أصدرت وزارة الصحة والسكان، تقريرا رسميا، قدمت فيه النصائح للوقاية من أشعة الشمس الحارة، مؤكدة أنه لا بد من اتباع مجموعة من التعليمات لتفادي أي مضاعفات صحية بالغة، يمكن أن تحدث نتيجة للتعرض لأشعة الشمس الحارة.

يأتى ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، للنهوض بالصحة العامة، والبعد عن السلوكيات الخاطئة، التي لها أضرار على أجهزة الجسم.

نصائح للوقاية من مضاعفات التعرض لأشعة الشمس

وجاءت التعليمات والنصائح على النحو التالي، وفقا لوزارة الصحة:

- في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، عليك ارتداء ملابس قطنية.

- اعتمد على المظلات الشمسية.

- ضرورة الإكثار من شرب السوائل، للحماية من التعرض للإجهاد الحراري وضربات الشمس.

تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان

- تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان، وأخرى باردة مثل السلاطات.

- تأكد من تخزين الطعام الذي يحتاج إلى التبريد بشكل صحيح.

- تجنب الأنشطة الشاقة مثل الرياضة.

- تناول الفاكهة والخضروات من الأساسيات في جميع الأوقات، خاصة في الأوقات الحارة، فهي تحتوي على الكثير من المياه والفيتامينات والمعادن، التي تساعد على الاحتفاظ برطوبة الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية ارتفاع درجات الحرارة التنمية المستدامة السلوكيات الخاطئة الصحة العامة الصحة والسكان الفاكهة والخضروات الفيتامينات والمعادن تخزين الطعام أجهزة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

نصائح أطباء أورام بأهم الممارسات اليومية للوقاية من السرطان

نشرت صحيفة “غارديان” البريطانية، تقريرا يسلط الضوء على أهم الممارسات التي يقوم بها الأطباء المتخصصون في الأورام الخبيثة، في سبيل الوقاية من الإصابة بالمرض، والتوجيهات التي ينصحون الناس باتباعها في هذا الصدد.

ومن أهم النصائح التي يقدمها الأطباء للوقاية من أمراض السرطان هي عدم التدخين، لأن التبغ وما يضاف إليه، حسب كلامهم، مسؤول بدرجة كبيرة عن الإصابة بالعديد من الأورام الخبيثة، وفي مقدمتها سرطان الرئة، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، و15 نوعا من داء السرطان.

الرشاقة والتقليل من تناول اللحوم

وينصح بعض الأطباء أيضا بالحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن السمنة، إذ قال أحدهم إن 70 بالمئة من حالات سرطان الكبد مرتبطة بزيادة الوزن بشكل أو بآخر.

وفي ذات السياق، قال قول استشاري الأورام السريرية في مستشفى كريستي في مانشستر، مارك سوندرز: “هناك عدد متزايد لما نسميه (سرطانات البداية المبكرة)، أي السرطانات التي تصيب الأشخاص تحت سن الخمسين”.

ولفت إلى أنه في حالة سرطان القولون والمستقيم، يتزايد هذا بشكل ملحوظ، بسبب زيادة الوزن وقلة ممارسة الرياضة، والنظام الغذائي الخاطئ.

ويطالب الأطباء بالتقليل من تناول اللحوم، لأن ما يقدر بنحو 13 بالمئة من حالات سرطان الأمعاء، ترتبط بتناول الكثير من اللحوم المصنعة أو الحمراء.

تجنب الأطعمة فائقة المعالجة

من المهم تجنب هذا النوع من المأكولات، لأنها تحتوي على مواد مرتبطة بالعديد من الأمراض، من بينها بعض أنواع السرطان، وفقا للعديد من الأبحاث.

وذكر طبيب أن عدم وجود ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي، هو عامل خطر للإصابة بسرطان الأمعاء، وفق غارديان.

كما ينصح الأطباء بالإقلاع عن تناول المشروبات الكحولية أو التقليل منها قدر الإمكان، لأنها من العوامل المرتبطة بالإصابة ببعض أنواع السرطان.

مراجعة الأطباء

وكذلك يطالب الأطباء الناس بمراجعة الأخصائيين عند وجود أعراض مريبة، مثل وجود دم في البول أو سعال مصحوب بخروج دم، أو حدوث نزيف في المستقيم وغير ذلك، للتأكد من عدم وجود أمراض خبيثة أو لعلاجها في مراحل مبكرة.

