أكد النائب الدكتور محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، أن الإعلان عن عودة برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل يأتي في وقت مناسب لتنشيط البورصة، ثم إنَّه يعيد سوق الأسهم إلى طريق الأداء الإيجابي وجذب المستثمرين الجدد ورفع أحجام السيولة بالسوق.


وطالب الفيومي، بتسريع البرنامج باعتبار أنه نقطة انطلاقة للبورصة المصرية، الأمر الذي يعكس اهتمام الدولة بسوق المال المصرية وتطويرها.
أكد الدكتور محمد عطية الفيومي، أن الطروحات الجديدة تعمل على جذب المزيد من رؤوس الأموال المستثمرة، سواء الأجنبية أو المحلية، من خلال الطروحات التي تتميز بانخفاض المخاطر وقوة أداء هذه الشركات الكبرى ماليًا.
طالب الفيومي، بالتسعير والترويج الجيد للشركات التي سيتم طرحها، هذا بخلاف عملية التسويق الإعلامي بأهمية الطروحات داخل البورصة المصرية والفوائد التي ستعود على المواطنين حال المشاركة في هذه الطروحات داخل البورصة.
أكد الدكتور محمد عطية الفيومي، إنَّ البرنامج سيفتح الطريق مستقبلًا أمام طرح المزيد من الشركات والكيانات الاقتصادية العملاقة ببورصة الأوراق المالية، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على جميع الأصعدة، فهو من ناحية سينعش سوق الأوراق المالية، ويدعم الثقة لدى المستثمرين المحليين والأجانب، علاوة على أن تلك النوعية من الطروحات سيكون لها آثار إيجابية كبيرة على الاقتصاد المصري بصفة عامة.
توقع الفيومي، أن تخدم الطروحات الحكومية المنتظرة قيمة الجنيه المصري بدعم الاستثمار الأجنبي المباشر مع زيادة حجم التداولات اليومية بالبورصة، والحفاظ على المستثمرين الأجانب في مصر لأطول وقت ممكن، وهو ما يعزز من العملة الأجنبية في مصر.
وتستهدف مصر عوائد تصل إلى 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية بنهاية العام الحالي، حيث تستهدف طرح حصص في نحو 40 شركة وبنكًا.
وأكد تقرير حكومي على أن صندوق مصر السيادي يمثل أحد الأذرع الاستثمارية للدولة المصرية، ويأتي كآلية للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، ثم إنَّه يمثل كذلك آلية لتنويع مصادر التمويل، لافتًا إلى جهود الصندوق خلال الفترة الماضية التي تضمنت الدخول مع عدد من الوزارات ومؤسسات الدولة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل

اختتمت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل، وذلك في إطار المشاركة في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات تأهيل سوق العمل

وشاركت وزارة الطيران المدني ممثلة في الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران من خلال كلية الدراسات المتخصصة، والتي اختتمت فعاليات برنامجها الذي استمر على مدار الأربعة أيام الماضية تحت عنوان برنامج " المهارات التأهيلية لسوق العمل".

وتأتي تلك المشاركة تنفيذًا لبرنامج التنمية المستدامة في مختلف المجالات لتقديم أنشطة وخدمات وبرامج متنوعة لتوفير فرص عمل متكاملة لجميع الفئات العمرية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة جهات الدولة والمجتمع المدني، في إطار المشاركة في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان " .

المشاركة تأتي تنفيذًا لبرنامج التنمية المستدامة في مختلف المجالات

وخلال البرنامج التدريبي، تم تقديم محاضرة هامة حول مهارات إجراءات المقابلة الشخصية وكيفية اجتيازها بنجاح، وقد استهدفت المحاضرة تزويد وإكساب الشباب المهارات اللآزمة لتأهيلهم لسوق العمل، وتم تعريفهم بمراحل وأشكال المقابلة الشخصية، وتوضيح الهدف من أنماطها المختلفة، كما تم عرض الأسئلة التقليدية وغير التقليدية التي يمكن أن تطرح خلال المقابلات، إلى جانب تقديم أساليب مختلفة للإجابة عليها وإدارة المقابلة بفعالية.

وتضمنت المحاضرة استعراض بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها أثناء المقابلة الشخصية، وذلك لضمان ترك إنطباع إيجابي لدى مسؤولي التوظيف، وفي ختام فعاليات تم توزيع شهادات إتمام البرنامج التدريبي على الشباب المشاركين بحضور عميد كلية الدراسات المتخصصة، كما تم إجراء إستطلاع للرأي وتقييم البرنامج، الذي وجد إشادة كبيرة من جميع الحضور، لما وجدوه من إستفادة شاملة ومتميزة بمحتوى وجودة البرنامج التقديمي.

المبادرة تستهدف مختلف الفئات العمرية وتساهم في توفير فرص عمل للشباب

جدير بالذكر أن وزارة الطيران المدنى قد شاركت في فعاليات المبادرة من خلال هيئاتها وشركاتها التابعة ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية وأكاديمية مصر للطيران للتدريب، كونها منصة ديناميكية لها تأثير كبير في شتى المجالات، وتعكس مدى تقارب وتعاون وتكامل جميع الجهات المعنية بالدولة.

وتستهدف المبادرة مختلف الفئات العمرية، هذا وتساهم في توفير فرص عمل واعدة وتعزز من خلق أجيال قادرة على الإبداع والابتكار والإستفادة من التكنولوجيا الحديثة، بما يعمل على سرعة تحقيق التنمية البشرية والتطور المطلوب.

مقالات مشابهة

  • الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها
  • عضو «المصرية للاقتصاد السياسي»: رأس الحكمة ستتحول إلى مدينة سياحية عالمية
  • اختتام فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» برنامج شامل للحماية الاجتماعية في مصر
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • الفيومي: محطة الحاويات "حيا مصر 1" أحد أهم المشروعات الاستراتيجية الكبرى الجاذبة للاستثمار
  • عواد يكشف مفاجأة بشأن التصدي لركلة جزاء يحيى عطية الله
  • محمد عواد: توقعت التصدي لركلة جزاء يحيى عطية الله