أصبحت  الفضة ملاذا  آمن وأداة ادخار متميزة في السوق المصري إلى جانب الذهب، ولكن هذه المرة تفوقت الفضة على الذهب بفارق كبير لتقدم أداء إيجابي متميز خلال النصف الأول من عام 2024 في الوقت الذي حقق الذهب خسارة طفيفة عن نفس الفترة. 

وبحسب تحليل جولد بيليون فقد شهد سعر الذهب المحلي عيار 21 انخفاض خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة – 0.

5% ليخسر 15 جنيه لكل جرام، بعد أن افتتح تداولات العام عند المستوى 3170 جنيه للجرام واغلق تداولات شهر يونيو عند المستوى 3155 جنيه للجرام، وذلك بالرغم من تسجيل الذهب أعلى مستوى تاريخي خلال الربع الأول بين مستويات 4150 – 4200 جنيه للجرام.  
أما بالنسبة لأسعار الفضة في مصر فقد افتتحت الفضة المصري عيار 999 تداولات العام عند المستوى 38.5 جنيه للجرام لتغلق تداولات شهر يونيو عند المستوى 45 جنيها للجرام لتسجل ارتفاع بمقدار 6.5 جنيهات بنسبة ارتفاع 16.9% خلال النصف الأول من العام. 
بينما افتتحت الفضة السويسري تداولات العام عند المستوى 40 جنيه للجرام وأغلقت تداولات شهر يونيو عند المستوى 46.5 جنيه للجرام، لتسجل ارتفاع بمقدار 6.5 جنيه بنسبة ارتفاع 16.3%. لتسجل الفضة السويسرية أعلى مستوى تاريخي خلال الربع الأول عند المستوى 57 جنيه للجرام.

بالمقارنة يتضح أن من ادخر أمواله في الفضة منذ بداية عام 2024 وحتى نهاية النصف الأول من العام يكون قد حقق ربح بنسبة أعلى من 16% حسب نوع الفضة التي قام بشرائها، بينما في المقابل نجد أن من وضع أمواله في الذهب خلال نفس الفترة سيكون قد انخفضت مدخراته بنسبة – 0.5%. 
الجدير بالذكر أن الذهب في مصر شهد مضاربات سعرية عنيفة خلال الربع الأول من العام، وبمجرد أن اتخذت الدولة قرارات حاسمة بشأن تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية بعد تزايد التدفقات من النقد الأجنبي، فقد الذهب بريقه بالنسبة للعديد من المشاركين في الأسواق وهو ما ظهر بوضوح من خلال انخفاض الطلب على الذهب المحلي خلال الربع الثاني. 

بينما الفضة استطاعت أن تحتفظ بمكاسبها بشكل كبير بسبب ضعف المضاربات السعرية الحادة على أسعارها، بالإضافة إلى تميز الفضة بالطلب الصناعي عليها والذي يحمي الفضة من حالات الركود التي قد تصيب أسواق الذهب كما شاهدنا خلال الربع الثاني، وبالتالي استمر سعر الفضة في الارتفاع والحفاظ على مكاسبه مقارنة مع سعر الذهب، حسب تحليل أداء الذهب والفضة من جولد بيليون.

أيضاُ وجدت أسعار الفضة في مصر الدعم من الارتفاع القياسي في سعر أونصة الفضة العالمية، فخلال النصف الأول من العام ارتفع السعر الفوري للفضة بنسبة 22.5% ليسجل أعلى مستوى منذ عام 2012 عند 32.51 دولار للأونصة. 
من هذه المقارنة السريعة يتضح لنا أن الفضة تثبت أنها بديل ادخاري مناسب أمام المصريين وأنها قادرة على تحقيق الملاذ الآمن للمدخرات بل وتحقيق الربح أيضاً في الوقت الذي شهد فيه الذهب تغيرات حادة وعنيفة تسببت في عزوف العديد من المشاركين في الأسواق عنه مؤخراً.

