عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة الموقف المائي بمحافظة أسوان خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية للاطمئنان على حالة الري، وموقف تشغيل وصيانة محطات الرفع والتنسيق مع روابط مستخدمي المياه، وإجراءات التحول للرى الحديث في زمام ترعة وادي النقرة وفروعها.

وخلال الاجتماع تم استعراض الموقف المائي بالمحافظة بشكل عام، وزمام ترعة وادي النقرة بشكل خاص، حيث شدد «سويلم» على متابعة مناسيب وتصرفات المياه بالترع الواقعة بزمام المحافظة لاستيفاء درجات المناسيب المطلوبة والكافية للاحتياجات المائية بالمحافظة، واتخاذ ما يلزم لضمان انتظام المناوبات بين المزارعين.

تشغيل محطات النقرة ومتابعة حالة الترعة الرئيسية والترع الفرعية

ووجه «سويلم» بالتنسيق بين مصلحة الميكانيكا والكهرباء والإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة أسوان، بشأن تشغيل محطات النقرة ومتابعة حالة الترعة الرئيسية والترع الفرعية الآخذة منها، بما يتوافق ومتطلبات الري بالمنطقة (توقيتات وساعات التشغيل).

كما وجه وزير الري بقيام المهندس رئيس الادارة المركزية للموارد المائية والري بأسوان بالتنسيق مع منتفعي ترعة وادي النقرة وتنظيم فترات الري والمناوبات وكميات المياه المسحوبة من الترعة، بما يضمن وصول المياه للنهايات وتحقيق عدالة التوزيع بين مختلف المزارعين.

متابعة أي شكاوى خاصة في منطقة وادي النقرة

وشدد «سويلم» على أهمية التنسيق بين مسؤولي الري والميكانيكا والكهرباء والإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسوان ورؤساء روابط مستخدمى المياه وأمناء المراكز وأمين عام الروابط بالمحافظة، لمتابعة أي شكاوى ري بالمحافظة وخاصة بمنطقة وادى النقرة والتنسيق الفورى لحسم أي شكاوى.

كما أكد قيام قطاع تطوير الري بعمل حصر كامل وتوقيعه على خريطة رقمية لكافة الزمامات المنزرعة على ترعة وادي النقرة وفروعها، ووضع خطة لإمكانيات التحول للري الحديث بالمنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري الري في أسوان الموقف المائي المائیة والری

إقرأ أيضاً:

إزالة التعديات.. وزير الموارد المائية: إجراء فصل حد مساحي وإزالة المخالفات في المهد

كتب- عمرو صالح:

عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اجتماعًا لمتابعة حالة الري وموقف إزالة التعديات على أملاك الوزارة بمحافظة الشرقية.

وتم خلال الاجتماع، استعراض موقف التعديات الواقعة على ترعة بحر مويس والمحرر لها عدد 182 محضر مخالفة، وموقف المديونيات المستحقة على هذه المخالفات، وموقف التراخيص الصادرة على الترعة.

وأكد الدكتور سويلم، على استمرار المتابعة الدقيقة لحالة الترع، والحفاظ على أملاك الوزارة بمختلف المحافظات بما يضمن إدارة المنظومة المائية بكفاءة وبدون معوقات لتوصيل المياه للمنتفعين، مع الاستغلال الأمثل لأملاك الوزارة بما يدعم الخزانة العامة شريطة عدم تأثير المشروعات المنفذة على تلك الأملاك على عملية إدارة المياه والتي تشكل الواجب الأساسى الذى تضطلع به الوزارة.

ووجه وزير الري، بعمل فصل حد مساحي لجميع المساحات الموجودة على بحر مويس لبيان موقف التعديات الموجودة على المجرى المائى، وتحديد الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى، مع إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

وشدد وزير الموارد المائية، على إزالة المخالفات في المهد قبل تفاقمها وذلك بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحليات، و بالاستعانة بمنظومة التغيرات المكانية والقيام بأعمال المرور الدورى من جانب أجهزة الوزارة المختصة لرصد التعديات والتعامل الفوري معها.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يتابع فعاليات برنامج "وعي" بقرى إدفو وكوم أمبو ونصر النوبة
  • وزير الري يتابع الرؤية المستقبلية لتطوير الهيئة المصرية العامة للمساحة
  • إزالة التعديات.. وزير الموارد المائية: إجراء فصل حد مساحي وإزالة المخالفات في المهد
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات على أملاك الوزارة بالشرقية
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات علي أملاك الوزارة بمحافظة الشرقية
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف خدمات مياه الشرب والصرف بدمياط لتحسين الجودة
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع أهل مصر بكورنيش النيل القديم
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع "أهل مصر" بكورنيش النيل
  • بحضور وزير العدل.. تسوية منازعة استثمارية بين الري والزرعة
  • وزير الزراعة والري والثروة السمكية يناقش سبل تنمية الموارد والايرادات لقطاعات وهيئات الوزارة