قال سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عمرو السمدوني، إن مشروع قناة السويس الجديدة، هو أعظم مشروع لوجستي شهدته مصر في العصر الحديث.

وأضاف سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن قناة السويس، تعد المجرى الملاحي الأسرع والأهم والأقصر في العالم، بفضل تسع سنوات من مشروعات الازدواج والتطوير والتوسعة والتعميق، لتنجح في تعزيز مكانتها وريادتها وتحقق نقلة نوعية في حركة الملاحة والحمولات والإيرادات والمشروعات.

وأوضح السمدوني، أن الدولة المصرية لم تدخر جهدا، في سبيل تعزيز ريادة وتنافسية قناة السويس، وتعظيم مكانتها كشريان حيوي وآمن لحركة التجارة الدولية، وداعم رئيسي للاقتصاد الوطني، خاصة في ظل ما تحظى به القناة من مكانة فريدة ومميزة جغرافياً على خريطة الملاحة البحرية العالمية.

وأشار إلى أن الدولة واصلت تنفيذ خططها الاستراتيجية من أجل تطوير المجرى الملاحي والمرافق والبنية التحتية للقناة والأسطول البحري، علاوة على وضع أفضل السياسات الملائمة والمرنة تنظيمياً وفنياً وتكنولوجياً لزيادة القدرة الاستيعابية للقناة وتشجيع التجارة والاستثمار عبرها، بما يسهم في ضمان استقرار سلاسل الإمداد العالمي، فضلاً عن تقديم العديد من التسهيلات والتيسيرات للسفن العابرة، وهو ما انعكس على ارتفاع معدلات أداء القناة وتحقيق عوائد قياسية من النقد الأجنبي على الرغم من الأزمات العالمية، كما أسهم بشكل ملموس في تغير النظرة الدولية لجهود مصر وإدارتها لهذا المحور الملاحي الذي يكتسب أهمية كبيرة حول العالم.

وأوضح السمدوني، أن إيرادات قناة السويس حققت زيادة غير مسبوقة، لتسجل الرقم الأعلى في تاريخ القناة، حيث بلغت 9.4 مليار دولار عام 2022/2023، مقابل 7 مليارات دولار عام 2021/2022، و5.8 مليار دولار عام 2020/2021.

ولفت إلى أن القناة تعد واحدة من أكثر الممرات المائية استخداماً بالعالم وتمثل 12% من حركة الشحن والتجارة الدولية، حيث تعتبر بوابة لوجستية رئيسية لربط أوروبا بآسيا والشرق الأوسط، فضلاً عن كونها مصدراً رئيسياً للإيرادات الدولارية لمصر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قناة السويس الغرفة التجارية الشرق الاوسط اوربا اللوجستيات قناة السویس

إقرأ أيضاً:

5 تغييرات جديدة في مستشفى جامعة قناة السويس.. تطويرات وإنشاءات

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، إن التطويرات في المستشفيات الجامعية هي الأولى من نوعها منذ التأسيس، من خلال إنشاء أقسام جديدة وتغيير كامل في الأقسام الداخلية لتقديم أفضل خدمة طبية لأهالي منطقة القناة.

5 تغييرات جدية في مستشفى جامعة قناة السويس

وقال الدكتور ناصر مندور خلال المشاركة في مجلس كلية الطب اليوم الاثنين 16 سبتمبر، إن التغيرات جاءت كالآتي:

1- إنشاء مبنى العيادات الخارجية الجديد.

2-إنشاء مبنى طب الأسرة الجديد.

3- إنشاء مبنى طب وجراحة الأطفال الجديد.

4- تطوير جميع الأقسام الداخلية بالكامل.

5- تطوير المبنى الهيكلي لمستشفى جامعة قناة السويس في 4 أدوار أرضي + 3 متكرر، بمسطح 3200 متر مربع للدور الواحد، بسعة 206 سرير.

6- تطوير الدور الأرضي المكون من غرف الأشعة، والعمليات، والمغسلة، والمطبخ، والتحاليل، وغرف الكاميرات والتحكم، وتشتمل الأدوار المتكررة أقسام المستشفى.

مبنى العيادات الخارجية طفرة في المستشفى 

وقال رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور، إن مبنى العيادات الخارجية يتكون من 5 أدوار «أرضي + بدروم + 2 متكرر»، بمسطح 2300 متر مربع للدور الواحد، ويشتمل المبنى على 74 عيادة في مختلف التخصصات، و7 قاعات دراسية، وصيدلية، وقسم للأشعة، وقسم للتحاليل، واستراحة للأطباء والتمريض، وملحق به فراغات تكميلية وخدمية.

وأكد أن تطوير مستشفيات جامعة قناة السويس تأتى في إطار الخطة الاستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة، لدعم وتطوير المستشفيات الجامعية، وفى ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية الإسراع فيما يتم بذله من جهود لتطوير منظومة الصحة في مصر.

استعدادات لإنشاء مجمع مستشفيات تخصصية

وأوضح الدكتور ناصر مندور، إن هناك استعدادات تم البدء فيها لإنشاء مجمع مستشفيات تخصصية، حيث جرى عقد اجتماعات مُكثفة مع جميع الجهات المعنية بمحافظة الإسماعيلية، التي على إثرها تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 31500 متر مربع ووضع تخطيط كامل للمشروع.

وتابع «مندور»، أن المشروع يضم عدة مستشفيات مثل طب وجراحة الأطفال، ومركزًا لمناظير الجهاز الهضمي والكبد، وغيرها من المستشفيات المتخصصة من أجل تقدم خدمة طبية متميزة للمرضى، إلى جانب الانتهاء من توسعة مستشفى الأورام والطب النووي لخدمة مرضى الأورام، بإضافة دور رابع، في ضوء زيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفى الأورام، وتمهيدًا للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وفقًا للمبادرة الرئاسية، كما تم الإنتهاء من تأهيل مستشفى الأورام بالكامل لتتطابق مع معايير هيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يلتقي رئيس هيئة قناة السويس
  • قناة عبرية: الموساد زرع هذا الأمر في أجهزة “البيجر” في لبنان
  • جامعة قناة السويس تُطلق أولى قوافل مبادرة "بداية" إلى القنطرة غرب
  • جامعة قناة السويس تُطلق أولى قوافل المبادرة الرئاسية "بداية" إلى القنطرة غرب
  • تلميحات إسرائيلية بمنح قناة العربية سبق صحفي مقابل انحيازها
  • تلميحات اسرائيلية بمنح قناة العبرية سبق صحفي مقابل انحيازها
  • اقتصادية قناة السويس تستعرض فرصها الاستثمارية في لندن
  • الأهلي يتعاقد مع شركة «روزناما» لإدارة قناة النادي
  • ‎تردد قناة وناسة الجديد 2024 للأطفال.. احصل عليها بالخطوات
  • 5 تغييرات جديدة في مستشفى جامعة قناة السويس.. تطويرات وإنشاءات