كتب- أحمد جمعة:

يشتكي عدد من العاملين بالتمريض من تشغيلهم في أعمال "غير تمريضية" مثل المعمل والأشعة، في الوقت الذي يلجأ بعضهم إلى النقابة العامة للتمريض والإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة لتحديد موقفهم من تلك الأعمال.

وسبق أن أصدرت وزارة الصحة والسكان، منشورًا إلى مديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية لتوزيعه على المستشفيات الحكومية، متضمنًا تعليمات مهمة شأن عمل فرق التمريض، ويخص عدم تكليف أفراد هيئة التمريض للعمل في الأقسام غير التمريضية مثل (المعمل - الأشعة - الصيدلية - المطبخ - المغسلة)، وتفرغهم للأعمال الفنية التمريضية فقط خاصة الأقسام الحرجة؛ نظراً للعجز الذي تعاني منه بعض الأقسام الحرجة في المستشفيات وعدم تسليمهم أي عهد ليست من ضمن الاختصاصات المنوطة لهم.

وشددت الوزارة على ضرورة عدم تكليف أفراد هيئة التمريض للعمل في الأعمال غير التمريضية حرصا من الوزارة على الحفاظ على القوى البشرية التمريضية وتفرغهم للأعمال الفنية التمريضية الجيدة والاستفادة منهم كأولوية أولى للأقسام الحرجة لسد العجز بها.

كما طالبت بضرورة عدم استلام التمريض لعهد الأدوية، إذ أن هذه العهد مسئولية الصيادلة وليس مسئولية أفراد هيئة التمريض؛ وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل التمريض وتفرغهم للعمل الفني فقط.

وأشارت إلى أنه يتم استلام الأدوية وأدوية الطوارئ والمستلزمات الخاصة بالمرضى أثناء فترات العمل المختلفة، مع عدم تسليم أفراد هيئة التمريض أى عهد ليست من ضمن الاختصاصات المنوطة لهم، والالتزام بالتوصيف الوظيفي الخاص بأفراد هيئة التمريض.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي أحمد رفعت الطقس أسعار الذهب سعر الدولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزارة الصحة النقابة العامة للتمريض المستشفيات الحكومية

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد ركائز اللشراكة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

 

شاركت الدكتورة داليا الهواري، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في ورشة عمل بعنوان "مراجعة ديناميكيات الأعمال"، بحضور الدكتور أندرو جرين، الخبير الاقتصادي من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والدكتورة هبة يوسف، مدير وحدة متابعة البرنامج القُطري بوزارة التخطيط والمتابعة والتنمية الاقتصادية.


وقالت الدكتورة داليا الهواري إن مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد الركائز الرئيسية للشراكة الممتدة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث يعمل المشروع على استخدام البرامج الإحصائية لفهم طبيعة الأعمال في مصر، ومتابعة أداء الشركات وحركة دخولها وخروجها من وإلى السوق المصري، وبالتالي حساب تأثيرها على خلق فرص العمل، ما يوفر لصانع القرار معلومات كافية عن السوق، كما تدعم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جهود الحكومة المصرية بتوفير دراسات وافية عن أفضل الممارسات والتجارب حول العالم، ما ينتج عنه إقرار سياسات ملائمة لاحتياجات السوق المصري وأولويات خطط التنمية الوطنية. 


وأضافت الدكتورة داليا الهواري أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة شاركت بفاعلية في دعم مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" من خلال توفير جميع البيانات الخاصة بأداء الشركات، والقواعد والقوانين التنظيمية الخاصة ببيئة الاستثمار، وتدفقات الاستثمار القطاعية والإقليمية، مما ساعد على بناء صورة أوضح للاقتصاد المصري، والأهم المشاركة في تقديم التوصيات وأوراق السياسات الاقتصادية بما يتفق مع الأهداف التنموية للدولة.


وأكدت الدكتورة داليا الهواري أن الشراكة بين الحكومة المصرية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إحدى الركائز الهامة لتشكيل الاستراتيجيات الاقتصادية المستقبلية لمصر، وتحسين وتعزيز بيئة الأعمال من أجل تحقيق معدلات نمو مرتفعة وخلق فرص عمل مستدامة.


شارك في ورشة العمل ممثلو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والسجل التجاري، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهيئة الرقابة المالية،  والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومصلحة الضرائب المصرية، وهيئة التنمية الصناعية، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • عدد الجرحى تجاوز الـ 10 آلاف.. ماذا عن المستشفيات التي خرجت عن الخدمة؟
  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني تحصد جائزة التميُّز في تحليل الأعمال لعام 2024
  • مستثمرون: الإمارات وجهة مفضلة للعمل والاستقرار المهني للشباب
  • هيئة الطيران : غالبية الشركات أعادت تشغيل رحلاتها إلى الأردن
  • ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها
  • لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟
  • هيئة الاستثمار: مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد ركائز اللشراكة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • هيئة الاستثمار تشارك في ورشة عمل «مراجعة ديناميكيات الأعمال»
  • “مرض غامض يصيب 180 راكبًا على متن سفينة سياحية شهيرة”
  • قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي