أطلقت وزارة الصحة والسكان، المرحلة الثانية من المسح الميداني «المجاني»، الخاص بالكشف المبكر وعلاج أمراض (البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية) في المجموعة الأولى التي تضم 15 محافظة، والذي يأتي تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة، وتحقيقا لرؤية «مصر 2030».

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، بالقضاء على البلهارسيا عام 2025، فقد تم وضع خطة للعمل الميداني بالكشف المبكر وعلاج المصابين، تضمنت تقسيم محافظات الجمهورية إلى مجموعتين، حيث بدأ العمل في المرحلة الثانية بالمجموعة الأولى، فيما بدأ المسح الميداني في أول يوليو الجاري، وتستمر فعاليات المرحلة الثانية لمدة 3 أشهر، في محافظات (دمياط، البحيرة، كفر الشيخ، المنوفية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، الجيزة، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، القليوبية).

ومن جانبه، استكمل الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، أن أنشطة المسح الميداني للمرحلة الأولى، استهدفت عينة قوامها 10% من سكان الريف، بجمع العينات المستهدفة من المنازل لعدد 4 ملايين و755 ألفا و280 مواطن.

وأضاف أن المجموعة الثانية تستهدف 12 محافظة أخرى، حيث يتم جمع العينات من 100 مواطن بشكل شهري، وفحصها وعلاج الحالات الإيجابية بالمجان، وذلك من خلال كل وحدة صحية بنطاق المحافظات المستهدفة.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة أماني الحبشي رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة، أنه تم البدء في منظومة التجريع السنوي الثاني للمواطنين الذين يعملون بمهنة الصيد، وذلك بعقار «برازيكوانتل» الخاص بعلاج مرض البلهارسيا، في 16 محافظة شملت (الإسكندرية- الدقهلية- كفر الشيخ- الشرقية -الغربية - المنوفية- البحيرة- الجيزة- بني سويف- الفيوم - المنيا- سوهاج - قنا- أسوان- شمال سيناء- الأقصر) إلى جانب تجريع فرق الإنقاذ النهري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان الصحة البلهارسيا المرحلة الثانیة المسح المیدانی

إقرأ أيضاً:

“الثقافة” تطلق "دوري المكتبات" في دورته الثانية للأطفال بالمحافظات

ضمن برامج وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، برنامج دوري المكتبات بعنوان "النيل شريان حياة" فى دورته الثانية للأطفال رواد المواقع الثقافية بالمحافظات.

اختيار أفضل طفلين من كل فرع ثقافي

وأقيمت أولى فعاليات الدوري في الأول من أكتوبر الحالي ويستمر حتى 15 ديسمبر المقبل بكل الفروع الثقافية، وتتم التصفية الأولى باختيار أفضل طفلين من كل فرع ثقافي، ثم التصفية الثانية باختيار أربعة أطفال من كل إقليم ثقافي أي فريق يمثل كل إقليم، حتى الوصول إلى التصفية النهائية.

النيل شريان الحياة لمصر

يتضمن الدوري المخصص للمرحلة العمرية من 9 إلى 18 عاما، محاضرات عن "نهر النيل"، ويقوم الطفل بتلخيص 3 كتب عن "نهر النيل" والإجابة عن عدد 30 سؤالا في الموضوع نفسه.

وتقام بالمكتبات العامة بالفروع والأقاليم الثقافية قراءات للرواد عن موضوع "النيل شريان الحياة لمصر"، "مشكلات المياه"، وتقديم ملخص عن الكتاب في حدود عشرة أسطر مع كتابة الاسم والسن وعنوان الكتاب واسم المؤلف، بجانب تنفيذ ورش رسم ومعلومات للأطفال حول النيل بعنوان "نيلنا الجميل".

محاضرات توعية بأهمية نهر النيل 

وشهدت عدة مواقع بالمحافظات انطلاق محاضرات توعية بأهمية نهر النيل منها بالمدرسة الابتدائية المشتركة بإيتاي البارود بعنوان "النيل حياة" للباحثة أميرة السيد خفاجة، وأخرى بمدرسة الثانوية العامة بكوم النصر للمحاضر محمد البغدادي، ونظمتها مكتبة الأدهم الثقافية. كما عقد بيت ثقافة بدر بالبحيرة محاضرة بمدرسة بدر الإعدادية شارك بها الباحث د. عبد الحميد الشاهد، وشهد بيت ثقافة إطسا بالفيوم لقاء قدم خلاله عبد الجواد عبد الكريم مدير البيت نبذة عن نهر النيل وأهميته التاريخية ودوره في الحضارة المصرية القديمة.

الفعاليات تقدم من خلال الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، وبإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية.

ونظمت قصور الثقافة منافسات "دوري المكتبات"، في دورته الأولى بعنوان "التغيرات المناخية والبيئية"، على مستوى الفروع والأقاليم الثقافية على مدار شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

مقالات مشابهة

  • عمان تستكشف المسح الميداني لـ الصقر الأدهم بجزر الديمانيات
  • “الثقافة” تطلق "دوري المكتبات" في دورته الثانية للأطفال بالمحافظات
  • الصحة العالمية: قطاع غزة يشهد تزايدا في انتشار الأمراض المعوية والمعدية
  • «الصحة العالمية»: مساع لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة 14 أكتوبر
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • وزير الاتصالات: نعمل على إعداد المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1263 مواطنًا في قافلة طبية بشبراخيت البحيرة
  • اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق المرحلة الثانية من «حياة كريمة» خلال شهو
  • حسين خضير يفوز برئاسة لجنة الصحة والسكان بالشيوخ