حقق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، إنجازات عديدة في المجال الدبلوماسي خلال دور الانعقاد الرابع، وذلك إدراكًا لأهمية ما تمثله الدبلوماسية البرلمانية فى تعزيز أطر التشاور والتعاون مع مختلف دول العالم فى ضوء السياسة الخارجية التى أرستها القيادة السياسية، والتى ترتكز على محورى التنوع والاتزان مع مختلف القوى الدولية تحقيقًا للمصالح المشتركة فى مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

 

إنجازات مجلس الشيوخ في المجال الدبلوماسي

 

فقد قام المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، بزيارات إلى كل من:

 


-مجلس الأعيان الأردنى فى الفترة من 19إلى 22 سبتمبر من العام الماضى فى إطار الدور المحورى للعلاقات المصرية الأردنية كنموذج للعلاقات الأخوية الإستراتيجية.

 


-جمهورية أوزباكستان فى الفترة من 29 مايو حتى 2 يونيو من العام الجاري، فى إطار العلاقات المتميزة بين البلدين فى مختلف المجالات والرغبة المشتركة فى تعزيزها.

 


-جمهورية كازاخستان فى الفترة من 2 إلى 6 يونيو من العام الجاري فىإطار المصالح المشتركة بين البلدين وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية فى هذا الشأن.

 


كما استقبل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، العديد من الوفود البرلمانية من مختلف دول العالم منها: "مجلس الشيوخ الغينى، والجمعية الوطنية الكورية، والبرلمان العربي، والجمعية الوطنية الإيفوارية، والمجلس الوطنى الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة، ومجلس الشورى البحريني، ومجلس النواب البحريني.

 

واستقبل وفودًا دبلوماسية من جهات عديدة وهي: "المكتب السياسى للحزب الشيوعى الصينى، مجلس الوزراء الفيتنامي، الأمن العام الفيتنامي، سفارة جمهورية العراق بالقاهرة، سفارة مملكة البحرين بالقاهرة، سفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية".

 

كما قام رئيس المجلس بتوقيع ثلاثة بروتوكلات تعاون مع كل من: "مجلس الشيوخ الغيني - مجلس الشيوخ بجمهورية أوزباكستان- مجلس الشيوخ بجمهورية كازاخستان".

 

وشارك وكيلا المجلس مع باقي أعضاء المجلس في توطيد العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف سواء من خلال استقبالهم لعدد من الوفود البرلمانية والدبلوماسية أو مشاركتهم  فى بعض المحافل الدولية – ومنها: "جلسات الاتحاد البرلمان الدولى، الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، البرلمان الإفريقى، المنتدى التحضيرى لمجموعة البريكس، البرلمان العربى، برلمان البحر المتوسط، الاتحاد البرلمانى العربى، المؤتمر العالمى للنساء البرلمانيات".

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إنجازات مجلس الشيوخ دور الانعقاد الرابع المجال الدبلوماسي السياسة الخارجية الدبلوماسية البرلمانية الفجر السياسي مجلس الشیوخ من العام

إقرأ أيضاً:

صقر غباش ورئيس مجلس النواب المالطي يبحثان التعاون البرلماني

عقد صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، جلسة مباحثات في مقر المجلس بأبوظبي، مع الدكتور أنجوليوفاروجيا، رئيس مجلس النواب بجمهورية مالطا والوفد البرلماني المرافق له، الذي يزور الإمارات بدعوة من المجلس.

وتم خلال الجلسة بحث علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين المجلسين، وتعزيز التنسيق والتشاور وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التواصل، وتبادل الزيارات والفعاليات البرلمانية بين الجانبين، وعقد لقاءات برلمانية ثنائية بهدف التنسيق البرلماني خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية مثل الاتحاد البرلماني الدولي، وأهمية تبادل المعلومات والخبرات البرلمانية بما يجسد رؤية قيادتي البلدين ويواكب المصالح المشتركة والمتنامية بين البلدين والشعبين.


