أفاد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، بأن ما حدث في 7 أكتوبر جعل القضية الفلسطينية وضعت من جديد ضمن قائمة أعمال المجتمع الدولي، ولكن مع مجئ الصباح الباكر من 7 أكتوبر عادت القضية الفلسطينية وعودة الحديث عن الاحتلال بسبب ما قامت الفصائل مع جنود الاحتلال.

وأضاف موسى، خلال لقاء خاص على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك مجموعة من الدول على علم بالمخطط في ذهن الإسرائيليين سواء أكان على علم كامل أو بمعظم ما يخطط له الإسرائيليين، مؤكدًا أن إسرائيل لا تعمل بمفردها ولا تتحمل أن تعمل بشكل فردي.

وتابع: إسرائيل في الوقت الحالي بحاجة لأسلحة بسبب المقاومة الموجودة في غزة، ويحاول جيش الاحتلال أن لا تتناثر الأخبار عن وجود مقاومة فلسطينية عنيفة، ولكن بمنطق الأمور لم يتمكن جيش الاحتلال من تحرير الرهائن والمحتجزين ولا القضاء على حماس.

واردف عمرو موسى، أن الاحتلال الإسرائيلي مايفعله داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة سواء في غزة أو في الضفة الغربية، أو في القدس، متابعًا: أن الوضع المنقسم في ليبيا ثم في الساحل الإفريقي التي تلامس العالم العربي إلى الوضع في القرن الإفريقي امتدادا للسودان وتشاد بيطرح مشكلة كبيرة حول الاستقرار في كل جنوب مصر وجنوب الشمال الإفريقي.

وواصل: «كل دا استحالة كان يحصل لو كانت الإدارة في المنطقة سليمة ولو كانت سياسات الدول الكبرى في هذه المنطقة سياسات ممكن الإطمئنان إليها، بل هناك فوضى عارمة ومن الممكن تتسع في أي لحظة».

واستكمل: إذا استمر الحال في هذه المنطقة باستمرار الحرب بهذا الشكل سوف يؤدي إلى فوضي، والمساس باستقرار المنطقة أوسع في البحر المتوسط وليس البحر البحر تحديدا وتمتد إلي آسيا وأفريقيا من الساحل إلى القرن الإفريقي.

اقرأ أيضاًجامعة الدول العربية تحتفل باليوم العالمي للتمريض 2024

جامعة الدول العربية تطلق شعار «قمة البحرين»

موعد افتتاح محطتي مترو جامعة الدول العربية وبولاق الدكرور بالخط الثالث

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم أمين عام جامعة الدول العربية إسرائيل إسرائيل في غزة احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الاحتلال الاسرائيلي الرئاسة الفلسطينية الشعب الفلسطيني العدوان الإسرائيلي على غزة القضية الفلسطينية تل ابيب جامعة الدول العربية حرب إسرائيل على غزة حركة حماس طوفان الاقصى عاصمة فلسطين عدوان إسرائيلي غزة غزة الآن غزة الأن غزة الان غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال مدينة غزة مستشفيات غزة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير على حسن الحلبي، المندوب الدائم للبنان في الجامعة العربية: "لا يسعنا إلا الإشادة بالدور القومي الذي قام ولا يزال يقوم به الجيش اللبناني في حفظ الأمن والسلم الأهلي".


وأضاف في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات في لبنان، اليوم الخميس: "نحمل إسرائيل مسؤولية انزلاق الأوضاع في المنطقة إلى ما تحمد عقباه وندعو المجتمع الدولي أكثر من أي وقت مضى للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتواصل على لبنان والوقف الفوري لإطلاق النار تمهيدًا لإلزامها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية ولا سيما القرار 1701 تطبيقًا كاملًا والذي من شأنه ايجاد استقرار مستدام في جنوب لبنان ويشكل الأساس لحماية الأمنين اللبناني والإقليمي.

وتابع الحلبي: "ندعو مجلس الأمن إلى الاطلاع بمسؤوليته لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل البرية والبحري والجوية على السيادة اللبنانية وضرورة إنهاء احتلالها للأراضي اللبنانية مع التأكيد على حق لبنان في مواجهتها ومقاومتها بكافة الوسائل المشروعة وندعو لتفعيل الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لمسائلة ومحاسبة إسرائيل على كافة الجرائم ضد الإنسانية التي تقترفها ومقاضاتها على جريمة العدوان والخسائر الناتجة عنها ومطالبتها بكافة التعويضات".

وأكد قائلا: "لبنان يثمن على مبادرة العراق بالدعوة لعقد الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، كما يثمن على مواقف الدعم والتعاضد والمساعدات التي صدرت على الدول العربية الشقيقة التي لطالما ساندت لبنان في المحن والصعاب، وكذلك ما قدمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من خلال مجلس وزراء الصحة العرب، ونوجه نداءًا وبشكل عاجل لتقديم مزيدًا من تعزيز الجهود بإرسال المساعدات الإغاثية والطبية بسبب الضغط الهائل الذي يتعرض له القطاعين الصحي والإغاثي قياسًا بحجم الإصابات الذي تعرض له اللبنانيين بسبب الاعتداءات الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • دعم شعبي ثابت في الدول العربية للفلسطينيين من دون تأثير على الحكومات
  • غطرسة الاحتلال الإسرائيلي تهدد المنطقة.. ونداءات عاجلة من الجامعة العربية لإنقاذ لبنان
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • أمين عام مساعد الجامعة العربية: نقترب بشدة من اندلاع حرب إقليمية
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية الخميس بناءً على دعوة العراق
  • خامنئي: دول المنطقة تستطيع إدارتها بسلام.. وواشنطن وحلفاؤها أساس التوترات
  • الجامعة العربية تعقد غداً اجتماعاً طارئاً حول الوضع في لبنان
  • الخارجية الأمريكية تنتقد حظر إسرائيل لدخول الأمين العام للأمم المتحدة