الرياضة والوقاية من الشمس

وفي نفس السياق، أكد الأطباء على أهمية ممارسة الرياضة بشكل دائم، خاصة لمن تجاوز الخمسين من عمره، وذلك لأهميتها في الحفاظ على وزن مثالي، ولزيادة مناعة الجسم تجاه العديد من الأمراض.

ومع موجات الحر وأشعة الشمس القوية، يوصي الأطباء بشدة باستخدام الكريمات الطبية الواقية من أشعة شمس الضارة، وذلك لدورها الكبير في الحماية من الإصابة بسرطان الجلد.

كما ينصح الأطباء بتفادي التعرض لأشعة الشمس الحارقة في أوقات الذورة من العاشرة صباحا وحتى الرابعة أو الخامسة مساء، باختلاف المناطق الجغرافية.

التوتر والقلق.. والمخاطر الجينية

رغم عدم وجود أدلة وثيقة تربط ضغوطات الحياة النفسية والتوتر بأمراض السرطان، بيد أن الأطباء ينصحون بتجنب القلق والتوتر والحالات النفسية السلبية.

ورأت طبية أن الدراسات في المستقبل قد تثبت وجود علاقة بين بعض أمراض السرطان وتأثير التوترات والقلق على الجهاز العصبي للإنسان.

من جانب آخر، رأى خبراء صحة أن ثمة عوامل وراثية تقف وراء الإصابة ببعض الأمراض، فمثلا هناك حوالي 7 بالمئة من سرطانات البروستاتا وراثية، وقد يكون لدى البعض جين BRCA، وهو طفرة جينية مرتبطة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، حسب الطبيب أوسوليفان.

وبناء على ذلك، ينصح الأطباء النساء والرجال بإجراء فحوصات مستمرة للثدي والمبيض والبروستاتا لمن لديهم تاريخ عائلي في تلك الأمراض.

المعرفة.. قوة

وعند التشخيص بأحد أنواع أمراض السرطان، ينصح الأطباء المرضى بعدم الخوف من معرفة كافة الأمور المتعلقة بالداء والعلاج، وعدم الخشية من طرح أية أسئلة، لأن ذلك سيفيدهم في رحلة التعافي، وتجنب الكثير من المعلومات الخاطئة والشائعات.

كما يؤكد الأطباء على ضرورة عدم الخوف من العلاج، لأن الطب تطور وأصبحت هناك علاجات ناجعة تحقق نتائج باهرة.

وفي هذا الصدد، يقول أوسوليفان: “إذا كان لدى الأشخاص أعراض، فقد يترددون أحيانًا في الذهاب إلى الطبيب العام بسبب القلق بشأن مدى سوء العلاج، خاصة إذا كان أحد معارفهم كان قد عانى من بعض العلاجات”.

ويتابع: “لكن العلم تحسن بشكل كبير. إذا فكرت في الشكل الذي كان يبدو عليه هاتفك الذكي قبل 10 سنوات، وكيف يبدو الآن، فهو يشبه نوع التطورات التكنولوجية في العلاج الإشعاعي، حيث انخفضت الآثار الجانبية كثيرًا”.

وختم بالقول: “يواصل العديد من الأشخاص حياتهم الطبيعية خلال فترة العلاج. وفي بعض أنواع العلاج الإشعاعي، يمكن شفاء الأشخاص بعد 5 أيام”.

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح لاختيار غذاء صحي
  • نصائح أطباء أورام بأهم الممارسات اليومية للوقاية من السرطان
  • هل يسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس في ظهور التجاعيد المبكرة؟..استشارية توضح
  • بصورة لوالده في البحر.. محمد هاني الناظر يقدم نصائح مهمة للتغلب على الحرارة الشديدة
  • لو ناوي تصيف.. نصائح مهمة للحماية من الشمس
  • هل الإفطار أهم وجبات اليوم؟ السر في تاريخ رقائق الذرة
  • نصائح صحية مهمة ومفيدة للحماية من الأمراض والالتهابات في الطقس الحار
  • تزامنا مع ذروة ارتفاع الحرارة.. استشارية تُحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس
  • تعرف على مخاطر التعرض لأشعة الشمس تزامنًا مع ذروة ارتفاع الحرارة (فيديو)
  • بالفيديو| مخاطر التعرض لأشعة الشمس تزامنًا مع ذروة ارتفاع درجات الحرارة