بوابة الوفد:
2024-10-05@14:53:25 GMT

تعرف على فوائد الجيلي الصحية للعظام

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

يتكوّن الجيلاتين من 98-99% بروتين، أما النسبة المتبقية 1-2% فهي عبارة عن ماء وكميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن، فهو هو أغنى مصدر غذائي للحمض الأميني جليكاين.

نتائج البكالوريا 2024 سوريا حسب الاسم.. رابط حصري أحمد حاتم يعلق على آخر عملية تجميل لهنا الزاهد


ويُصنّع الجيلو أو الجيلي من قبل العديد من الشركات كنوع من الحلوى المنكهة التي تعتمد على الجيلاتين والقليلة غالباً في السعرات الحرارية والدهون، ولكنها قد تحتوي أيضاً على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية، والتي قد تكون ضارّة بصحتك.


الجيلي هو منتج غذائي يُباع غالباً كخليط مسحوق أو حلوى معدة مسبقاً. إنه مصنوع بشكل أساسي من الجيلاتين، وهو منتج بروتيني مشتق من الكولاجين الحيواني أو النباتي.

والكولاجين هو أحد اللبنات الأساسية للأنسجة الضامّة والعظام والجلد. إنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية، بما في ذلك الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين.

يتم تصنيع الجيلاتين عن طريق غسل الجلد والأوتار والأربطة وعظام الحيوانات، لكن تأكدي أنه مصنوع من الأبقار أو من النباتات. يتم نقع المواد الخام في الحمض أو الجير، ثم يتم غسلها عدة مرات، وتصفيتها قبل استخراج الكولاجين. يتم بعد ذلك تجفيف الكولاجين وطحنه إلى مسحوق، ثم غربلته لصنع الجيلاتين.
وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الجيلاتين له فوائد صحية عديدة. ونتيجة لذلك، فهو عنصر شائع في مستحضرات التجميل والأطعمة والمنتجات الصيدلانية والمراهم.

فيما المكوّن الرئيسي للجيلو هو الجيلاتين  فهو يأتي مُجهزًا مسبقًا (عادةً في حصص فردية)، أو يمكنك صنعه في المنزل باستخدام خليط مسحوق منكّه بنكهات الفواكه. ولتحضير الجيلي في المنزل، قومي بسكب المسحوق في وعاء من الماء المغلي ثم اتركيه حتى يبرد ينتج عن هذه العملية حلوى لذيذة تشبه الهلام يمكن للأطفال والكبار الاستمتاع بها
الجيلاتين يساهم في تحسين صحة المفاصل والعظام هشاشة العظام هي الشكل الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل. 

ويحدث ذلك عندما ينهار الغضروف المبطن بين المفاصل، مما يؤدي إلى الألم والتصلب.
وقد وجدت مراجعة للدراسات أن الجيلاتين كان متفوقاً على الدواء الوهمي لعلاج الألم. ومع ذلك، خلصت المراجعة إلى عدم وجود أدلة كافية للتوصية باستخدامه لعلاج هشاشة العظام.
الآثار الجانبية الوحيدة المبلغ عنها مع مكملات الجيلاتين، هي الطعم المزعج والشعور بالامتلاء. وفي الوقت نفسه، هناك بعض الأدلة على آثارها الإيجابية على مشاكل المفاصل والعظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيلاتين الجيلي السكر الفيتامينات المعادن

إقرأ أيضاً:

هل تنجح مكملات الكولاجين في تقليل التجاعيد؟

يتوزع الكولاجين في الجسم، على الجلد، والعظام، والأوتار، والأعضاء، ويشكل حوالي 30% من الجسم، هو بروتين من الأنسجة الداعمة للجلد يمنحه تماسكه ومرونته.

ومع خسارة الكولاجين بمرور الوقت، يترهل الجلد ويترقق وتتطور التجاعيد. ووفق "مديكال إكسبريس"، يركز جزء كبير من صناعة مكافحة الشيخوخة على الحفاظ على الكولاجين، على أمل إعادة بناءه.
ويأتي الكولاجين في شكل مكملات غذائية دون وصفة طبية، مثل الكبسولات أو المسحوق، ويمكن أيضاً استهلاكه في الجيلاتين في الأطعمة مثل الجيلي، والمارشميلو، وجلد بعض الأسماك.ولم تحسم نتائج الدراسات جدوى تناوله بالفم، سواء بالنظام الغذائي أو عن طريق المكملات الغذائية.

وفي كثير من الأحيان، لا تجرى البحوث حول الكولاجين، على البشر، و تجرى في حالات قليلة بكمية غير عملية للنظام الغذائي اليومي وعادات التغذية.

ويصعب التفكير في منتجات كولاجين موضعية مثل الأمصال، والمرطبات، لأنه بروتين كبير ذو بنية معقدة لا يمكن امتصاصه مباشرة من خلال الجلد.

امتصاص الكولاجين

وقد توضع علامات ترويجية على المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بكلمات مثل "ببتيدات الكولاجين عالية التحلل المائي"، والتي تدعي أن البنية الكيميائية للكولاجين أكثر قابلية للامتصاص في بطانة الأمعاء، أو على سطح الجلد ليبدو أنه أكثر نشاطاً.

ولا تسجل المنتجات الموضعية غير الدوائيةلدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بنفس الطريقة التي  تسجل بها الأدوية الموصوفة. وبالمثل، لا تنظم المكملات الغذائية عن طريق الفم من قبل السلطات الصحية بنفس طريقة تنظيم الأغذية والأدوية عن طريق الفم.

الحشو

وفي طب الأمراض الجلدية، والجراحة التجميلية، وجراحة الوجه والأذن والأنف والحنجرة، يعطى الكولاجين والحشو في الجلد من بطرق علاج أخرى في العيادة، مثل الحقن.

لذا، إذا كان هناك اهتمام بخصائص مكافحة الشيخوخة وإضافة المزيد من الحجم إلى الطبقات العميقة من البشرة، يُقترح وصفة طبية أو تدخل طبي نشط في عيادة الطبيب بدل العلاج الفموي أو الموضعي الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية.

مقالات مشابهة

  • خصائص صحية فريدة للرمان.. تعرف عليها
  • الكشف عن مشروب سحري ينظم نسبة السكر في الدم ويدعم صحة القلب والعظام
  • تعرف على الخصائص الصحية للرمان وقشوره
  • أسعار السلع التموينية اليوم الجمعة 4-10-2024 في محافظة الدقهلية
  • صناعة خيوط استثنائية لخياطة الجروح
  • 7 مشروبات لتعزيز الكولاجين لبشرة أكثر شبابًا
  • 8 أطعمة تزيد من التهابات وآلام المفاصل| نصائح لجسم صحي
  • أسعار السلع التموينية اليوم الخميس 3-10-2024 في محافظة المنيا
  • هل تنجح مكملات الكولاجين في تقليل التجاعيد؟
  • بسبب أقنعة الكولاجين.. أطباء الجلد في ورطة