نجح فريق طبي في مستشفى الملك سعود في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم في إيقاف نزيف دموي وإنقاذ حياة طفل رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر تعرض للسقوط على الأرض من ارتفاع مترين تسبب له بحدوث حالة نزيف حاد في الجمجمة.

وأوضحت وزارة الصحة أن الرضيع وصل برفقه ذويه لطوارئ المستشفى وهو في حالة إغماء وعدم وعي، وعلى الفور تم إحالته لعمل الفحوصات والتحاليل وإجراء الأشعة المقطعية اللازمة للدماغ والتي أظهرت وجود حالة نزيف كبير جداً داخل الجمجمة الأمر الذي تسبب بحدوث ضغط على وضع الدماغ الطبيعي ودفعه نحو الجانب الآخر من الرأس.

وذكرت أن المستشفى باشر في عمل البرتوكول الخاص بمثل هذه الحالات، وتم نقل الرضيع المصاب بصورة فورية إلى قسم العمليات خاصة بعد أن لوحظ حدوث تجمع دموي كثيف جداً، حيث تم تجهيز الحالة للجراحة وتحضير غرفة العلميات وتوفير وحدات الدم بحسب الفصيلة الملائمة.

وبينت الوزارة أنه بعد التخدير العام قام الأطباء بتنفيذ التدخل الجراحي عن طريق فتح جلد الرأس والجمجمة وإزالة الدم المتجمع برفق ودقة شديدة، وتم وقف النزيف الدموي وإعادة العظم وإغلاق الجلد بنجاح تمام خلال عملية استغرقت 4 ساعات، غادر بعدها الرضيع بصحبة أسرته بعد تنويمه لفترة مؤقته في قسم العناية بالمستشفى للاطمئنان على صحته العامة.

يذكر أن مستشفى الملك سعود بعنيزة قد أجرى خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م أكثر من 2300 عملية جراحية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منطقة القصيم

إقرأ أيضاً:

استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين

قال استشاري طب النوم د. أحمد باهمام، إن الشخير يعد أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين.

وأضاف باهمام، خلال مداخلة مع إذاعة «العربية FM» أن استمرار الشخير على مدى سنوات طويلة يؤثر على حدة السمع.

ولفت باهمام إلى أن الشخير يحدث عادة نتيجة ضيق مجرى التنفس العلوي (البلغوم) مما يحدث اهتزازات داخل الأنسجة الناعمة مع مرور الهواء فتصدر ذلك الصوت، موضحا أن أحد أسباب ضيق مجرى التنفس الشائعة هو السمنة وزيادة محيط العنق، وكذلك التضخم في اللسان واللحمية الأنفية.

وأوضح أن الشخير يزداد في النوم العميق أو المرحلة الثالثة من النوم، وهو ما يحدث بشكل أسرع في حالة الإجهاد أو تناول الوجبات الثقيلة وكذلك الحبوب المنومة وتناول الكحوليات والنوم على الظهر.

ولفت باهمام إلى عدم وجود أدلة علمية أو براهين على وجود أنواع معينة من الوسادات تمنع الشخير.

وعن علاج الشخير، اوضح استشاري طب النوم، أنه يجب التأكد أولا من وجود عدم انقطاع التنفس أثناء النوم، وفي حالة وجوده يمكن الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي، وفي حالة الشخير فقط فيكون العلاج من خلال إزالة الأسباب كالتخلص من السمنة أو التدخلات الجراحية بجانب أنواع العلاجات السلوكية والتمارين.

استشاري طب النوم د. أحمد باهمام: @sleep_bahammam "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبة مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين #ستوديو_الصباح مع محمد عطية وأثير مباركي#العربيةFM pic.twitter.com/5tfybnvoKy

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في مساعيها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في سعيها لوقف نزيف الدم السوداني
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا
  • إنقاذ رضيع مغربي من موت محقق خلال رحلة جوية
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • ريال مدريد يحدد موقف بيلينجهام ودياز من الجراحة
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • صبا مبارك تعيش حالة كبيرة من النشاط الفني
  • قرارات عاجلة من النيابة في قفز سيدة سودانية تحتضن طفلها من علو ببولاق الدكرور