مصر – أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” امس السبت بأن مصر ستستضيف وفودا إسرائيلية وأمريكية لمناقشة “القضايا العالقة” في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة.

ونقلت القناة عن مصدر رفيع المستوى قوله إن هناك “مشاورات واتصالات مصرية مع حركة الفصائل الفلسطينية في إطار الجهود المصرية المبذولة لإنجاز اتفاق التهدئة وتبادل المحتجزين والأسرى”.

وأشار المصدر إلى أن هناك لقاءات مصرية مكثفة مع جميع الأطراف خلال الأسبوع الجاري لدفع جهود التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية امس السبت عن مصدر أجنبي لم تسمه قوله إن إسرائيل قدمت مطالب جديدة قد تؤدي إلى عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة الفصائل وإطالة أمدها.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن حركة الفصائل كانت قد أبدت موافقتها على الموقف الأخير الذي طرحته إسرائيل، ولكن في اجتماع الجمعة طرحت إسرائيل مسائل جديدة”.

وعاد رئيس الموساد دافيد برنياع من قطر بعدما نقل إلى الوسطاء رسالة أساسية مفادها أنه من أجل المضي قدما في صفقة تبادل الأسرى، يجب على حركة الفصائل الموافقة على الخطوط العريضة التي أحيلت إليهم – واعتمدها مجلس الأمن والرئيس الأمريكي جو بايدن – وعدم إجراء أي تغييرات عليها.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول في حركة الفصائل امس السبت، أن الحركة لا تزال تريد “ضمانات مكتوبة” من الوسطاء بأن إسرائيل سوف تواصل التفاوض على اتفاق وقف إطلاق نار دائم بمجرد دخول المرحلة الأولى حيز التنفيذ، في حين يصر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على عدم إنهاء الحرب حتى تحقق إسرائيل أهدافها المتمثلة في تدمير قدرات حركة الفصائل العسكرية وقدرتها على الحكم، وإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وتكثفت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل أسرى في غزة على مدى الأيام القليلة الماضية من خلال جهود دبلوماسية حثيثة بين واشنطن وقطر؛ وقال مصدر من المنطقة إن الإدارة الأمريكية تحاول جاهدة التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

المصدر: “القاهرة الإخبارية”+ RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حرکة الفصائل فی غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: غارات إسرائيلية عنيفة على عدة بلدات بجنوب لبنان

قال أحمد سنجاب، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في بيروت، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسلة من الغارات الجوية العنيفة التي استهدفت عدة بلدات في الجنوب اللبناني، خاصة في القطاعات الثلاثة الأوسط والشرقي والغربي.

سلسلة غارات عنيفة على القطاع الغربي

وأوضح «سنجاب»، خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن القطاع الغربي شهد خلال الساعات الماضية سلسلة من الغارات العنيفة، مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي أصدر بيانا جديدا يطالب فيه بإخلاء عدد من المدن بالقطاع، وبعض البلدات في قضاء بنت جبيل، بالإضافة إلى بلدات أخرى في قضاء مرجعيون.

وتابع: «القطاع الغربي هو ساحة عمليات، في ظل المحاولات المستمرة، من قبل جيش الاحتلال للدخول برا إلى الأراضي اللبنانية»، لافتا إلى أننا باليوم الخامس منذ الإعلان عن بدء العملية البرية في لبنان.

جيش الاحتلال يفشل في الاقتحام البري

وأكد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي فشل في التوغل برا إلى الأراضي اللبنانية بعد قيام عناصر حزب الله باستهداف هذه القوات التي حاولت التقدم بشكل مستمر، مشيرا إلى أن الاحتلال حاول التقدم أكثر من 10 مرات حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: قائد «المركزية الأمريكية» في تل أبيب لبحث الرد على إيران
  • الفصائل تهدد إسرائيل: ردنا سيكون اقوى ومفاجئ وسيرون قدراتنا المتطورة
  • الفصائل تهدد إسرائيل: ردنا سيكون اقوى ومفاجئ وسيرون قدراتنا المتطورة - عاجل
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تخطط لرد قاس على إيران والفصائل العراقية
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في سهل سعدنايل شرقي لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: غارات إسرائيلية عنيفة على عدة بلدات بجنوب لبنان
  • دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في ميرون شمالي إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف مدفعي وغارات إسرائيلية على بلدات بالجنوب اللبناني
  • «القاهرة الإخبارية»: غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت