تعد هيئة النيابة الإدارية هي حائط الصد الأول لحماية المال العام والدفاع عنه، بالإضافة إلى كونها هي الجهة الأمينة على الدعوى التأديبية بداية من وقت التحقيق في المخالفات الإدارية والمالية للموظفين المتجاوزين، إضافة إلى دورها الأساسي في مواجهة الفساد الإداري والمالي، كونها هي الجهة القضائية المنوطة بالتحقيق وإقامة الدعوى التأديبية في هذا الشأن.

 

أيضا الطعن في أحكام هذه المحاكم ومباشرة كافة الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا، وهي النائبة عن المجتمع في تعقب المخالفات التأديبية التي تقع من الفئات الخاضعة لولايتها مستهدفة حماية المال العام، وضمان حسن سير المرافق العامة وتحقيق العدالة التأديبية واكتشاف أوجه الخلل والقصور في النظم والإجراءات الإدارية والمالية.

القانون خول مجموعة من الإجراءات القانونية للنيابة لإدارية خلال سير التحقيقات مع الموظفين المتجاوزين داخل الجهاز الإداري بالدولة، ومن هذه الصلاحيات التي اسندها القانون لها خاصة في قضايا والتحقيقات التي تقوم بها النيابة تجاه الموظف المتهم هي وقفه عن العمل احتياطيا لحين الانتهاء من التحقيقات معه، مع مراعاة ألا تزيد مدة الوقف عن العمل وفق قانون الخدمة المدنية 3 أشهر.

وفى حالة ضرورة مد فترة وقف الموظف عن العمل نظرا لاستمرار التحقيقات معه، يجب إحالة ملف القضية إلى المحكمة التأديبية لأخذ قرار منها بمد فترة التحقيق مرة آخرى، بالإضافة إلى صرف نصف مرتب هذا الموظف لحين انتهاء التحقيق معه، ويكون قرار صرف نصف المرتب ابتداء من تاريخ الوقف عن العمل، مع مراعاة أيضا أخذ هذه القرار من المحكمة التأديبية بمجلس الدولة.


وللنيابة الإدارية سلطة إصدار عدد من القرارات اثناء مباشرة التحقيق:

• للنيابة الادارية أن تصدر قرار بوقف المتهمين عن العمل احتياطيا إلى حين انتهاء التحقيق.
• للنيابة الادارية أن تقوم بتفتيش اشخاص ومنازل الموظفين المتهمين واماكن العمل الحكومية.
• للنيابة الإدارية الاطلاع على المستندات والتحفظ عليها.
• للنيابة الإدارية سلطة إصدار امر بضبط الشاهد وإحضاره للتحقيق أمامها.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: النيابة الإدارية نصف المرتب الوقف عن العمل سير التحقيقات عن العمل

إقرأ أيضاً:

العربية للتنمية الإدارية: المشاركون في الملتقى الثاني للإعلام في زيارة لمجلسي الشورى والنواب بالبحرين

قامت الوفود المشاركة في الملتقى العربي الثاني للإعلام البرلماني، الذي عقد في مملكة البحرين تحت عنوان "دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء البرلماني الفرص والتحديات"، بزيارة لمجلسي الشورى والنواب للاطلاع على تجربة المجلسين في توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل البرلماني.

وخلال الزيارة لمجلس النواب، استمعت الوفود إلى شرح مفصل من النائب الأول لرئيس مجلس النواب، السيد عبدالنبي سليمان، والذي أشار إلى أن المجلس يتطلع للاستفادة من مخرجات العمل البرلماني والاستعداد للمراحل اللاحقة لتطوير العمل البرلماني المشترك، سواء مع دول مجلس التعاون الخليجي أو الدول العربية والبرلمانات العالمية.

كما اطلع المشاركون في أعمال" الملتقى الثاني للإعلام البرلماني"، على عرض تضمن أمثلة عملية لتقنيات المستقبل بمجلس الشورى البحريني، قدمته السيدة عبير عبدالله العبيدلي مدير تقنية المعلومات والاتصالات، فيما قاموا بزيارة إلى القاعة الرئيسية للجلسات، للاطلاع على تطبيقات الأنظمة الإلكترونية في إدارة وتنظيم انعقاد الجلسات.

جاء ذلك خلال لقاء النائب الأول لرئيس مجلس الشورى السيد جمال محمد فخرو، و ممثلي المنظمة العربية للتنمية الإدارية جامعة الدول العربية،  بحضور كريمة محمد العباسي الأمين العام للمجلس، وعدد من المسؤولين في الأمانة العامة، المشاركين في أعمال الملتقى الثاني للإعلام البرلماني الذي أقيم في مملكة البحرين خلال الفترة 1-3 من أكتوبر الجاري، بتنظيمٍ من المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبرعاية كريمة من رئيسي مجلسي الشورى والنواب، حيث أقيم الملتقى تحت شعار: "الذكاء الاصطناعي ودوره في الأداء البرلماني: الفرص والتحديات".

مقالات مشابهة

  • العربية للتنمية الإدارية: المشاركون في الملتقى الثاني للإعلام في زيارة لمجلسي الشورى والنواب بالبحرين
  • رئيس النيابة الإدارية يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد
  • غسلوا 60 مليون جنيها.. الداخلية تتخذ إجراءاتها القانونية حيال 3 أشخاص
  • النيابة الإدارية تهنئ السيسي بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر
  • الإجراءات القانونية وتطبيقاتها العملية لحظر الأحزاب اليمينية واليسارية المتطرفة في جمهورية ألمانيا الفيدرالية
  • النيابة تتخذ قرارات مع عاملي كوم حمادة لاتهامهم بقتل حارس مخصوص
  • "الجوازات" توضح الإجراءات التي تُتخذ عند فقدان الإقامة
  • محافظ القليوبية: ضبط منظومة العمران وتسهيل الإجراءات في التصالح على مخالفات البناء
  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • رئيس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز عالمي في التخطيط والإنشاءات