وزير الداخلية السوداني، قال إن وفده طالب قمة وزراء الداخلية ومديري الشرطة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة بإدانة انتهاكات الدعم السريع.

بورتسودان: التغيير

كشف وزير الداخلية السوداني المكلف خليل باشا سايرين، أن الوفد المشارك في قمة وزراء الداخلية ومديري الشرطة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة، سلّم نائب الأمين العام لمكافحة الإرهاب “معلومات لإرهابيين يتبعون لتنظيم القاعدة أطلقت المليشيا المتمردة (قوات الدعم السريع) سراحهم من السجون.

واتهمت وزارة الخارجية السودانية في وقت سابق، قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش منذ 15 ابريل 2023م، بمهاجمة السجون في جميع المناطق التي سيطرت عليها، وأطلقت سراح أكثر من 18 ألف من السجناء والمحكومين، ومن بينهم إرهابيين من جنسيات سودانية وعربية وأفريقية.

واعتبر وزير الداخلية خليل باشا سايرين في تنوير صحفي بمكتبه بوزارة الداخلية في بورتسودان، السبت، أن مشاركة السودان في المؤتمر الرابع لقمة وزراء الداخلية ومديري الشرطة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة خلال 26- 28 يونيو الماضي بنيويورك، “لها دلالات واضحة على دور السودان المحوري والمهم في المجتمع الدولي وأزالت الكثير من التشكيك في مؤسسات الدولة القائمة.

وقال إن المؤتمر شارك فيه أكثر من 100 دولة، و450 شخص ممثلين لوزراء الداخلية وقادة الشرطة وخبراء أمنيين وأعضاء وفود.

وأضاف أن وفد السودان “أطلع المؤتمر على أسباب الحرب في السودان وكل أنواع الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيا وضرورة إدانتها، كما شرح تأثير مؤسسات الشرطة بالحرب وضرورة دعمها ورفع قدرتها لمواصلة مهامها”.

وأوضح أن وفد السودان المشارك طالب بإشراك الشرطة السودانية في بعثات حفظ السلام الدولية، وإرسال خبراء لتدريب وبناء قدرات الشرطة السودانية في مجال آثار الحرب، وجدد التزام السودان بالتعاون مع الأمم المتحدة وبعثاتها.

وحول آليات متابعة نتائج الزيارة، قال إن بعثة السودان بالأمم المتحدة ستتابع هذا الأمر، وذكر أن هناك لجان مشتركة بشأن تنفيذ اتفاقيات التعاون.

وقال الوزير إنه أجرى خمسة لقاءات ثنائية على هامش المؤتمر، بينها لقاءات مع نائب وزير الداخلية التركى ووزير الداخلية الروسي تناولت تعزيز التعاون الثاني وبناء القدرات ومناقشة مذكرة تفاهم بين وزارتي الداخلية في السودان وروسيا.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان الشرطة تنظيم القاعدة حرب 15 ابريل 2023م خليل باشا سايرين وزارة الداخلية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان الشرطة تنظيم القاعدة حرب 15 ابريل 2023م وزارة الداخلية وزیر الداخلیة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية: أطفال السودان يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد

أكثر من 7 ملايين سوداني نزحوا داخلياً منذ بدء الحرب، بين الجيش والدعم السريع  منهم نحو 4 ملايين طفل

التغيير:(وكالات)

قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في السودان مانديب أوبراين، إن نحو 8.9 ملايين من أطفال السودان يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد والأمراض”.

ونقلت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، عن أوبراين، الخميس قولها إن “أكثر من 7 ملايين سوداني نزحوا داخلياً منذ بدء الحرب، منهم نحو 4 ملايين طفل”.

وأوضحت المسؤولة الأممية، نقلا عن موقع الأناضول، أن “نزوح الأطفال يصاحبه أزمات أخرى متعددة نتيجة للحرب”.

وأكدت أوبراين على أن “أطفال السودان يواجهون المرض وسوء التغذية والجوع، حيث يعاني ما يقرب من 8.9 مليون طفل من انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

ويوجد في السودان أكبر عدد من النازحين في العالم، ويبلغ عددهم أكثر من 11 مليون شخص بما في ذلك النازحين منذ منتصف أبريل 2023، بحسب مكتب تنسيق شؤون اللاجئين.

وبدءاً من أمس بدأت الأمم المتحدة محادثات من المتوقع أن تجمع أطراف الحرب السودانية، تستهدف التوسط في وقف إطلاق نار محتمل في السودان لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وتوزيعها وحماية المدنيين، لكنها أضافت أنه لم يحضر سوى طرف واحد في بداية المناقشات، الخميس.

الوسومأطفال السودان وسوء التغذية الأمم المتحدة حرب الجيش و الدعم السريع منظمة اليونسيف

مقالات مشابهة

  • المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: محادثات مع وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جنيف السويسرية
  • لهذا السبب.. الشرطة السودانية تأمر جميع الأجانب بمغادرة العاصمة
  • الأمم المتحدة: وفدا الجيش و الدعم السريع في جنيف لبدء مباحثات غير مباشرة
  • شرطة السودان تأمر الأجانب بمغادرة الخرطوم.. تعرف على المهلة والأسباب
  • محادثات جنيف “غير المباشرة”.. هل تفلح في إنهاء الحرب السودانية؟
  • مسؤولة أممية: أطفال السودان يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • البرهان يشترط انسحاب الدعم السريع من المدن السودانية لوقف إطلاق النار
  • طرفا حرب السودان يجتمعان في جنيف لمناقشة وقف إطلاق نار
  • جنيف تشهد مباحثات بين طرفي الصراع في السودان لوقف إطلاق النار
  • المبعوث الأممي للسودان يعقد محادثات غير مباشرة بين وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جنيف