aahmedgumaa@yahoo.com

قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي:
طموحات ما بعد الحرب – الجزء (28)
•ماذا نتوقع من الإختبار الجيد؟
د.أحمد جمعة صديق
ما هو الاختبار الجيد؟
رمي صديقي بأوراقه على التربيزة بغضب وقال( تعرف السنة دي أنا حأسقط المستوى (X) ديل كلهم... يا أخي ديل ما نافعين بقرش!!). هدأت من روعه وبعد أن تناسينا الأمر تماماً سألته: بالمناسبة يا دكتور فلان انت الطلبة ديل حسقطم كيف؟ نظر بسخرية وأجاب (والله أديهم أختبار زي السم).

قلت له يا سيدي إذن هذا ليس اختبار إنما تحدي بينك وبين الطلاب والعلاقة بينكم لا ينبغي أن تصل الى هذا الحد. ثانياً أنت ولا غيرك - مع الاعتذار - لا تملك حق ترسيب الطلاب أو نجاحهم ولا تستطيع،لأن ذلك يتم بارادة الطالب نفسه، فمن شاء بحث عن النجاح ومن تراخي فمصيره الفشل... وفي كلا الحالين ليس القرار بيدك؟ أجاب كيف يعني؟ يعني ما ممكن ارسبهم؟ قلت مستحيل ... لانك لا تملك ذلك الحق أما ما تريد ان تتحدى به هؤلاء الطلاب فيمكن أن يؤدي بك الى المحكمة في الدول الراقية التي تعرف ما هو الإختبار وكيف يصمم. أما انت كمعلم فلا تملك سوى أن:
1. تدرس المنهج بأمانة.
2. تغطي جميع نواحي المنهج
3. تراعي الفروق الفردية للطلاب.
4. تبتكر الوسائل المحفزة والجاذبة لتحبيب المادة للطلاب.
5. تفرد وقتاً خاصاً لاصحاب الحاجات.
6. تقيم أداء الطلاب عبر الموسم الدراسي وبصورة مستمرة.
7. ثم تصمم الاختبار وتوزع الدرجات حسب الثقل النوعي لكل موضوع.
8. تراعي التنوع في الاسئلة مقالية وقصيرة واختيار الاجابة من متعدد.
9. ثم تصحح الاختبار بكل شفافية ونزاهة.
10. تضع الاختبار على مستوى الطالب المتوسط (Mr. Average) ثم تتدرج في الصعوبة الى الطالب الجيد ثم الجيد جداً ثم سؤال متفرد فقط للطالب الممتاز.
11. وتعلن النتيجة في العلن.
فإذا راعيت أخلاقيات الاختبار هذه فستجد أن مهمتك تنحصر في التدريس الجيد ووضع الاختبار الجيد والنزاهة في منح الدرجات... وعليه فلن يكون في وسعك أو من صلاحياتك على الاطلاق أن تجعل أحداً من الطلاب يرسب أو ينجح، لانك لا تملك ذلك الخيار بل هو خيار الطالب المجد فينجح أو الطالب المهمل فيرسب. والسؤال إذن ما هو الاختبار الجيد؟
ما هي خصائص الاختبار الجيد:
• الثبات،
• الصدق،
• الشمولية،
• صدق المحتوى،
• والمردود.

• الثبات:
ويعني أن الاختبار يقيس باستمرار ما يهدف إلى قياسه، معطياً نتائج ثابتة عندما نكرر الاختبار نفسه بنفس الملابسات.
• أما الصدق:
فيشير إلى أن الاختبار يقيم بدقة المهارات أو المعرفة المحددة كأن يختبر القدرة على الكتابة باللغة العربية بدون أخطاْ إملائية مثلاً، مما يعكس قدرات الدارسين بصدق.
• ويغطي الاختبار الشامل:
مجموعة واسعة من المحتوى والمهارات ضمن المجال الموضوعي في المنهج المحدد، مما يوفر تقييماً شاملاً لفهم الطلاب.
• أما صدق المحتوى:
فهو أن يتضمن الاختبار عناصر تمثل بصورة صحيحة كامل المجال المعرفي في المنهج المحدد representative، متماشياً بشكل وثيق مع المنهج والأهداف التعليمية. يعني ما تجيب سؤال من خارج المنهج اطلاقاً لأن الطلاب لن يهتموا بالمنهج وسيبحثون عن الاجابة في مكان آخر وبذلك تفسد كل العملية التعليمية ولن تتحقق اجندة التعليم الوطنية أبداً كما رسمت في المنهج.
• وأخيراً، المردود washback or backwash: )وليس التغذية الراجعة)
ويشير هذا المصطلح إلى تأثير الاختبار على التعليم والتعلم. يشجع المردود الإيجابي على ممارسات تعليمية مفيدة، يحفز الطلاب على الانخراط بعمق في المادة ويوجه المعلمين للتركيز على استراتيجيات التدريس الفعالة. فمثلا لو احرز الطالب الدرجة الكاملة في المادة فسيكون المردود ايجابي فيحافظ ذلك الطالب على تكرار التجربة كل مرة يواجه فيها الموقف. كما يشجع نجاح الطلاب المعلمين على الحفاظ على هذا النجاح والتحسن المستمر للتدريس والتعاطي الايجابي مع طلابهم للمحافظة على الانجاز المحدد.
وفي جوهره، يقيس الاختبار المصمم جيداً أداء الطلاب بدقة ويعزز في الوقت نفسه تجارب التعلم الهامة ويدعم الأهداف التعليمية الشاملة. ومن خلال دمج هذه الخصائص، يمكن للمربين تكوين مفاهيم وتصورات لا تقيِّم فقط تعلم الطلاب بصورة فعالة فحسب، بل تساهم أيضاً في تحسين منهجيات التدريس وتفاعل الطلاب وتجعل من عملية التعليم والتعلم مناسبة للمتعة وغرس القيم وحب الحياة. ولنا عودة....  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: لا تملک