أيضاً تتميز الفضة عن الذهب بانخفاض سعرها والقدرة على الاستثمار فيها بمبالغ منخفضة مقارنة مع الذهب الذي يحتاج إلى ميزانية كبيرة قد لا تتوفر مع العديدين، هذا بالإضافة إلى احتفاظ الفضة بقيمتها السعرية لفترة أطول بسبب الطلب الصناعي الذي يحافظ على العرض والطلب على الفضة بشكل إيجابي لفترة أطول من الذهب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سعر الذهب الذهب والفضة أسعار الفضة تحرير سعر الصرف سعر الذهب المحلي الذهب في مصر الذهب المحلي سعر جرام الفضة اليوم خلال النصف الأول من الأول من العام عند المستوى جنیه للجرام خلال الربع عام 2024

إقرأ أيضاً:

0.5 % ارتفاعًا في أسعار الذهب بالسوق المحلي

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 0.5 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء اول أمس السبت، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 0.8 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية.
قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 15 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3230 جنيهًا، ولامس مستوى 3260 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3245 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 20 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2391 دولارًا،  ولامست مستوى 2425 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2411 دولارًا.
وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3709 جنيهات، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2782 جنيه، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2164 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 25960 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد شهدت حالة من الاستقرار خلال تعاملات اول أمس السبت، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3245 جنيهًا، واختتم التعاملات عند نفس المستوى، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.
ولفت، إمبابي، إلى أن ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق المحلية كان مدعومًا بارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، لاسيما مع استمرار تراجع الطلب وتوجه السوق لتصدير الذهب الخام.
وقال المدير التنفيذي لمنصة أى صاغة، أن التصريحات الأخيرة لأعضاء الفيدرالي الأمريكي عززت من تحول محتمل من سياسة نقدية مقيدة إلى تيسير نقدي أقل تشددًا.
وأضاف، إمبابي، أن أسعار الذهب  شهدت خلال تعاملات الأسبوع تقلبات كبيرة، مدفوعة بتقارير التضخم المتضاربة، حيث كشفت بيانات مؤشر أسعار المستهلك عن إحراز تقدم في الحد من التضخم، في حين كشفت بيانات مؤشر أسعار المنتجين إلى استمرار الضغوط التضخمية على مستوى مبيعات الجملة بالأسواق، ما أدى إلى حالة من الجدل حول موقف الفيدرالي الأمريكي من أسعار الفائدة.
وكشف تقرير مؤشر أسعار المستهلك عن تباطؤ في الضغوط التضخمية، مع انخفاض التضخم الرئيسي إلى معدل سنوي قدره 3٪، من 3.3٪ في مايو، وغززت هذه البيانات من خفض أسعار الفادئة من قبل الفيدرالي الأمريكي، ودفعت الأوقية لتلامس 2425 دولارًا، وتقترب من أعلى مستوى لها عند 2451 دولارًا والمسجل في 20 مايو الماضي.
في حين أظهر تقرير مؤشر أسعار المنتجين ارتفاعًا غير متوقع في التضخم بالجملة إلى 2.7٪ على أساس سنوي، متجاوزا توقعات خبراء الاقتصاد بزيادة طفيفة من 2.2٪ في مايو، وأدت هذه المفاجأة إلى تقلبات سعرية شديدة في أسواق الذهب.

مقالات مشابهة

  • 0.5 % ارتفاعًا في أسعار الذهب بالسوق المحلي
  • تقرير: استقرار أسعار الذهب اليوم الأحد 14 يوليو 2024
  • استقرار سعر الذهب اليوم في الأسواق المحلية والعالمية
  • أسعار الذهب اليوم السبت 13 يوليو في مصر بالمصنعية
  • سعر الذهب الآن في مصر.. تراجع جديد لـ«الأصفر» بنهاية التعاملات
  • دبي مول يستقبل نحو 60 مليون زائر بالنصف الأول 2024
  • 3250 جنيها للجرام.. الذهب يسجل أعلى مستوياته منذ 7 أسابيع
  • استقرار أسعار الذهب في السوق المحلية والعالمية
  • استمرار عمليات تصدير الذهب للخارج لتعويض نقص الطلب المحلي
  • مسجلًا 3245 جنيهًا للجرام.. استمرار تصدير الذهب من مصر لتعويض نقص الطلب المحلي