توسيع التعاون

ووقع رئيس المجلس الوطني الاتحادي ورئيس مجلس النواب في جمهورية مالطا خلال اللقاء مذكرة تعاون، أكدا فيها على المصالح المشتركة بين المجلسين في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام وحماية حقوق الانسان، وتعزيز المصالح المشتركة من خلال تقوية العلاقات الثنائية بين الطرفين، وتعزيز أطر التشاور والتنسيق وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التواصل من خلال تبادل الزيارات والفعاليات البرلمانية، وعقد لقاءات برلمانية ثنائية بين ممثلي المجلسين على هامش المنتديات الإقليمية والدولية المشتركة.
وفي بداية اللقاء رحب صقر غباش بالدكتور أنجوليوفاروجيا، رئيس مجلس النواب بجمهورية مالطا، والوفد المرافق له، وزيارتهم لدولة الامارات  والمجلس الوطني الاتحادي، والتي تأتي في إطار تعزيز التعاون البرلماني بين الجانبين، وهو ما يعكس عمق العلاقات التي تربط بين البلدين على المستويين الرسمي والبرلماني، وعلى المستوى الشعبي.
وأكد خلال اللقاء حرص الدبلوماسية البرلمانية على مواكبة توجهات الدولة ورؤيتها حيال مختلف القضايا، وفي مقدمتها تعزيز السلام والأمن والاستقرار لدى شعوب المنطقة والعالم، فضلاً عن تفعيل التواصل والتعاون مع مختلف البرلمانات والاتحادات والمنظمات البرلمانية العالمية.
وقال إن سياسة دولة الإمارات تعمل على مد جسور الصداقة وتوسيع التعاون مع كافة دول العالم، وإرساء مفاهيم التعاون المشترك وتبادل الحوار والتفاهم على أسس التسامح، ونبذ الخلافات أياً كانت طبيعتها، واتباع نهج التسامح والتعايش، وتقديم الدبلوماسية والحلول السلمية في حل الصراعات على أية اعتبارات أخرى.

انتهاك خطير 

بدوره أشاد الدكتور أنجوليوفاروجيا، رئيس مجلس النواب بجمهورية مالطا بتطور العلاقات القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكداً أنها وصلت في التنسيق والتشاور إلى أعلى المستويات من مسؤولي البلدين.
كما أعرب رئيس مجلس النواب المالطي عن إدانته واستنكاره الشديد للاعتداء السافر الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في العاصمة السودانية الخرطوم، باعتباره انتهاكًا خطيرًا للمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم الاعتداء على حرمة المباني والبعثات الدبلوماسية، ومقرات منتسبي السفارات.
وأشار إلى أهمية مذكرة التعاون التي تم توقيعها في الدفع بمختلف العلاقات البرلمانية إلى آفاق أرحب، وفي تعزيز التنسيق وتبادل الخبرات والزيارات، بما يعكس الدور المهم للبرلمانات في دعم عمل الحكومات، سيما في سرعة إنجاز الاتفاقيات وتطوير التشريعات في ظل ما يشهده العالم من تطورات تتطلب تعاون وتكاتف مختلف المؤسسات والمنظمات على الصعد الوطنية والدولية.

مقالات مشابهة

  • نتشر حصاد جلسات مجلس النواب خلال انطلاق دور الانعقاد الأخير
  • حصاد جلسات مجلس النواب خلال انطلاق دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • صقر غباش ورئيس مجلس النواب المالطي يبحثان التعاون البرلماني
  • ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسة الإثنين القادم؟
  • "الشيوخ": حسام الخولي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن
  • حزب المؤتمر يختار الربان عمر المختار صميدة رئيسا للهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ
  • رئيس مجلس الشيوخ يفتتح أعمال الجلسة العامة لليوم الثاني بدور الانعقاد الخامس
  • "المؤتمر" يختار الربان عمر صميده رئيسًا للهيئة البرلمانية
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يعلن قوائم تشكيل اللجان النوعية
  • رئيس مجلس الشيوخ يدعو الأعضاء لتقديم طلبات الانضمام للجان النوعية بدور الانعقاد الخامس