أتمت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم الأحد، الأول من شهر محرم لعام 1446هـ، مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة بمشاركة 159 صانعًا مؤهلاً من أبناء المملكة العربية السعودية. تم العمل على مدار 365 يوم لضمان أن تكون الكسوة الجديدة بأعلى درجات الإتقان والجودة.

مراحل مراسم تغيير كسوة الكعبةالمرحلة الأولى: التجهيزات التحضيرية

بدأت المرحلة الأولى من مراسم تغيير الكسوة بالتجهيزات التحضيرية عند الكعبة المشرفة عقب صلاة عصر يوم 30/12/1445هـ.

تضمنت هذه المرحلة إنزال ستارة باب الكعبة المشرفة والصمديات والقناديل والحليات.

أخبار متعلقة الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولارشاهد| فعاليات تراثية تجذب أكثر من 14 ألف زائر في مهرجان بيت حائلالمرحلة الثانية: نقل الكسوة الجديدة

تمت المرحلة الثانية بعد صلاة العشاء، حيث تم نقل الكسوة الجديدة من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة إلى المسجد الحرام. استكملت كافة المراحل بتغيير الكسوة بعد الساعة 12 صباحاً في غرة محرم 1446هـ، بمشاركة مسؤولي الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

المرحلة الثالثة: تركيب الكسوة الجديدة

في المرحلة الثالثة، تم رفع الكسوة الجديدة إلى سطح الكعبة وإنزال الكسوة السابقة تدريجياً وإزالتها. استُخدمت في مراسم التغيير 8 رافعات، بالإضافة إلى حواجز بلاستيكية بارتفاع 2.2 متر، وعدد 2 شاحنة لنقل الكسوة. تم نقل الكسوة إلى المسجد الحرام وصولاً إلى منطقة المطاف عبر مقطورة طولها 13 متراً.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

مواصفات كسوة الكعبة

تتميز كسوة الكعبة المشرفة بمواصفات فريدة، حيث يبلغ ارتفاعها 14 متراً ووزنها 1350 كجم. صُنعت من أفخر أنواع الحرير الطبيعي وزُينت بخيوط من الذهب والفضة. استُخدم في تصنيع الكسوة 100 كجم من أسلاك الفضة، بالإضافة إلى 120 كجم من أسلاك الفضة المطلية بالذهب و1000 كجم من الحرير.

مراحل إنتاج الكسوةقسم التحلية

في قسم التحلية، يتم ضبط درجة عذوبة الماء المستخدم في غسيل الحرير وتهيئته وفق مواصفات ومعايير معينة.

قسم الصباغة

يتم غسل الحرير في درجة حرارة عالية لإزالة الطبقة الشمعية وصبغه باللون الأسود للثوب الخارجي للكعبة وباللون الأخضر للكسوة الداخلية والحجرة النبوية، ثم يُجفف في مجففات مخصصة.

المختبر

تُجرى اختبارات على عينات الحرير قبل وبعد الصباغة لضمان مقاومتها للعوامل المناخية وقوة الشد، ومطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة بما في ذلك أسلاك الفضة والفضة المطلية بالذهب.

قسم النسيج الآلي

في قسم النسيج الآلي، يتم تحويل خيوط الحرير إلى بكرات بواسطة مكائن اللف الآلي، ثم تُحوَّل البكرات إلى سداية تضم أكثر من 9900 خيط للمتر الواحد عن طريق آلة التسدية. تُركب السداية في مكينة نسج الجاكارد لإنتاج الثوب الخارجي للكعبة أو في مكينة نسج السادة لإنتاج قماش الحرير وطباعة الآيات القرآنية وتطريزها بأسلاك الذهب والفضة المستخدمة في الحزام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

قسم الطباعة

تُثبت قطع الحرير السادة على قطعتي خشب تسمى (منسج)، وتُطبع الآيات القرآنية لحزام الكعبة وما تحت الحزام من آيات وقناديل وستارة باب الكعبة.

القسم اليدوي

في القسم اليدوي، تُجهز خيوط القطن لحشو الآيات القرآنية والزخارف الإسلامية، وتُجهز الملفات بأسلاك الفضة والفضة المطلية بالذهب.

قسم الحزام

في قسم الحزام، تُطرز الآيات القرآنية والزخارف بأسلاك الفضة المطلية بالذهب وتُحشى بخيوط القطن لبروز الحروف، ثم تُسلم القطع المذهبة إلى قسم تجميع الثوب.

وحدة الجودة

تُحدد معايير الجودة المطلوبة لجميع المدخلات والمخرجات، مع متابعة ميدانية في جميع أقسام المجمع لضمان مطابقتها للمواصفات.

قسم تجميع الثوب

في قسم تجميع الثوب، تُجمع قطع ثوب الكعبة وتُوصل ببعضها، حيث تضم كل جهة 10 إلى 11 قطعة. تُجمع قطع ستارة باب الكعبة وتُثبت القطع المذهبة على الثوب.

