أحمد بهجت وهو الكاتب الإسلامي  الذى أبدع فى كل المجالات  الفكرية  عن مؤلفاته العديدة،  وسألته تحديدا هل أنت متصوفا؟ كانت إجابته غير متوقعة  ومفاجأة لى إذ قال إنه ليس متصوفا بالمعنى  الحرفى  للكلمة  لأنه يرى أن التصوف تجربة روحية تشف فيها الروح ثم صمت برهة وبسرعة أكمل بأنه هو فقط  مهتم جدا بما كتبه الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي.

جذبت انتباهى هذه الجملة بقوة لأبحث عمن أهتم به الكاتب المتألق أحمد بهجت وقد وجدت مؤلفاته كثيرة ومتنوعة ووجدت الشيخ الأكبر مرتحلا عبر الزمان والمكان ومغتربا لا يعرف مستقرا ولا تدوم معه صحبة، وقد اندهشت عندما عرفت أن مؤلفاته تقترب من  الألف كتاب وأن لم يبق منها سوى مائة كتاب.

أما ما كُتَبَ عنه من مؤلفات ودراسات وأبحاث  تناولت  حياته وأفكاره فهى بالآلاف ومازال التأليف عنه مدحا أو قدحا مستمرا.

بدأت فى قراءة بعض كتبه فشعرت بمتعة لا مثيل لها، أحببت فيه أنه شاعر مبدع  وفيلسوف خَلاَّق  وأديب مُبْتَكِر وحكيم مُوجِد.

أفكاره تدخلك فى عصف ذهنى مع جمال الكلمة وسحر العبارة ورَوْعَة كل لفظ مع خيال جامح وسفر فى الازمان وترحال من مكان إلى مكان.
من بعض عباراته الممتعة التى قرأتها ولم أنساها "وتحسب أنك جِرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر" أو "كل شوقٍ يسكن باللقاء، لا يعوَّل عليه" أو "كل معرفة لا تتنوّع لا يعوَّل عليها"

كثيرة هى أقواله الرائعة  والمذهلة والعجيبة، وصدق من قال إنه المُرتحل الأَكبر عبَّر الزمان والمكان!

الفرحة الكبرى جاءت عند البحث عن مؤلفات الشيخ الأكبر وهى العثور على   رواية" موت صغير" لمؤلفها محمد حسن علوان والتى حازت   على جائزة  الرواية العربية "البوكر" وتناولت حياة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربى ودمج فيها الكاتب المتألق بين الحقيقة والخيال وهى رواية ممتعة جدا وشيقة  و فيها طرح جديد  بأسلوب جميل وكلمات نُضْرَة ونابضة بالحياة، فيها ترحال وحب وسفر وغربة مع سحر الإبداع وإِجَادَة الابتكار وتفوق  البراعة.

الأسبوع المقبل بإذن الله نعيش معا أحداث مذهلة فى هذه  الرواية الرائعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: يسكن يعول عليه رواية الشیخ الأکبر

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الأمم اللاحمة

#الأمم_اللاحمة

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي

نشر بتاريخ 1 / 9 / 2016

لا أدري ما جدوى وجودنا كعرب تحت مظلة #الأمم_المتحدة، فأنا أفهم العضوية في جمعية ما أو نقابة أو هيئة يعني «التضامن» والحماية والتـأييد والمحافظة على البقاء والسلامة..نقابة الحلاقين مثلاً تصدر بيانات شديدة اللهجة وتنفذ اعتصامات وتتوقف عن العمل وتحصل على الحقوق فيما لو تعرض أحد أعضائها لظلم أو أذى..ونحن منذ سبعين عاماً ونحن نستهلك الموت النيئ ونتجرّع عصارة الظلم المر ونصدر التشرد واللجوء ولا نسمع الا ولولة مزيفة خلف بابي الجمعية العامة ومجلس الأمن.

مقالات ذات صلة “نبي الغضب” يهاجم نتنياهو ويدعوه لفهم استحالة تدمير حماس وإخضاع حزب الله 2024/10/05

في #فلسطين، هجّر مئات الآلاف من بيوتهم ، خرجت الأمهات مفزوعات وأطفالهن النيام على أكتافهن، آثرن أن يقطعن الماء وظلمة الليل حافيات الا من الأمل.. ولم يصدر من مذياع الإعلام الرسمي سوى قليل من التنديد من الأمم المتحدة وكثير من التشويش بسبب سوء الإرسال..

في #العراق ، أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ وأكثر من مليون ونصف يتيم ومثله من النساء الأرامل كان الموت صحراوياً حاراً ومجانياً، كان الموت يزور أطفال العامرية في أسرّتهم، ويدفن الجنود في بساطيرهم وإجازاتهم التي في جيوبهم لم يقضوها بعد ، في العراق صار ينتج النخل رصاصاً ودجلة على اتساعه صار «وحدة دم» زمرة «عربي ناقص»…ومع ذلك خان مجلس الأمن امن العرب، وزوّر الحقيقة ، أبدى انزعاجه لاغتيال الوطن ثم عاد للخطابة المترجمة المتقطعة..

في #سوريا ، نصف مليون شهيد ، أكثر من 6 ملايين لاجئ في العالم، أكثر من نصف مليون معتقل، تتكاثر الخيم خلف أسلاك الحدود كما يتكاثر الفطر البري ، ينمو عطشا، يتوالد عطشا، ثم يقطف للتصدير..في البحار جثث مواليد هربوا من صراع البواريد..رسون في بحر الظلمات وعلى صدرهم «تي شيرت» مقدّم من الأمم المتحدة..أمم تموت والأمناء عليها فقط يعبرون عن قلقهم…

أراقب أداء الأمم المتحدة..وأراقب أداء جمعية «كومبيشن أوفر كيلنغ» المسؤولة عن حقوق الحيوان التي أجبرت شركة أميركية تدعى «تايسون فودز» على فصل عشرة عمال لديها لإساءتهم التعامل مع الدجاج في مزرعة تابعة للشركة…

هذا التناقض في الانتفاض لأجل الكرامة «كرامة الحيوان» و»كرامة الإنسان»..يدعونا لأن نتفكر كثيراً إن كنّا أمماً لاحمة أكثر من أننا أمم متحدة…وهل علينا أن نقوم بتركيب 300مليون منقار وعرف وذيل حتى يتعاطف العالم معنا…

أم أن القوقأة أكثر فصاحة من خطابنا العربي المعاصر!!

#96يوما

#أحمد_حسن_الزعبي

#متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

مقالات مشابهة

  • أبراج تنتظرها أموال كثيرة في الأيام القادمة.. هل برجك من بينها؟
  • الشعب الجمهوري: مشروع رأس الحكمة يحقق عوائد كثيرة للاقتصاد المصري
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الأمم اللاحمة
  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم
  • مسؤول أممي سابق: ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي إلى خفض إنتاج مزروعات كثيرة
  • مسؤول أممي سابق: ارتفاع درجات الحرارة ستؤدي إلى خفض إنتاج مزروعات كثيرة
  • سماح أبو بكر: الكاتب الناضج هو من يكتب للطفل.. وأصدرت عدة كتب للأطفال
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. حتى في غيابك!
  • الصامد الأكبر في لبنان