أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، باستقرار مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية خلال شهر يونيو الماضي، وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 120.6 نقطة، وانخفض المؤشر بنسبة 2.5% عن قيمته لشهر يونيو 2023، كذلك انخفض بنسبة 24.8% عن الذروة التي بلغها في مارس 2022.

انخفاض مؤشر أسعار الحبوب في يونيو

وأوضحت الفاو، في بيان، اليوم الأحد، أن مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب انخفض بنسبة 3.

0% في يونيو مقارنة بمايو، إضافة إلى انخفاض عروض أسعار الحبوب الخشنة والقمح والأرز، وذلك بسبب تحسن توقعات الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية، وعلى العكس من ذلك، ارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1% مقارنة بشهر مايو، مدعومًا بانتعاش الطلب العالمي على الواردات من زيت النخيل والطلب القوي من قطاع الوقود الحيوي في دول قارة أمريكا الشمالية والجنوبية على زيوت الصويا وعباد الشمس.

وأشار إلى أن مؤشر «المنظمة» ارتفع لأسعار السكر بنسبة 1.9% مقارنة بشهر مايو بعد ثلاثة أشهر متتالية من الانخفاض، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاوف المتعلقة بالأثر المحتمل لأحوال الطقس السيئة والرياح الموسمية على الإنتاج في البرازيل والهند.

وفيما يتعلق بمنتجات الألبان ارتفع مؤشر المنظمة بنسبة 1.2%، إذ ارتفعت الأسعار الدولية للزبدة إلى أعلى مستوى لها في 24 شهرًا جراء زيادة الطلب العالمي، والانخفاض الموسمي في شحنات الحليب في أوروبا الغربية، وانخفاض المخزونات في أوقيانوسيا.

لا تغيير في مؤشر أسعار اللحوم

أما اللحوم فقد بقي مؤشر المنظمة دون تغيير في يونيو، وتكاد الزيادات الطفيفة في الأسعار العالمية للحوم الأغنام والأبقار تعوض الانخفاض الناجم عن العرض في الأسعار الدولية للحوم الدواجن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحبوب الفاو أسعار اللحوم الألبان مؤشر المنظمة

إقرأ أيضاً:

حازم المنوفي: لا مبرر لارتفاع أسعار البن في ظل استقرار سوق الصرف

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، أن أسعار البن ارتفعت بشكل غير مبرر، حيث ارتفع سعر كيلو البن السادة الجملة من 580جنيها إلي 680 جنيها للكيلو، وارتفع كيلو المحوج الجملة من 700جنيه للكيلو إلى 820جنيها.

وأوضح المنوفي، في تصريحات صحفية له اليوم، أن زيادة الأسعار غير مبررة وخاصة مع استقرار سوق الصرف.

ويقُدر حجم استهلاك البن في مصر بنحو 31.5 مليون كيلو جرام في العام الجاري، مقابل 29.8 مليون كيلو جرام خلال 2023، بنسبة زيادة 5.7%، وفق توقعات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وتستحوذ أمريكا الجنوبية على إنتاج البن عالميًّا بنسبة بلغت 48.3% من إجمالي إنتاج البن العالمي في عام 2023/2022، تعقبها آسيا وأوقيانوسيا بنسبة بلغت 29.6%.

اقرأ أيضاًحازم المنوفي: التحويل إلى الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية

حازم المنوفي يقترح خطة من 6 محاور لخفض أسعار بيض المائدة

مقالات مشابهة

  • حازم المنوفي: لا مبرر لارتفاع أسعار البن في ظل استقرار سوق الصرف
  • منذ 2022..أكبر زيادة شهرية لأسعار الغذاء في العالم
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية
  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • المركزي: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • "المركزي": ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • “المركزي”: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • استقرار نسبي لأسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري: 3 أكتوبر 2024
  • ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط