كتب- عمرو صالح:

بدأ مركز تدريب نقابة الصحفيين، في تلقي طلبات التقدم للمنحة التدريبية المتقدمة بـ«صحافة البيانات والمحتوى المبني على الدليل وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في صحافة البيانات»، والمقدمة من مؤسسة هيكل للصحافة العربية للصحفيين المصريين، والفلسطينيين المقيمين في مصر.

تغطي المنحة مراحل دورة عمل صحافة البيانات منذ البداية للنهاية: «المفاهيم والأساسيات والقيم الصحفية خلف البيانات - بناء سيناريو القصص الصحفية المدعومة بالبيانات - أدوات ومصادر جمع وتنقيح البيانات من المصادر المفتوحة - البيانات الضخمة وأدوات التعامل معها - تجهيز وتنظيف ومعالجة البيانات وتقنيات تبسيط الأرقام - أدوات وتقنيات التمثيل البصري للبيانات والمخططات البيانية - توظيف مفاهيم وأدوات الذكاء الاصطناعي في صحافة البيانات - توليد وإعداد التحليلات والتقارير العميقة من البيانات».

ويتم تأهيل كل متدرب مشارك في الدورة لإعداد مشروع متكامل مبني على مراحل العمل كافة.

ويشترط في المتقدم للمنحة:

- أن يكون المتدرب عضوًا في نقابة الصحفيين، أو من الصحفيين الفلسطينيين المقيمين بمصر.

- أن يتمتع بخلفية عملية أو تدريبية عن صحافة البيانات.

- أن يجتاز مراحل الاختيار الخاصة بالمنحة بما تتضمنه من قواعد ومعايير.

- أن يلتزم بالبرنامج التدريبي طوال فترة التدريب، وينفذ المشروع التدريبي الخاص بالمنحة.

ويتم الاشتراك في المنحة إلكترونيًا لمدة أسبوع عن طريق صفحة الاشتراك بالدورات على موقع مركز تدريب نقابة الصحفيين عبر الرابط التالي: اضغط هنا

ويعلن الجدول الزمني للدورة ومواعيد الجلسات ومراحل تنفيذ واستلام المشروعات بعد الانتهاء من اختيار المتدربين «24 صحفيًا مصريًا وفلسطينيًا».
وقال محمد سعد عبدالحفيظ، إن دورة صحافة البيانات هي المنحة الثالثة المقدمة من مؤسسة هيكل للصحافة العربية لمركز تدريب نقابة الصحفيين في إطار بروتوكول التعاون، الذي تم توقيعه العام الماضي.
وأشار عبد الحفيظ، إلى أن مركز التدريب ومؤسسة هيكل قررا فتح باب التدريب أمام الزملاء الصحفيين الفلسطينيين المقيمين في مصر، تعبيرًا عن تضامنهم مع الأشقاء الفلسطينيين، وإيمانًا بالدور الذي يجب أن تلعبه المؤسسات المصرية في دعم القضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن ذلك هو أقل ما يجب القيام به.
ولفت عبدالحفيظ، إلى أنه سيتم منح جوائز مالية قيّمة لأفضل 3 مشروعات تخرج، جرى إنجازها خلال الدورة.

اقرأ أيضا:
مدبولي: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين وحل شكاواهم بالتعاون مع الجهات المختصة

المفتي وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤدون صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي أحمد رفعت الطقس أسعار الذهب سعر الدولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان نقابة الصحفيين صحافة البيانات دورة هيكل نقابة الصحفیین صحافة البیانات

إقرأ أيضاً:

الصحفيين تعلن موعد فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بالإسكندرية


كتب- أحمد عبدالمنعم:
قرر مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي للنقابة الفرعية بالإسكندرية يوم الإثنين 7 أكتوبر الجاري.

وتُجرى الانتخابات لاختيار رئيس للنقابة وثلاثة أعضاء للمجلس بدلا من الذين انتهت مدة عضويتهم يوم 30 أكتوبر الجاري، وذلك لدورة جديدة مدتها سنتين لرئيس النقابة، وأربع سنوات للأعضاء.

وقال جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة إن اللجنة المشرفة على الانتخابات تتلقى طلبات الترشح اعتبارا مـن الإثنين المقبل 7 أكتوبر الجاري يوميًا ما عدا الجمعة من الساعة 10 صباحًا حتى 3 عصرًا، وتنتهى فى الثانية عشـرة ظهــر السبت 12 أكتوبر، وتُعلن في نفس اليوم أسماء المتقدمين للترشح، وكشوف أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت.

وأضاف عبدالرحيم أن اللجنة تتلقى الطعون والتنازلات عن الترشح يوميا ولمدة خمسة أيام اعتبارًا من الأحد 13 أكتوبر من 10 صباحًا حتى 3 عصرًا، تنتهي في الثانية عشرة ظهر يوم الخميس 17 أكتوبر وتُعلن في نفس اليوم الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين، بعد الفصل في الطعون واستبعاد المتنازلين.

وأشار السكرتير العام إلى أنه طبقا لقانون النقابة رقم 76 لسنة 1970م يُشترط في من يرشح نفسه لمنصب رئيس النقابة الفرعية أن يكون قد مضى على قيده 10 سنوات على الأقل بجدول المشتغلين، و3 سنوات على الأقل للأعضاء، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال السنوات الثلاث السابقة على الترشح.

وأوضح السكرتير العام أن الانتخابات ستُجرى يوم الأربعاء 30 أكتوبر بالاقتراع السري العام، ويكون انتخاب رئيس النقابة الفرعية بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا لم يحصل أحد المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب فى نفس الاجتماع بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوي الأصوات يُقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

بينما يكون انتخاب أعضاء مجلس النقابة الفرعية بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح أُقترع بين الحــاصلين على الأصوات المتساوية، وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، تؤجل الانتخـــابات لمدة أسبوعين على أن تُجرى يوم الأربعاء 13 نوفمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • اليوم الختامي لمعرض نقابة الصحفيين يحتفي بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • اليوم الختامي لمعرض كتاب نقابة الصحفيين يحتفي بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • الصحفيين تعلن موعد فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بالإسكندرية
  • «الرعاية الصحية»: شراكة مع نقابة الأطباء لتوطين فكر التدريب والتنمية المستدامة
  • نقابة الصحفيين: ترشيح «غرف الطوارئ » لنوبل اعتراف بالجهود الإنسانية
  • سدايا” تعلن تحديث سياسة مشاركة البيانات لتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية
  • الإعلان عن فتح باب التقديم لمنحة مؤسسة توكل كرمان لدبلوم اللغة الإنجليزية
  • نقابة الصحفيين تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر.. السبت المقبل
  • بعد النجاح الكبير وإستفادة 10 آلاف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات مؤسسة توكل كرمان تعلن عن فتح باب التقديم للدفعة الثانية من منحة دبلوم اللغة الإنجليزية
  • نقابة المحروقات تعلن إغلاق المحطات بالضفة الأحد المقبل