المسائل المتعلقة بالصلاة من الأمور التي تهم جميع المسلمين، وذلك لكون الصلاة أساس الإيمان، وورد ذكرها في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، كما حثت السنة النبوية بالحرص عليها وأدائها في وقتها إلا في حالة السفر، فهنا يجوز للفرد الجمع والقصر تخفيفاً على المسافر من المشقة.

قصر الصلاة الفائتة في الحضر

إلاّ أنّ هناك سؤال دائماً يتردد حول هل يجوز للمسافر قصر الصلاة الفائتة في الحضر، أجابت عنه دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، موضحة أنّ «العبد ما دام في السفر فليصل مقضية السفر للصلاة الفائتة كهيئة السفر»، مشددة على أنَّ الصلاة إذا وجبت عليه أثناء الحضر، ولم يقضها إلا في السفر؛ وجب عليه قضاءها على هيئة الصلاة للمقيم.

أحكام قصر الصلاة

وحول قصر الصلاة، بينت الدار أنَّه من المقرر شرعًا أنه يجوز قصر الصلاة الرباعية للمسافر مسافة القصر وهي 81 كيلومترًا، ولمن نوى الإقامة في غير بلده أقلَّ من 4 أيامٍ عند جمهور الفقهاء أو أقلَّ من 15 يومًا عند الإمام أبي حنيفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة الصلاة الفائتة المسافر دار الإفتاء قصر الصلاة

إقرأ أيضاً:

مدير الأكاديمية العسكرية: لدينا يقين ثابت بأن من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه

هنأ الفريق أشرف سالم مدير الأكاديمية العسكرية، كل الطلبة وعائلاتهم قبل حفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية: «دايمًا موفقين، وبهنئ بلدنا، ودايما في خير».

أضاف مدير الأكاديمية العسكرية خلال لقاء على قناة «إكسترا نيوز»، على هامش حفل تخرج دفعات جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024: «الحمد لله، الحلم اللي كنا بنحلم بيه بيتحقق اليوم بافتتاح الأكاديمية العسكرية في عهدها الجديد بالعاصمة الإدارية، يوم عظيم نرى فيه أحد المنشآت العسكرية في يوم الافتتاح على أحدث المواصفات العالمية، وهو نتاج جهد مبذول وعمل متواصل وبتوفيق من الله ودعم من القيادة السياسية والقيادة العامة».

وتابع: «الهدف الأساسي داخل الأكاديمية هو انتقاء وإعداد ضباط المستقبل من خلال منظومة عمل متكاملة هدفها خلق جيل جديد من الضباط، في ظل مواكبة الواقع والتحديات الموجودة وفي ظل أوضاع إقليمية ودولية بالغة التعقيد تمر بها المنطقة، ولدينا يقين ثابت بأن من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحافظ عليه، وهذة القوة أساسها مقاتل تكون في أكاديمية عظيمة».

مقالات مشابهة

  • الجيش العراقي يشتبك مع داعش في صحراء الحضر
  • الحكم بالسجن مدي الحياة لرجل اغتصب 90 فتاة
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • عاجل الكشف عن مصير جثمان حسن نصر الله.. تم دفنه بطريقة سرية كوديعة.. وأدى الصلاة عليه 5 أشخاص .. تفاصيل
  • أسعار الذهب تقفز مدعومة بالطلب عليه كملاذ آمن بسبب الصراع بالشرق الأوسط
  • واعظ بالأزهر: الله ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم
  • «الغرف السياحية»: 70% من المسافرين للعمرة يختارون البرامج الاقتصادية
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • مدير الأكاديمية العسكرية: لدينا يقين ثابت بأن من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه
  • ماذا فعل آلاف اللبنانيين خلال آخر يومين؟