قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى في دار الإفتاء، إنّ «الأمل» أحد أهم الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة، وهي فكرة مُصاحبة للمسلم في كل خطوة من خطوات حياته، ومقصد مهم جدًا يحمل الإنسان على أن يترك الإحباطات التي قد يمر بها في حياته، ويتجاوزها إلى أنّه يستطيع ينتقل منها إلى محطة جديدة في حياته، ويبدأ فيها من جديد، ويصل فيها إلى ما يريد.

الدورس المستفادة من الهجرة

وأضاف ممدوح، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الهجرة بها معنى آخر روحاني، فهي في السيرة النبوية، الظاهر منها أنّها هجرة بدن من مكان إلى آخر، وقد نأخذ منها إشارة الى أنّها ليست فقط بدنية وإنّما هجرة معنوية.

وأوضح: «النبي عليه الصلاة والسلام يقول (المهاجر من هجر ما نهى الله عنه)، إذا يستطيع الإنسان أن يبدأ من جديد في أي لحظة مهما كان مقصرًا». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفتوى الهجرة العام الهجري اكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

بدء أنشطة مبادرة "بناء الإنسان" بقرية دندرة غرب قنا

تابع الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، جهود الأجهزة المعنية بتنفيذ الأنشطة الخاصة بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان بقريه دندرة غرب مدينة قنا.

 

 وترتكز مبادرة بداية على التنمية البشرية والاستهداف الجغرافي لتحسين خصائص السكان والارتقاء بجودة الحياه للمواطنين من خلال تكامل جوانب التنمية البشرية المتمثلة فى "التعليم - والصحة - الضمان والحماية الاجتماعية -خلق فرص العمل - والتمكين الاقتصادي"، حيث تكمن اهميتها في التوجه نحو اللامركزية.

 

قرية دندرة: 

حيث شاركت مديرية الصحة والسكان بعدد من القوافل الطبية استفادت منها 3996 مواطن، ونفذت مديرية التموين قوافل بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وتلقي طلبات تصحيح البطاقات التموينية لعدد 30 أسرة ، بينما نفذت مديرية الشباب والرياضة أنشطة رياضيه استفاد منها 130 شاب وفتاه. 

وشاركت مديرية الأوقاف بعدد من القوافل والندوات التوعوية أستفاد منه 220 مواطن، ونظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهيه الصغر استعراض الخدمات المالية والغير مالية واستفاد منه 345 مواطن

كما قامت مديرية القوى العاملة بتسجيل أسماء الشباب الراغبين في إيجاد فرص عمل من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة، و ذوي الهمم، وكذا تسجيل الراغبين في التدريب المهني علي مهن مختلفة، وعقد ندوة في مجال السلامة والصحة المهنية بشأن "مخاطر الحريق" والتي استفاد منها 60 مواطن ، ونظمت مديرية الزراعة بقنا، ندوة إرشادية زراعية لعدد 150 مزارع. 

وقامت مديرية التضامن الاجتماعي بتلقي طلبات تكافل وكرامه، وبطاقات الخدمات المتكاملة، فضلا عن تنفيذ ندوات وبرامج توعويه عن مشروعات التمكين الاقتصادي، و تنميه الأسرة والتي استفاد منها 1300 مواطن. 

كما نظمت وحدة السكان بديوان عام المحافظة عدد من الندوات التثقيفية استفاد منها 400 مواطن ، وقامت الوحدة المحلية بحملات نظافة استفاد منها 7050 مواطن. كما قامت مديرية التربية والتعليم بعقد عدد من الندوات والفعاليات استفاد منها 160 مواطن، كما نظمت مكتبة مصر العامة انشطة ترفيهيه وثقافيه استفاد منها 450 مواطن. 

ونظمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ندوة توعيه عن ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على شبكات الصرف الصحي لعدد463مواطن . كما شاركت مديرية الطب البيطري بتنظيم قوافل بيطرية وندوات إرشادية لعدد 380 مواطن، فيما قامت هيئه محو الاميه و تعليم الكبار بعمل امتحانات فورية وندوات لعدد 150 مواطن.

 ونظم فرع المجلس القومي للمرأة بقنا، عدد من الندوات التثقيفية لتنمية الاسرة المصرية عن مناهضة العنف ضد المرأة لعدد 230 سيدة، ونظمت وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرآه بالديوان العام ندوات توعية استفاد منها 200 مواطن

مقالات مشابهة

  • أمين «البحوث الإسلامية» يتابع انتظام العمل في لجنة الفتوى الرئيسية بالجيزة
  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • بدء أنشطة مبادرة "بناء الإنسان" بقرية دندرة غرب قنا
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات
  • ندوة بالقومي لحقوق الإنسان عن مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر
  • مشيرة خطاب: الاتجار بالبشر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان
  • نقيب أطباء لبنان: القطاع الصحي يستطيع استيعاب أعداد هائلة من الجرحى (فيديو))
  • مكافحة الهجرة غير الشرعية في ندوة بـ «القومي لحقوق الإنسان»