إقرأ أيضاً:

الإمارات: الحل يبدأ بوقف الحرب في غزة ولبنان

أحمد شعبان (أبوظبي، القاهرة، الرياض)

أخبار ذات صلة محمد بن زايد والسيسي: علاقاتنا عميقة.. ومسارات جديدة للتعاون رئيس الدولة: الإمارات مجتمع الإنسانية والتكافل

اعتبر معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، أن منطقة الشرق الأوسط تمر بمرحلة خطيرة مع زيادة حدة التصعيد وخروجه عن السيطرة، مؤكداً أن الحل يبدأ بوقف الحرب في غزة ولبنان وخفض التصعيد، وأن «حل الدولتين» هو الأساس لإنهاء الأزمات المتكررة وبناء مستقبل أفضل.
جاء ذلك فيما أكدت جامعة الدول العربية تضامنها مع لبنان ووقوفها صفاً واحداً في مواجهة استهداف الدولة اللبنانية ومقدراتها وزرع بذور عدم الاستقرار فيها محذرة من اندلاع حرب إقليمية. 
وقال معالي الدكتور أنور قرقاش، في رسالة نشرها عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»، أمس: «تمر المنطقة بمرحلة خطيرة مع زيادة حدة التصعيد وخروجه عن السيطرة، مهدداً بانتشار العنف والفوضى وخسارة المزيد من الأرواح». 
وأضاف: «الحل يبدأ بوقف الحرب في غزة ولبنان وخفض التصعيد والحوار البعيد عن الخطاب المتطرف».
وأشار إلى أن حل الدولتين يبقى حجر الزاوية لوقف مسلسل الأزمات المتكررة وبناء مستقبل أفضل.
في غضون ذلك، أكدت جامعة الدول العربية، أمس، تضامنها مع لبنان ووقوفها صفاً واحداً في مواجهة استهداف الدولة اللبنانية ومقدراتها وزرع بذور عدم الاستقرار فيها، محذرة من اندلاع حرب إقليمية. 
جاء ذلك في كلمة الأمين العام المساعد للجامعة السفير حسام زكي، في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية لمناقشة التضامن مع لبنان وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة تطورات الأوضاع.
وأكد زكي أن «الجامعة العربية والدول الأعضاء كل على حدة حذرت لشهور من مخاطر الحرب الإقليمية التي لن يكون أي طرف بمنأى عن تبعاتها، ولكن اليوم نقترب بشدة من اندلاع هذه الحرب». 
وقال إن السلم الأهلي في لبنان أولوية قصوى يتعين على الجميع الاستمساك بها مهما كانت الظروف، كما أكد أن «المجتمع اللبناني لن يعبر هذه الأزمة سوى بقوة نسيجه وتآزر مكوناته واستكمال مؤسساته»، مبيناً أن «أهل لبنان عانوا لسنوات من أزمات متتالية، وهم اليوم يواجهون تحدياً جديداً». 
وقال زكي «هناك أكثر من مليون نازح في مواجهة العدوان وتبعاته الإنسانية المروعة، ينبغي أن تمتد كل يد في العالم لنجدة لبنان وأهله ومساعدة هذا الشعب على الصمود ليخرج من هذه المحنة أقوى مما كان». 
وفي سياق متصل، حذر المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، مساء أمس الأول، من تداعيات التصعيد في المنطقة، داعياً إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان للتخفيف من معاناة المدنيين.
جاء ذلك بحسب بيان ختامي لمجلس التعاون الخليجي عقب اجتماع استثنائي للمجلس بالدوحة في ضوء التصعيد العسكري والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.
ودان المجلس الوزاري «التصعيد في الأراضي اللبنانية والفلسطينية، وحذر من التداعيات الخطيرة جراء هذا التصعيد التي لا تقتصر آثارها على هذه المنطقة وحدها، وإنما تتعدى ذلك إلى دائرة أوسع».
وطالب كل الأطراف المعنية بهذا التصعيد بضبط النفس والكف عن العنف وتغليب لغة الحوار.
ودعا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته وتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالمنطقة.
ودعا إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان للتخفيف من معاناة المدنيين، وحمايتهم من أي تداعيات خطيرة.

مقالات مشابهة

  • عن العام الدراسيّ... هذا ما قاله أحد الوزراء
  • صديق ومستشار وقدوة.. أدوار أخرى غير التدريس يلعبها المعلم في حياة الطلاب
  • التقييمات الأسبوعية في المدارس "سلاح ذو حدين"
  • الإمارات: الحل يبدأ بوقف الحرب في غزة ولبنان
  • مزايا وعيوب التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل
  • مدير الكلية الجوية لمصراوي: نعد الطلاب على أحدث المحاكيات وأنظمة التدريب العالمية
  • خطوات التحويل من انتساب إلى انتظام في الجامعات.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • حبشي: لمراعاة حاجة الطلاب في المناطق الآمنة نسبيا لاستكمال عامهم الدراسي
  • موعد امتحانات نصف العام الدراسي الجديد 2024 - 2025
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024/2025.. انطلاق الدراسة وإجازات الطلاب ومواعيد الامتحانات