عملية تلبيس ثوب الكعبة المشرفة

في اليوم الأول من شهر محرم، تُستبدل الكسوة القديمة بالجديدة وتُسدَل على جدران الكعبة وتُثبت من الأركان وأسفل الكعبة مع تركيب ستارة باب الكعبة.

بهذا تكتمل مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة بأعلى درجات الإتقان والجودة لتظل رمزاً مقدساً للمسلمين حول العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري مكة المكرمة تغيير كسوة الكعبة المشرفة كسوة الكعبة صناعة كسوة الكعبة شؤون الحرمين کسوة الکعبة المشرفة تغییر کسوة الکعبة الآیات القرآنیة المسجد الحرام مراسم تغییر باب الکعبة article img ratio

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء توقيت صيفي 2024.. وهذه خطوات تغيير الساعة في الهاتف

مقالات مشابهة أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية

‏36 دقيقة مضت

آخر تحديث .. سعر الريال السعودي مقابل الدولار اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024

‏ساعة واحدة مضت

حالة الطقس اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 في مصر ودرجات الحرارة المتوقعة

‏ساعتين مضت

إستراتيجية تركيا للغاز المسال وعلاقة الجزائر.. خبيران يحللان المشهد لـ”الطاقة”

‏ساعتين مضت

طاقة الرياح البحرية في رومانيا تترقب مشروعات جديدة بقدرة 7 غيغاواط

‏6 ساعات مضت

خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير)

‏7 ساعات مضت

مع اقتراب فصل الخريف، يزداد اهتمام المواطنين المصريين بمعرفة موعد تغيير الساعة وانتهاء توقيت صيفي الذي بدأ تطبيقه في أبريل الماضي، حيث يتم تطبيق نظام التوقيت الصيفي في العديد من الدول، بما في ذلك مصر، بهدف الاستفادة القصوى من ضوء النهار خلال فصل الصيف، ولكن مع اقتراب فصل الخريف والشتاء وتقليل ساعات النهار، يتم إعادة الساعة إلى وقتها الأصلي.

موعد انتهاء توقيت صيفي 2024

وفقًا للقانون المصري الجديد، سيعود التوقيت الشتوي إلى مصر وانتهاء التوقيت الصيفي في يوم الخميس 31 أكتوبر 2024، حيث سيتم تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة عند منتصف الليل.

تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أبريل الماضي 2023 عن بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، وذلك نظرا للأسباب التالية:

ترشيد استهلاك الطاقة: تعتبر هذه هي الفائدة الأبرز من تطبيق هذا التوقيت، فمع زيادة ساعات النهار، تقل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية في المنازل والشركات، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية.تنشيط الحركة الاقتصادية: يؤدي زيادة ساعات النهار إلى زيادة النشاط الاقتصادي، حيث يميل الناس إلى الخروج والتسوق والاستمتاع بأوقات فراغهم في ساعات النهار.الحفاظ على البيئة: يساهم تقليل استهلاك الطاقة في تقليل الانبعاثات الكربونية والحد من التلوث البيئي.كيف تضبط هاتفك على التوقيت الشتوي؟

إليكم ايها خطوات ضبط الهاتف المحمول على التوقيت الشتوي لعام 2024:

الوصول إلى إعدادات الهاتف: ابحث عن أيقونة الإعدادات (عادةً تكون على شكل ترس) على شاشة هاتفك وانقر عليها.الذهاب إلى إعدادات التاريخ والوقت: داخل إعدادات الهاتف، ابحث عن خيار “التاريخ والوقت” أو “الساعة” وانقر عليه.تغيير الإعدادات يدويًا: إذا كان هاتفك يقوم بتحديث الوقت تلقائيًا، فستحتاج إلى تعطيل هذه الميزة مؤقتًا، وابحث عن خيار “ضبط الوقت تلقائيًا” أو “التحديث التلقائي للوقت” وقم بإلغاء تفعيله.تعديل الوقت: بعد تعطيل التحديث التلقائي، ستجد خيارًا لتعديل الوقت يدويًا. انقر على هذا الخيار وقم بتغيير الساعة إلى الوراء ساعة واحدة، على سبيل المثال، إذا كانت الساعة تشير إلى الساعة 12:00 صباحًا، قم بتغييرها إلى الساعة 11:00 مساءً.حفظ التغييرات: بعد إجراء التغيير، احفظ الإعدادات الجديدة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية: “تغيير حكومي قبل نهاية السنة”
  • بوزلاعة: افتتاح غرفة تغيير الملابس زلطن ضمن خطة “عودة الحياة”
  • مصدر بالمصرية للاتصالات: أنهينا كافة التجهيزات لإطلاق شريحة المحمول eSim
  • طبيب يكشف 4 مراحل يمر بها مريض سرطان الأمعاء
  • قائد القوات الجوية الأسبق: الاستطلاع الجوي نجح في تصوير جميع مراحل إنشاء خط بارليف
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • موعد انتهاء توقيت صيفي 2024.. وهذه خطوات تغيير الساعة في الهاتف
  • سعر الذهب اليوم الخميس 3-10-2024 في مصر.. تغيير جديد بعيار 21